تاريخ موسيقى الولايات المتحدة

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تاريخ موسيقى الولايات المتحدة

يتضمن تاريخ الموسيقى في الولايات المتحدة العديد من الأنماط الموسيقية التقليدية والشائعة والكلاسيكية. وهناك بعض أشهر أنوع الموسيقى الأمريكية مثل: موسيقى البلوز، موسيقى الروك اند رول، والموسيقى الريفية. بدأ التاريخ مع الأمريكيين الأصليين، وهم أول أشخاص سكنوا أمريكا الشمالية. وقد كانت موسيقاهم متنوعة للغاية في الشكل، وكان معظمة لهدف ديني.

أتت الجوقات المسيحية، وتدوين الموسيقى، وموسيقى البرودسايد، وكذلك عبيد أفريقيا مع أستعمار أمريكا من الدول الأوربية مثل إسبانيا، وأسكتلندا، وإنجلترا، وإيرلندا، وويلز. وقد لعب عبيد غرب أفريقيا أنواع الألآت الموسيقية، وخاصة الطبول والألآت الوترية الشبيهة للبانجو. وأيضا لعب الأسبانيين ايضاً ألآت مماثلة تسمى الباندورا وتقدم كلتا الثقافتين الإيقاع المتعدد ونمط غناء النداء والاستجابة. كما دمجت الولايات المتحدة المزيد من الأراضي، منتشرة غرباً باتجاه المحيط، وبدأ المزيد من المهاجرين بالوصول إلى البلاد، جالبين معهم الآتهم واساليبهم الخاصة، وخلال هذا الوقت، نمت الولايات المتحدة لدمج موسيقى الكيجون والكريول في لويزيانا، والموسيقى البولينيزية في هاواي وموسيقى تكس مكس والتيجانو. جلب المهاجرون معهم موسيقى البولكا الأوروبية الشرقية، والموسيقى الصينية واليابانية، والعزف الهولندي، والموسيقى الإيرلندية الإسكتلندية، والكلزمر الأشكنازي اليهودي، وأنماط الأخرى من الموسيقى الهندية، والروسية والفرنسية، والألمانية والإيطالية والعربية واللاتينية.

حققت الموسيقى الشائعة الأمريكية في القرن الحادي والعشرين قبول عالمي كبير. وقد أثرت الموسيقى الأمريكية الأفريقية والأسكتلندية بشكل كبير على الموسيقى الشائعة منذ اغاني الزنجية الأمريكية والحفلات الموسيقية في القرن التاسع عشر. كان البلوز الريفي من الفقراء السود الجنوبيين والجاز من سكان المدن من بين أوائل أنماط الموسيقى الشائعة الأمريكية، لا يؤدي الفنانون السود في هذا الوقت أدواتهم الخاصة، بل يستخدمون الأغاني التي تنتجها شركات نشر الموسيقى في تين بان الي. تطورت البلوز الأمريكية الأفريقية في بدايات القرن العشرين، وتتطور لاحقاً لتنتج أنواع مثل الإيقاع والبلوز. وقد تنوعت موسيقى الجاز في هذا الوقت إلى حقول تجريبية أكثر ثباتًا، ونمت موسيقى الجاز في مجالات متنوعة كالبيبوب والجاز في نهاية الأربعينات من القرن التاسع عشر.

وسرعان ما أصبح الروك اند رول العنصر الأهم في موسيقى الأمريكية الشائعة، بداية من ازدهار روكابيلي في الخمسينات من القرن التاسع عشر. ويتطور الإنجيل في العقد التالي إلى روحانية علمانية. اختلطت الروك والموسيقى الريفية والسول مع بعضها البعض وأحيانًا أساليب أخرى منتجة كم من الأنواع الفرعية على مدى بعض العقود القليلة القادمة، والتي تتراوح مابين موسيقى الهيفي ميتال -أو ميتال- إلى البانك والفانك. بدأ الأفارقة سكان مدينة نيويورك في السبعينات من القرن التاسع عشر بأداء كلمات منطوقة على إيقاع مقدم من أمسى؛ والذي أصبح يعرف بموسيقى الهيب هوب. أصبحت الهيب هوب بحلول القرن الحادي والعشرين جزءاً من معظم الموسيقى الشعبية الأمريكية المسجلة، وبحلول عام 2010 تجاوزت موسيقى الروك في اجمالي المستمعين.

