المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بيع الكتب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

بيع الكتب، هي آخر مرحلة للنشر، ويُسمى محل بيع الكتب مكتبة (تمامًا كتسمية مكان المطالعة دون الشراء).وهناك عدة طرق لبيع الكتاب سواء في متاجر أو على الرصيف وحتى هناك مركبات متنقلة تبيع الكتب .

وهي تجارة تحكمها قوانين التجارة ، ويسبق البيع شراء الكتب وتحتاج لخبرة في اختيار الكتب التي ستباع .

شراء الكتب للبيع :

ويكون شراء الكتب من ناشر الكتاب الأصلي إن كان في نفس المدينة أو الشراء من أحد الوكلاء المعتمدين للناشر إن كان الناشر في مدينة أخرى أو بلد أخر والهدف من الشراء من الناشر مباشرة او من الوكلاء المعتمدين هو التأكد من شرعية الكتب وأنها نسخ أصلية وليست مزورة أو مقلدة لأن الكتب المزورة والمقلدة هي كتب ردئية في الطباعة والورق وتضر بسمعة محل البيع وتضعه تحت طائلة القانون بالتعدي على حقوق المؤلف والناشر وهي حقوق مكفولة .

- وقد جرى العرف على الشراء بنسبة خصم على السعر الأصلي للكتاب المدون عليه أو على سعره المدون في قائمة الناشر وتترواح نسب الخصم من 5% إلى 60% للكميات العادية والمتوسطة من 3 نسخ إلى 200 نسخة من كل كتاب وفي حالة الكميات الكبيرة التي تزيد عن 500 نسخة من كل كتاب يتم التفاوض على سعر خاص للكتاب .

- ويكون الشراء أما نقدًا عند إستلام الكتب أو بالأجل لمدة زمنية محددة يتفق عليها بتجرئة المبلغ خلال المدة على دفعات ، أو المبلغ كاملًا عند حلول الأجل ، ومن طرق الشراء أيضًا الشراء على التصريف أو على سبيل الأمانة وهو يكون بإستلام الكتب من الناشر بعد التوقيع على إستلامها ويلتزم الشاري بدفع قيمة الكتب المباعة فقط خلال فترة زمنية يتفق عليها ، وهي عادة من 3 شهور إلى 12 شهر حسب الاتفاق ، ويوصى في هذه الحالة بحسن الأداء في الموعد ترغيبا للناشر وحفاظا على سمعة المحل ، وتكون الكتب الغير مباعة هي حق للناشر الذي تم الاتفاق معه بشرط أن تكون على الحالة التي تم إستلامها عليها ويفضل في هذه الحالة الاعتناء بالكتب وحفظها داخل أكياس للمحافظة عليها ، وعرفانا للناشر بالجميل وتشجبعه على تكرار الامر .

حقوق التأليف والنشر[1]

[2]

«مكتبة البستان» - باريس

طرق عرض الكتب[عدل]

كثيرًا ما تُباع الكتب في مصر بشكل غير رسمي

تختلف حسب قوانين البلد فمثلا هناك بلدان تحظر وضع الكتب الأصولية في الواجهات كسويسرا وألمانيا ككتب هتلر وموسوليني وبعض الكتب الدينية وهذا من أجل عدم الترويج لهذا الفكر

البيع الالكتروني[عدل]

لقد ظهر الكتاب الالكتروني وظهرت مواقع للبيع على الانترنت لعل أبرزها موقع أمازون وموقع اي باي وغيرها ويشهدهذا النوع من الكتاب رواجا كبيرا خصوصا بين الشباب وهذا لتدني سعره وسهولة الوصول اليه .

ويكون البيع الالكتروني للكتاب الورقي وسيلة فعالة في الحصول على الكتاب الورقي، ولاعيب لها غير تكلفة الشحن المرتفعة .

مراجع[عدل]

  1. ^ "© حقوق التأليف والنشر- اليونيسف". UNICEF. تمت أرشفته من الأصل في 06 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017. 
  2. ^ "© حقوق التأليف والنشر- اليونيسف". UNICEF. تمت أرشفته من الأصل في 06 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017.