تابال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تابال
الأرض والسكان
الحكم
نظام الحكم ملكية  تعديل قيمة خاصية (P122) في ويكي بيانات
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1 ألفية ق.م  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
وسيط property غير متوفر.
الملك واربالوا أمام إله الطقس، رب الكروم ، يفريز İvriz ، حوالي 730 قبل الميلاد.

تابال (Ta-ba-li) أو توبال من مملك الحثيين الجدد شمال غرب ملاطية في تركيا اليوم. رأى حكامها أنفسهم خلفاء للملوك الحثيين الكبار، كما حملوا هذا اللقب في نقوشهم، المكتوبة بلغة هيروغليفية اللوفية.

موقع[عدل]

امتدت مملكة تابال من كولولو Kululu إلى غولو داغ Göllü Dağ. كانت العاصمة أرتولو Artulu. كانت تابال على حافة منطقة نفوذ الدولة الآشورية الجديدة، وعلى الرغم من أنها كانت تدفع الجزية أحيانًا للقوة العظمى الشرقية، لم يكن هناك أي سيطرة حقيقية من قبل الآشوريين.

على المسلة السوداء [1] يرد اسمها كجارة لموقع ميليدو Meliddu(ميليتين Melitene). وحدودها مع مملكة توانا Tuwana (تيانا) وHubušna (Kybistra) وقوء.[2] في عهد سنحاريب، ذُكر أن تيل غاريمو كان مجاورًا لتابالي.[3] في زمن سرجون الثاني، كانت جارة لمنطقة هيلاكو (سيليسيا). في المصادر الآشورية الجديدة، يشار إليها أحيانًا باسم بيت بوروتاس Bit-Burutas .

مصادر[عدل]

نظرًا لأنه لم يتم إجراء سوى القليل من التنقيب في هذه المنطقة حتى الآن ولم يتم العثور على محفوظات تابال، يعتمد المرء للحصول على معلومات على الرسائل الآشورية المتفرقة والمنحازة بالتأكيد. وعلى بضعة نقوش أورارتية تذكر تابال (أرض سلالة تواتا Tuatte).

تعيين[عدل]

يمكن مطابقة توبال في التناخ [4] مع تابال. هناك عادة ما ترد جنبا إلى جنب مع ماشك. ونظرًا لأن المصادر الآشورية تشير في كثير من الأحيان إلى العديد من ملوك توبال، يفترض باحثون مثل Seton Lloyd أن الكلمة كانت تستخدم من قبل الآشوريين لوصف حلف لإمارات حثية متأخرة.   منها مثلًا ميليدو Meliddu وتوانا Tuwana وجورجوم وكوموهو Kummuhu (كوماجاني). وهكذا يمكن عد نقش يفريز İvriz الذي يظهر الملك واربالواس Warpalawas، حاكم توانا Tuwana أمام الإله تاهونزاس Tahunzas يخص مملكة توبال. منذ أن طالب حاكم تابال باللقب «ملك الملوك»، يمكن أن يسمى حلفائه ملوك.

تاريخ[عدل]

خضع تواتي الأول Tuwati I، حاكم تابال، الذي أطلق على نفسه اسم الملك العظيم، وابنه كيكي Kikki للملك سلمانصر الثالث. الذي قام عام 837 قبل الميلاد بحملته الثانية والعشرون، عبر الفرات وحصل على الجزية من الأمراء الصغار الـ 24 في تالبال (الذين أطلقوا على أنفسهم «الملوك»).

أيضا تغلات بلاصر الثالث. (744-727 قبل الميلاد) تفخا بقبول جزية تابال. وعدا عن تواتي الثاني Wassurme المسمى الملك العظيم ولتابال كذلك ورد ذكر أسماء أخرى كملوك لتوبال منهم اوسيتي Usitti من اتونا Atuna ووربالا Urbala'a من توهانا Tuhana وتوهامه Tuhamme من يستوندي Istundi وويريمي Wirime من خوبوشكيا Ḫubuškia . حوالي 732 قبل الميلاد تمردت تابال ضد الحكم الآشوري، ولكن تم غزوها من قبل الجنرال الآشوري الذي عين واسوارماس Wasusarmas (أو شاروماس)، ابن تواتي Tuwati كملك تابع جديد.

عام 718 ق م. ثارت تابال، جنبا إلى جنب مع Kiakki من Šinuhtu، pisiri من كركميش و muski الحكام ميتا (ميتا-أ)، إلا أن سرجون الثاني. اخضعهم جميعًا. وقام مرة أخرى بتثبيت ملك جديد سمح له بالزواج من إحدى بناته. عام 713 ق م، حصلت انتفاضة جديدة، ربما بسبب تأثير أورارتو (يذكر سارجون رسول الملك أور-سا-اس، أي روساس) وموشكي Muški ، والتي كان من الممكن أن تسقط حكام المقاطعات الغربية. إلا أن تابال صارت الآن مقاطعة آشورية. 705 ق.م. جرد سرجون حملة أخرى ضد أورارتو، وتابال وموشكي. بعد وفاة سنحاريب 681 ق.م عصت تابال مرة أخرى. وعام 676 قبل الميلاد تحالفت مع موغالو Mugallu، ملك ميليدو، الذي كان أيضًا في حالة تمرد.