أصول الموسيقى الأمريكية[عدل]

كان الأمريكيون الأصليين هم أول موسيقيين في كل مكان بأمريكا الشمالية، والذين يتألفون من مئات المجموعات العرقية في جميع أنحاء البلاد، لكل منها انماطها الفريدة من الموسيقى التقليدية. انقرضت الكثير من هذه الثقافات وتقاليدها الموسيقية على الرغم من أن بعضها لازال نابضًا بالحياة بشكل حديث مثل موسيقى هاواي.

جلبت الهجرة الواسعة بحلول القرن السادس عشر للمستوطنين الإنجليز والفرنسيين والإسبان انواعاً جديدة من الموسيقى التقليدية. تبع ذلك استيراد الأفارقة كعبيد، وجلب موسيقاهم معهم. كان الأفارقة متنوعين ثقافياً كالأمريكيين الأصليين، الذين ينحدرون من مئات الجماعات العرقية في غرب افريقيا. أن الموسيقى الأمريكية مثل معظم جيرانها في نصف الكرة الأرضية الغربي، حيث أنها مزيج من التأثيرات الأفريقية والأوروبية والقليل من التأثيرات المحلية. وقد نما التنوع العرقي والموسيقى مع نمو الولايات المتحدة في وقت لاحق من تاريخ لتصبح بوتقة لمختلف الشعوب. وقد بدأت الهجرة من الصين بأعداد كبيرة في القرن التاسع عشر، واستقر معظمهم على الساحل الغربي. وفي  وقتٍ لاحق، وصل المهاجرون اليابانيون والهنود والأسكتلنديون والبولنديون والإيطاليون والإيرلنديون والمكسيكيون والسويديون والأوكرانيون والأرمانيون بأعدادٍ كبيرة.

كانت الأغنية الأولى المحفوظة بموجب الدستور الجديد للولايات المتحدة هي: The Kentucky Volunteer، التي أنشئت من قبل مهاجر حديث من إنجلترا، ويدعى راينور تايلور، أحد الملحنين النشطين البارزين في الولايات المتحدة، وطبعت بواسطة أشهر وأعم ناشر موسيقي لأول عقد في البلاد، بنيامين كار.

الموسيقى الأفريقية الأمريكية[عدل]

تم تحرير الأمريكيين من أصل أفريقي في القرن التاسع عشر من العبودية نتيجة الحرب الأهلية الأمريكية. وقد كانت موسيقاهم مزيجًا من الأصل الأسكتلندي والأفريقي، مثل الإنجيل الأمريكي الأفريقي الذي يعرض الإيقاع المتنوع وغيرها من السمات الإفريقية المميزة، وقد كانت أغاني العمل والفيلد هولرز شائعة، لكن الروحية هي التي أصبحت أساسًا رئيسيًا للموسيقى في القرن العشرين.

كانت الأناشيد الروحية (أو الروحيات الزنوجية، كما عُرفت آنذاك) أغانٍ مسيحية، يسيطر عليها الصوت الأرضي والعاطفي الشبيه بموسيقى الكنيسة في إسكتلندا، والتي تؤدى بأسلوب أفريقي وإسكتلندي بنمط النداء والاستجابة مستخدمًا تراتيلًا مستمدة من هؤلاء الذين غنوا في جوقات إنجلترا الإستعمارية الجديدة، والتي كانت مستندة على موسيقى الكنيسة المورافية الإنجليزية والهولندية. انتشرت هذه التراتيل جنوبًا عبر أبالاتشي في أواخر القرن الثامن عشر، حيث كانت شريكة لموسيقى العبيد الأفارقة. انتشر الروحيون عبر الجنوب خلال الاستيقاظ العظيم للحماسة الدينية في أوائل القرن التاسع عشر.  نمت موسيقى العبيد بين بعض البيض بشعبية متزايدة خاصة بعد الحرب الأهلية الأمريكية، عندما عمل الجنود السود والبيض معًا وفر العبيد الجنوبيين شمالاً بأعداد كبيرة.

انتشرت عروض المينسترل في جميع أنحاء البلاد وحتى إلى أوروبا القارية بحلول نهاية القرن التاسع عشر، وقد قام الفنانون في عروض المينسترل بتقليد العبيد في الرسوم الكاريكاتورية الفظة والغناء والرقص إلى ما كان يسمى «الموسيقى الزنوجية»، على الرغم من أنه لم يكن هناك الكثير من القواسم المشتركة مع الأساليب الشعبية الأفريقية الأفريقية الأصيلة. تسمى مجموعة موسيقى الرقص الأمريكية الأفريقية بالكيكووك والتي أيضًا أصبحت شائعة، وتطورت إلى موسيقى أمريكية زنجية مع حلول بداية القرن العشرين.

