بئر طويل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بير طويل)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تقع المنطقة إلى الجنوب الغربي من مثلث حلايب المجاور.
خريطة طوبوغرافية للمنطقة ومحيطها - من سلاح المهندسين الأمريكي سنة 1960.

إمارة بير طويل المسمارية العربية منطقة صغيرة المساحة تعرف أيضا باسم مثلث بارتازوجا تقع بين مصر والسودان يسيدها الأمير عبدالسلام بن أحمد ال مسماري، ترفض الدولتين المطالبة بالمنطقة أملاً في ضم مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه [1].

المنطقة تمثل شبه منحرف ضلعه الطويل حدُّها الشمالي الذي يتماس مع خط عرض 22° شمالا بطول 95 كم، وضلعها الجنوبي طوله 46 كم، ويتراوح طولها من الشمال إلى الجنوب ما بين 31كم و26كم ومساحتها 2060كم2؛ وهي المنطقة الوحيدة التي يمرّ فيها الخط الإداري لعام 1902 جنوب الحدود السياسية لسنة 1899[2] المتماسّة مع خط عرض 22° شمالا. وقد وُضعت تحت الإدارة المصرية لأنها كانت في ذلك الوقت مرعى لجماعة من العبابدة يتمركزون قرب أسوان، بينما يقع مثلث حلايب شمال خط عرض 22° شمالا وقد وضع تحت الإدارة السودانية لأن سكان تلك المنطقة في ذلك الوقت كانوا امتداداً لجماعات يتمركز أغلبها في السودان. تبلغ مساحة بئر طويل عُشرَ مساحة مثلث حلايب وهي أرض داخلية، والمنطقتان تتماسان في نقطة واحدة.

يقع إلى شمال المنطقة جبل طويل 21°57′56″N 33°48′05″E / 21.96556°N 33.80139°E / 21.96556; 33.80139 (Jabal Tawil) الذي يبلغ ارتفاعه 459 مترا، وإلى شرقها جبل حجر الزرقا وارتفاعه 662 مترا، وإلى جنوبها وادي طويل (يعرف كذلك باسم خور أبو بَرْد)، وتشير المصادر المحلية في المنطقة إلى تواجد عسكري دائم في المنطقة ويروي البدو في المنطقة عن تجهيزات تحت أرضية ترجع إلى سنة 1987.

تطالب مصر بحدود عام 1899 السياسية المتماسة مع خط عرض 22° شمالا وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية ويضع بئر طويل داخل الحدود السودانية، بينما تطالب السودان باتفاقية الحدود الإدارية لعام 1902 وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود السودانية ويضع بئر طويل داخل الحدود المصرية. من نتيجة ذلك أن كلا البلدين تطالبان بحلايب بينما لا تطالب أي منهما ببئر طويل، ولا يوجد في القانون الدولي أي أساس يمكنُ بناءً عليه لأي من الدولتين أن تطالب بكلا المنطقتين في الحين ذاته، مما يجعل هذه المنطقة هي الوحيدة التي لا تطالب بها أي دولة في العالم،أي ما يُعرف اصطلاحاً بالأرض المباحة (باللغة الاتينية terra nullius)، وذلك باستثناء أرض ماري بِرد في أنتاركتكا، ومن العسير - إن لم يكن مستحيلاً - على أي دولة غيرهما أن تطالب بالسيادة على المنطقة لأنها محصورة بين مصر والسودان. من الشائع أن المنطقة تقع فعليا تحت سيطرة الإدارة المصرية بالرغم من عدّم حسبانها أرضا مصرية في الخرائط الحكومية،و هي تمنع الوصول.

