هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بيلوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (يناير 2021)
Icon Translate to Arabic.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)
بلوت
Poker-sm-242-Kc.png
معلومات عامة
النوع
خدعة
البلد
عدد اللاعبين
4
الفئة العمرية
8-80
مدة اللعب
30 دقيقة- 45 دقيقة
دور المهارة
عد البطاقات ، الإستراتيجية


بيلوت (بالفرنسية: Belote)‏( تنطق بالفرنسية: [bəlɔt] ) هي لعبة مكونة من 32 بطاقة، وجدت هذه اللعبة في فرنسا وبعض الدول الأوروبية، وهي أرمينيا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، اليونان، لوكسمبورغ ، مولدوفا، مقدونيا الشمالية وكذلك في المملكة العربية السعودية. وهي واحدة من أكثر ألعاب الورق شعبية في تلك البلدان، وهي لعبة الورق الوطنية في فرنسا، سواء بشكل عرضي أو في المقامرة. اخترعت اللعبة حوالي عام 1920 في فرنسا، وهي قريبة من كل من Klaberjass  [لغات أخرى] و Klaverjas  [لغات أخرى].[1] نُشرت القواعد النهائية للعبة لأول مرة عام 1921.[2]

ظهر السفينة[عدل]

مثل skat  [لغات أخرى]، تُستخدم البطاقات ذات النمط الألماني في البلدان اليوغوسلافية السابقة وكذلك ألمانيا (بافاريا)، بينما تُستخدم البطاقات ذات النمط الفرنسي على نطاق واسع في البلدان الناطقة بالفرنسية. يتم لعب البيلوت بمجموعة من 32 بطاقة (A, K, Q, J, 10, 9, 8, 7)

قواعد[عدل]

يتم لعب اللعبة بشكل مختلف في البلدان المختلفة، لكن معظم الإصدارات تشترك في مجموعة كبيرة من القواعد المشتركة. وتصف القواعد أدناه الإصدار الشائع لهذه اللعبة. نموذج 32 بطاقة بيكيه سطح السفينة تستخدم، 4 دعاوى مع 8 صفوف، أو { } × {A K Q J 10 9 8 7}. يتم لعب اللعبة في الغالب من قبل أربعة أشخاص، ولكن توجد إصدارات لخمسة وثلاثة ولاعبين، يشكل اللاعبون فريقين في الإصدار المعتاد المكون من 4 لاعبين: الشمال والجنوب والشرق والغرب، ويلعبون بدوره باتجاه عكس عقارب الساعة.

بيلوت الفرنسية[عدل]

يصف هذا الجزء الاختلافات الرئيسية بين القواعد الفرنسية الكلاسيكية وتلك المذكورة أعلاه.

التعامل[عدل]

بعد أن يتلقى اللاعبون الأربعة البطاقات الخمسة الأولى، تُترك الأوراق المتبقية مقلوبة باستثناء البطاقة الموجودة في الأعلى، والتي يتم قلبه

مزايدة[عدل]

تقدم العطاءات في جولتين. خلال الجولة الأولى، يجب على كل لاعب إما أن يمرر أو يقبل البطاقة مكشوفة. ويؤدي القيام بذلك إلى تعيين الأوراق من نفس نوع البطاقة المكشوفة مثل الأوراق الرابحة. وإذا نجح كل لاعب، يتم إجراء جولة أخرى. يمكن للاعبين اقتراح بدلة بطاقة أخرى على أنها رابحة، ولكن يجب أن يأخذوا الورقة المكشوفة. بمجرد قبول اللاعب البطاقة ، يتم توزيع البطاقات المتبقية:

  • بطاقتان للاعب الذي أخذ البطاقة
  • 3 بطاقات للاعبين الثلاثة الآخرين

التسجيل[عدل]

لتسجيل النقاط في مباراة ما، يجب أن يسجل فريق اللاعب الذي قبل البطاقة أكثر من الفريق الآخر. وخلاف ذلك، يفوز الفريق الآخر بجميع النقاط. بشكل عام، هذا يعني أن الفريق يحتاج إلى تسجيل 81 نقطة على الأقل حيث يوجد إجمالي 162 نقطة في اللعبة.

بلوت[عدل]

قواعد البلوت قريبة جدًا من قواعد البيلوت، وسلفها، Klaberjass، ولكن مع بعض الاختلافات المهمة في كل منها. حيث يتم لعب اللعبة بواسطة 2 أو 3 أو 4 لاعبين. وتعتبر النسخة المكونة من 4 لاعبين هي اللعبة القياسية، ويتم لعب الإصدارين الآخرين فقط في حالة عدم توفر عدد كافٍ من اللاعبين. الاختلافات الأخرى هي أن كل لاعب يلعب بمفرده. ويستخدم اللاعبان و 3 لاعبين مجموعة أوراق مكونة من 24 بطاقة (9 إلى آص) لاحظ أن هذه القواعد تختلف قليلاً بين البلدان.

المراجع[عدل]

  1. ^ Coulon, Jean-Pierre, 2005, Belote نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Enciclopedia de los Juegos, Ed. Paidotribo, pg. 53, (ردمك 84-8019-717-X)