موسيقى الأبالاش التقليدية[عدل]

تمتد جبال الآبالاش على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة ولطالما كانت المنطقة فقيرة تاريخياً مقارنةً بمعظم بقية البلاد؛ سافر العديد من شعب الأبلاش الريفي إلى المدن للعمل، وكانوا يسمون هناك بالهيليبيليز، وأصبحت موسيقاهم معروفة باسم موسيقى الهيلبيلي. وصل المهاجرون الأيرلنديون والإسكتلنديون بأعداد كبيرة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وإختلطوا هناك بفقراء بيض من خلفيات عرقية أخرى، وكذلك العديد من السود، وكانت النتيجة مجموعة متنوعة من الأساليب التقليدية التي يشار إليها مجتمعة بالموسيقى الشعبية الأبلاش. وشملت هذه الأنماط فرق الجق، وهونكي تونك والبلوغراس، وهي أصل موسيقى الريف الحديثة.

بدأت الموسيقى التقليدية الآبالاشية تطورها نحو البوب في عام 1927، عندما بدأ جيمي رودجرز وعائلة كارتر التسجيل في جلسة تاريخية مع رالف بير (براكلاو وولف، 537). غنّى رودجرز غالبًا موضوعات غنائية كئيبة استمدت من البلوز لخلق حكايات عن الفقراء وغير المحظوظين (كولينز، 11)، في حين فضّلت عائلة كارتير أغاني أكثر تفاؤلاً بصوتٍ واضح، وأدوات تكميلية وكلمات نافعة (قارفالو، 53). مهد نجاحهم الطريق لتنمية بلد شعبي، وترك بصماته على النوع المتطور من الروك أند رول.

أشكال أخرى من أصول الموسيقى الأمريكية[عدل]

على الرغم من أن الموسيقى التقليدية الأبلاش والموسيقى الأفريقية الأمريكية أصبحت أساسًا لمعظم الموسيقى الشعبية الأمريكية، إلا أن الولايات المتحدة هي موطن لمجموعة متنوعة من المجموعات العرقية. دعمت العديد من هذه المجموعات العرقية صناعات قياسية متخصصة وأنتجت نجومًا شعبيين صغيرين مثل باولو هامنيوك، «ملك عازفي الكمان الأوكراني» في أوائل القرن العشرين (كوتشان وكيتستي، 308). وفي نهاية المطاف أصبح بعض هؤلاء الموسيقيين العرقيين معروفين في جميع أنحاء البلاد، مثل فرانكي يانكوفيتش، سيد البولكا السلوفيني.

وشهدت الفترة نفسها أيضًا صعودًا لأحتفالات الأمريكيين الأصليين في بداية القرن العشرين. كانت هذه الأحداث واسعة النطاق بين القبائل التي تضم النشاط الروحي والعروض الموسيقية، ومعظم مجموعات القرع الموسيقية مقرها (مينز، 594).

بلغت هجرة يهود أوروبا الشرقية وموسيقاهم الكزمرز ذروتها في العقود القليلة الأولى من القرن العشرين.يصبح الناس نجومًا في مكانة خاصة بهم مثل هاري كاندل وديف تاراس، ويجعلون الولايات المتحدة المركز الدولي لكليزمر (بروتون، 583).

لعب المكسيكيون الذين عاشوا في المنطقة منذ قرون أسلوبًا مميزًا من الكنجنتو في تكساس، مختلفًا عن الأسلوب الذي لعب في المكسيك. كان تأثير موسيقى بولكا التشيكية سمة مميزة لهذه الموسيقى، والتي تطورت تدريجيًا إلى ما يعرف الآن باسم نورتينو (بر، 604)

لطالما شكلت الكاجون والكريول في لويزيانا أقلية متميزة بهويتهم الثقافية الخاصة، والكاجون هم من نسل الكنديين الفرنسيين من منطقة أكادينا، والكريول من السود والحديث الفرنسي. كانت موسيقاهم مزيجًا من أغاني أعمال البلوز الممزوجة بموسيقى الجاز وتأثيرات أخرى، وتضمنت أنماطًا مثل لا لا وجور، وعلى الرغم من أن هذه الأنواع كانت محدودة جغرافياً، إلا أن قد تم تحديثها وخلطها مع أنماط أكثر سائدة، وتطورت إلى موسيقى زيدكو بحلول منتصف القرن (بروتون وكاليس، 558).