تكتونية:

جيولوجيا، لا يمكن أن ينظر إلى المنطقة على الأرض التكتونية من مصر والسودان قادمة من أي حد للآثار المدمرة للقبول التكتوني والتكتونية بير الطويل لمدة الأراضي المذكورة أعلاه، حتى من حيث الأراضي الحدودية وينظر فيه. ومع ذلك ، من حيث التنوع التكتوني ، يمكن أن تكون واحدة من السياحة الجغرافية في العالم وتوليد الدخل لهذه التربة دون صاحبها ، ومن مكانها نحو إحياء وإدخال السياحة. من غير المرجح في دراسة مماثلة في الأراضي الأخرى على هذا الكوكب الأرض ، أنه من المحتمل أن يكون هناك منجم مهم ، حتى مناجم النحاس والذهب. من حيث الهيكل ، فقد 3 مناطق تكتونية ، وهي من الغرب إلى الشرق من السهل ، والمنحدر والجبال. ويبلغ عمق أعمق وادي يصل ارتفاعه إلى 120 مترا ، ويبلغ أقصى ارتفاع له 579 مترا في النصف الشرقي من الأرض. وفقا للصور الجوية، تواجه العديد من النيازك، على أساس أن ثلاثة أو أربعة المذنب معا في نقطة واحدة سقطت على الأرض، إلا أنه في حالة عدم ووفي عدة نقاط من التربة كان، و وينظر إلى شكل مخلب الحيوانات.

منطقة شبه منحرفه يبلغ طولها 94 ، طولها الجنوبي 47 ، وعرضها الشرقي 26.7 وعرضها الغربي 50 كيلومترا. المثير للاهتمام أن نلاحظ أنه في النصف الشرقي من النصف الشرقي من أكبر الأنهار الموسمية في البلاد وخلال الأشجار النهر لا يزال خط النهر، ولكن بأعداد صغيرة على فترات بين 14 و 300 متر من كل من ومتوسط العمر المتوقع والحياة ينظر في هذا المجال.

تتناقص كثافة الأشجار على طول النهر من الشمال إلى الجنوب وأعلى كثافة للأشجار في شمال النهر ، وقد نشطت العديد من الأعطال في المنطقة في المنطقة التي غيرت التكتونيات وأوجدت خطوط قطع. مما لا شك فيه ، أن النصف الشرقي من المدى الطويل له موطن حيواني ، ولكن الجزء شبه الغربي ، بسبب قدرته الملموسة ، ليس سوى موطن الزواحف ، أو الطيور المارة في نهاية المطاف. كتبت هذه الورقة على الخريطة الجوية ، والمعرفة الشخصية والموارد الجيولوجية من قبل " سيد محمد رضوي ، والمهندس عمران (الطريق والمبنى) وكبار تكتونية من إيران شاهروود " ، والذي يجب إلقاء اللوم عليه لمزيد من البحث.

مملكة شمال السودان[عدل]

في يونيو 2014 ارتحل المواطن الأمريكي جيرمي هيون المقيم في أبنجدون، فرجينيا إلى منطقة بئر طويل ورفع فيها علما يخصّه وأعلنها مملكة شمال السودان وفاء لوعده لابنته البالغة من العمر حينها 7 سنوات بأنها يُمكن أن تصير أميرة حقيقية وأبلغ وسائل إعلام أنها يسعى إلى الاعتراف من قِبَل كلٍّ من مصر والسودان والاتحاد الأفريقي.[3][4]

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالعربية) شوكة حوت.. لا بتتبلع لا بتفوت جريدة اليوم التالي 10 نوفمبر 2014
  2. ^ Bonnett، Alastair (2014). "Bir Tawil". Unruly Places: Lost Spaces, Secret Cities, and Other Inscrutable Geographies. Houghton Mifflin Harcourt. صفحة 73. ISBN 978-0-544-10160-9. LCCN 2013050983. OCLC 890509603. the only place on the planet that is both habitable and unclaimed. 
  3. ^ (بالعربية) عملة وهوية لـ"مملكة بير طويل" المزعومة بين السودان ومصر سودان تربيونالاثنين 21 تموز (يوليو) 2014
  4. ^ أمريكي يعلن تأسيس "مملكة" بأفريقيا لكي تصبح ابنته أميرة - BBC Arabic، بي بي سي عربي اطلع عليه بتاريخ 20 4 2016. نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.