القوة المتزايدة لموشكي بدأت تهدد تابال الآن. حوالي 660 قبل الميلاد طلبت سفارة من توبال إلى قصر آشوربانيبال الحماية الآشورية. من المفترض أن هذه كانت محاولة للعب القوتين ضد بعضهما البعض. استسلم موغالو، ملك تابال لآشوربانيبال مع ملك أرواد، واحتضن قدميه، وأصبحت ابنة قلبه محظية للملك الآشوري.[5] تابال دفعت جزية سنوية من «الخيول الكبيرة».[3]

التناخ[عدل]

في التناخ (حزقيال 32:26، 38: 2-3، 39: 1) يردا كل من توبال وماشك معًا، مما يدل على أن تابال وموشكي في ذلك الوقت ربما كانتا حلفاء، وكانتا مصدر مخاوف في جنوب. في الاقتباسين الأخيرين، يُطلق على حاكمها اسم جوج في بلادماجوج، الذي لا يوجد اتفاق حول انتمائه الإثني.

في حزقيال 27: 13، في مرثية على صور ترد تابال وموشكي بين الناس الذين جلبوا العبيد والخامات إلى المدينة، وأضافة ياوان Jauan (الإغريق) أيضا قد يعني أن المقصود سكان مواقع التجارة القديمة في كيليكية.

أيضا أشعياء 66: 19 يذكر مع الشعوب الوثنية البعيدة في الشمال والغرب (ليهتدوا إلى اليهودية) توبال وياوان في قائمته. كلا سفر التكوين 10: 2 وأخبار الأول 1: 5 تشمل جومر وماجوج وماداي وياوان وتوبال وماشك وتيراس على التوالي، كأبناء يافث. لا يوجد ترتيب معين هنا، إلا أنهم جميعًا من الشمال أو الشمال الغربي.

عام 612 ق م خضعت الإمبراطورية الآشورية، والأناضول أيضا حتى كيزيرماك لسيادة الميديون.

حُكّام[عدل]

  • 24 ملك، الملك الملوك تواتي الأول Tuwati I [6] (بالآشوري تواتي Tuatti)، حوالي 837 ق.م.. (سلماناسر الثالث.)
  • كيكي Kikki ابن تواتي الأول [7] نحو837 ق.م (شلمنصر الثالث.)
  • تواتي الثاني، حوالي 770 قبل الميلاد. حتى أوسط القرن 8 قبل الميلاد.
  • واسوساما Wasusarma (بالآشوري واسورمه Wassurme)، ابن تواتي الثاني، حوالي 740 إلى 730 قبل الميلاد
  • خولي Ḫulli، «ابن اللا أحد» من 730 إلى 726 قبل الميلاد.[8]
  • أمباريس Amb(a)ris ، ابن خولي، متزوج من آهات أبيشتو Ahat-abištu، ابنة سرجون الثاني، حوالي 721 إلى 713 قبل الميلاد. .[8]
  • 713-705 قبل الميلاد مقاطعة آشوري
  • يشكالو Iškallu حوالي 679 [9]
  • موغالو / موكالي Mugallu/Mukalli من 663 حتى 651 قبل الميلاد.[10] تحت آشور بانيبال
  • ....وسي ussi ، ابن موغالو، حوالي 640 قبل الميلاد.

الآلهة[عدل]

من النقوش نعرف عن عبادة إله الطقس ترخونز Tarhunza ، ويسمى أحيانا ترخونز الكروم، وكذلك نعرف عن كوبابا من كركميش.

مصادر[عدل]

  • أو جورني: الحثيين . لندن 1952.
  • سيتون لويد: تركيا القديمة . المتحف البريطاني، لندن 1989.
  • فيشر تاريخ العالم . دينار بحريني 3. فرانكفورت.
  • ياك ياكار: علم الآثار في الأناضول: الاقتصاد الاجتماعي الريفي في العصور البرونزية والحديدية (= سلسلة دراسات لمعهد سونيا وماركو نادلر للآثار 17). تل أبيب، منشورات إيمري وكلير ياس في علم الآثار 2000. ISBN 965-266-011-6

مراجع[عدل]

  1. ^ Schwarzer Obelisk 11, 108–110.
  2. ^ Albert Kirk Grayson: Assyrian Rulers of the Early First Millennium BC II (858-745 BC) (= The Royal Inscriptions of Mesopotamia. Assyrian Periods 3). University of Toronto Press, Toronto u. a. 1996, S. 117–119 (No. A.0.102.40 iii,5).
  3. ^ أ ب E. Dhorme: Les Peuples issus de Japhet d'après le chapitre X de la Genèse, Syria 13/1, 1932, S. 38.
  4. ^ Vgl. z. B. Fritz Rienecker (Hrsg.): Lexikon zur Bibel, R. Brockhaus Verlag, Wuppertal, 4. Aufl. 1962, Lemma Tabal; تريفور ر. برايس: History. In: H. Craig Melchert (Hrsg.): The Luwians. Handbook of Oriental Studies I.68. Leiden; Boston 2003, S. 98.
  5. ^ Rassam-Zylinder
  6. ^ Trevor Bryce: The World of the Neo-Hittite Kingdoms: A Political and Military History. Oxford, New York 2012, S. 141–145, S. 306f.
  7. ^ Trevor Bryce: The World of the Neo-Hittite Kingdoms: A Political and Military History. Oxford, New York 2012, S. 141–145, S. 306.
  8. ^ أ ب Trevor Bryce: The World of the Neo-Hittite Kingdoms; A Political and Military History. Oxford, New York 2012, S. 141–145, S. 307.
  9. ^ Trevor Bryce: The World of the Neo-Hittite Kingdoms; A Political and Military History. Oxford, New York 2012, S. 293.
  10. ^ Christian Marek, Peter Frei: Geschichte Kleinasiens in der Antike. München 2010, S. 802.