بدايات الموسيقى الشعبية[عدل]

الموضوع الأساسي: الموسيقى الرائجة الأمريكية[عدل]

لقد كانا غناء جوقات بريطانيا الجديدة الإستعمارية وسادة غناء السفر مثل ويليام بيليز، المجال الأول للموسيقى الأمريكية الذي يُنظر إليه على أنه موسيقى رائجة بدلًا من الكلاسيكي أو التقليدي. وهنا تم أنشاء التقنيات والتقاليد مثل المذكرات الشكلية، والترنيمة المنحوتة والقيثارة المقدسة. وانتشرت تدريجياً جنوباً وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من الصحوة الكبرى. كانت صحوة الثلاثينيات والأربعينات من القرن الماضي فترة من الحماسة الدينية، بين البيض والسود (العبيد والمتحررين) والتي شهدت العاطفة والأنجيلي «الروحية الزنوجية» التي تنمو في شعبيتها (فيريس، 98).

لم تكن الروحانية في القرن التاسع عشر هي التي حظيت بتشجيع واسع النطاق حقاً، بل بالأحرى أغاني هزلية مفعم بالحيوية أداها أشخاص من المينسترل في اللون الأسود، وكتبها كتاب الأغاني الأسطوريون مثل ستيفن فوستر ودانيال إميت.  كانت القصص الشعبية شائعة خلال الحرب الأهلية، استخدمها البعض من قبل الشمال والجنوب بشكل متحرر كأغاني وطنية. وأخيراً، تطور الكيكووك الأمريكي الإفريقي إلى موسيقى الأمريكية الزنجية في أواخر القرن التاسع عشر، والتي أصبحت إحساس في أمريكا الشمالية وأوروبا، بينما كانت أمريكا السائدة منجذبة بمسيرات الفرقة النحاسية لجون فيليبس سوسا.

كان تين بان أليي أكبر مصدر للموسيقى الرائجة في أوائل القرن العشرين (قارفولو، 17). كان تين بان أليي مكانًا في مدينة نيويورك والذي نشر قطعة موسيقية لأغاني الرقص مثل "After the Ball Is Over". شهدت العقود القليلة الأولى من القرن العشرين صعود المسرح الموسيقي الهزلي الشعبي، مثل تقليد الفودفيل والملحنين والكتاب مثل أوسكار هامرشتاين الثاني وجيروم كيرن وإيرا غيرشوين. وفي الوقت نفسه، بدأ موسيقى الجاز والبلوز، وهما نوعان مختلفان ولكنان مرتبطان بالازدهار في مدن مثل ممفيس وشيكاغو ونيو أورليانز، وبدأ في جذب بعض الجماهير السائدة.

كانت موسيقى البلوز والجاز أساس بدء الموسيقى الرائجة الأمريكية. غيرت القدرة على بيع الموسيقى المسجلة من خلال تغيير فونوغرافات صناعة الموسيقى إلى صناعة تعتمد على جاذبية الفنانون النجوم بدلاً من كتاب الأغاني. وقد كان هناك ضغط متزايد لتسجيل نجاحات أكبر، وذلك يعني أن حتى الاتجاهات البسيطة والموضات العابرة مثل الإيتار الصلب في هاواي تركت تأثيراً دائماً (لا يزال الإيتار الصلب شائعاً جداً في موسيقى الريف). ولقد تركوا ميرنينغ الدومينيكي والتانغو الأرجنتيني أيضا بصماتهم، خاصةً على موسيقى الجاز والتي طالما كانت جزءًا من المشهد الموسيقي في أمريكا اللاتينية. أصبح مطربو البلوز الكلاسيكية من النساء مثل مامي سميث أول المشاهير في عالم الموسيقى خلال العشرينات من القرن العشرين. كان غنّاء الإنجيل والبلوز والجاز أيضاً ينوّعون خلال هذه الفترة، مع وجود أنماط فرعية جديدة تتطور في مدن مختلفة مثل ممفيس ونيويورك ونيو أورليانز وشيكاغو.

