بيراميديون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بيراميديون من قبر الكاهن رير في أبيدوس، مصر. متحف هيرميتاج
لقطة مقرّبة لبيراميديون هرم أمنمحات الثالث في دهشور. المتحف المصري بالقاهرة.

البيراميديون (الجمع: pyramidia) هو قطعة العلوية أو التتويجا لهرم مصري أو مسلة.[1] أشار متحدثواللغة المصرية القديمة إلى بيراميديون[2] وربطوا الهرم ككل بحجر بنبن المقدس.[3] خلال عصر الدولة القديمة في مصر، كانت الأهرامات تصنع بشكل عام من الديوريت أو الجرانيت أو الحجر الجيري الناعم، ثم تغطى بالذهب أو الإلكتروم. خلال عصر الدولة الوسطى وحتى نهاية عصر بناء الأهرام، تم بناؤها من الجرانيت.[4] كان الهرم «مغطى بورق الذهب ليعكس أشعة الشمس»؛ خلال عصر الدولة الوسطى في مصر، كانت الأهرامات في كثير من الأحيان «منقوشة بألقاب ملكية ورموز دينية».[3]

لقد نجا عدد قليل جدًا من الأهرام في العصر الحديث. معظم ما تبقى من الجرانيت الأسود المصقول، منقوش باسم صاحب الهرم. توجد أربعة أهرامات أكبر مجموعة في العالم في القاعة الرئيسية بالمتحف المصري في القاهرة. ومن بين هذه الأهرامات هرم ما يسمى بالهرم الأسود لأمنمحات الثالث في دهشور وهرم خنجر بسقارة.[5][6]

أعيد بناء هرم من الحجر الجيري الأبيض طرة تضرر بشدة، ويعتقد أنه صنع لهرم سنفرو الأحمر في دهشور، وهو معروض في الهواء الطلق بجانب هذا الهرم؛ ومع ذلك، فإنه يمثل لغزًا بسيطًا، حيث إن زاوية ميله أكثر حدة من زاوية الصرح الذي يبدو أنه بُني لتجاوزه.

خاصة أهرامات الطوب مع بيراميديا[عدل]

خلال عصر الدولة الحديثة، تم تمييز بعض المقابر الخاصة الموجودة تحت الأرض على السطح بواسطة أهرام صغيرة من الطوب تنتهي في الأهرامات. تضمنت الجوانب الأربعة الجانبية نصوصًا ومشاهدًا تتعلق بعبادة إله الشمس (كتمثيل لفرعون).

تصور المشاهد عادةً مسار الشمس، وهي تشرق على وجه جانبي، وتغيب على الوجه الآخر، وتنتقل خلال الليل عبر العالم السفلي، يحكمه أوزوريس.

هرم موسي[عدل]

Scribe Moses//Mes,S
في الهيروغليفية
Y4F31S29

هرم موس (المملكة الحديثة، الأسرة التاسعة عشر، 1250قبل الميلاد، الحجر الجيري، 53سم) يصور نفسه يقدم قربانًا، واسمه على وجهين متقابلين. ويظهر على الوجهين المتقابلين قرد البابون: «يصرخ عند طلوع الشمس ويوم النهار». (قرد البابون هو أيضا تمثيل إله الكاتب من الكاتب، للإله تحوت).[7]

هرم بتحمويا[عدل]

هرم بتحمويا (الأسرة التاسعة عشر، فترة الرعامسة، حوالي 1200 قبل الميلاد، الحجر الجيري، عرض 28سم، طول 42سم) بالمثل المشاهد المتعلقة بالشمس.[5] يظهر إله الشمس، رع هوراختي، وإله العالم السفلي، أوزوريس، على وجه جانبي واحد.

صالة عرض[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Pyramidion - Definition of Pyramidion by Merriam-Webster"، مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2016.
  2. ^ Ermann, Grapow, Wörterbuch der ägyptischen Sprache 1, 459.13-14
  3. أ ب Toby Wilkinson, The Thames and Hudson Dictionary of Ancient Egypt, Thames & Hudson, 2005. p. 197
  4. ^ Pyramidia by Alan Winston نسخة محفوظة 2021-05-14 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب editors Regine Schulz and Matthias Seidel (w/34 contributing Authors), Egypt, The World of the Pharaohs, Konemann, Germany: 1998. أمنمحات الثالث, 1842–1797 BC
  6. ^ Zuberbühler, Franz Löhner, Teresa، "How was the pyramidion put on top of the pyramid of Khufu?"، www.cheops-pyramide.ch، مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 26 فبراير 2018.
  7. ^ Peck, William. Splendors of Ancient Egypt, William H. Peck, The Detroit Institute of Arts, (University Lithoprinters Inc., Ann Arbor, Mich.), c. 1997, (p. 67). (Moses Pyramidion from "Roemer and Pelizaeus Museum, Hildesheim, Germany".)