Billie Holiday, a popular jazz singer

سرعان ما استبدل موسيقى الجاز موسيقى البلوز الأمريكية، على شكل بيق بانق سوينغ، وهو نوع من الموسيقى الراقصة من أوائل ثلاثينيات القرن العشرين. استخدم سوينغ مجموعات كبيرة، ولم يكن مرتجلًا بشكل عام، على عكس الشكل الحر للأنواع الأخرى من موسيقى الجاز. ومع انتشار السوينغ في جميع أنحاء البلاد، استمرت الأنواع الأخرى في التطور نحو التقاليد الشعبية. كانت موسيقى الكيجون والكريول في لويزيانا تضيف مؤثرات من موسيقى البلوز وتولّد بعض الأرقام القياسية الإقليمية، بينما كانت موسيقى الأبلاش التقليدية تنتج جق باند ، هونكي تونك وكلوز هارموني، والتي كانت تتطور إلى البوب التقليدي في الأربعينات، والبلو جراس والموسيقى الريفية والموسيقى الرائجة الأمريكية تعكس وتعرض المجتمع الأمريكي.

أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين[عدل]

موسيقى الولايات المتحدة (1940 و1950)[عدل]

تطور موسيقى الجاز في الأربعينيات من القرن العشرين إلى مشهد بيبوب تجريبي أكثر من أي وقتٍ مضى. تطورت الموسيقى الريفية والتقليدية كذلك، اكتسبت شعبية جديدة واشاد بالموسيقى التقليدية الحادة.

الموضوع الأساسي: أصول الروك أند رول[عدل]

بدأ Boogie Woogie بالتطور ابتداءً من عشرينيات القرن العشرين إلى ما يمكن أن يصبح موسيقى الروك أند رول ، مع تأثيرات واضحة للبلوز ، من عام 1929 Crazy About My Baby مع عناصر روك الأساسية ، إلى رولام إي إم بيت من عام 1938 بواسطة Big Joe Turner ، والذي يحتوي تقريباً على صيغة كاملة. بدأ المراهقون من جميع أنحاء البلاد بالتواصل مع بعضهم البعض وأطلقوا العديد من الصيحات، وربما الأهم من ذلك، شهدت الأربعينيات نهضة ثقافة الشباب، ونشأت نجوم المراهقة الأولى، بدءًا من المعبود bobby soxer فرانك سيناترا. فتح هذا جمهورًا جديدًا للموسيقى الرائجة، والتي كانت في الأساس ظاهرة الكبار قبل الأربعينيات.  كان boogie woogie في الأربعينيات من القرن العشرين يستخدم مصطلحات مثل "rocking" و "rolling" اقتباساً من موسيقى الإنجيل والبلوز، كما هو الحال في Good Rockin 'Tonight by Roy Brown، وفي عام 1950، بدأ الموسيقيون «روك أند رول» في إنتاج أغطية مباشرةً من boogie woogie ونجوم R&B ، على سبيل المثال: Shake Rattle and Roll by Big Joe Turner (تغطيه بيل هيلي ومذيعته في عام 1954) و Hound Dog by Big Mama Thornton (تغطيها ألفيس بريسلي في عام 1956)، وأعمالهم الأصلية الخاصة بهم مثل Maybellene  للمغني تشاك بيري في عام 1955.

أصول الموسيقى الريفية[عدل]

موسيقى الريفية[عدل]

شهدت أوائل الأربعينات من القرن العشرين أول نجاح تجاري كبير لشعب قوم الأبلاش. حيث ظهر مغنون مثل بيت سيغر في مجموعات مثل مطربو المانك والويفرز. [1] استهوى هؤلاء الفنانون على المغنين وكتاب الأغاني مثل وودي غوثري، وأصبح المشهد بأكمله

مرتبطًا تدريجيًا باليسار السياسي (قرفولو، 196). كان الخوف من العداء للشيوعية في الخمسيات من القرن الماضي على قدم وساق ، وتم إدراج بعض الفنانين الذين لديهم عازمة ليبرالية أو اشتراكية على القائمة السوداء من صناعة الموسيقى.

بلغ السوينغ الغربي ذروة شعبيته في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي. حيث كانت مزيجًا من التأثيرات المتنوعة، بما في ذلك ايقاع السوينغ والبلوز والبولكا وأغاني رعاة البقر الشهيرة، وشمل نجومًا قديمين مثل بوب ويلز، الذي أصبح من بين أشهر الموسيقيين في العصر.

نشأت الموسيقى الريفية الحديثة في 1940، مع أصل التونك هونكي ممتزجتاً مع الآر أند بي والبلوز لتشكيل روكابيلي. أول نجوم روكابيلي كان إلفيس بريسلي [2] وبيل هالي ، [3] الذين استمتعوا بحشود من المعجبين المراهقين المخلصين. في ذلك الوقت، كان الجمهور السود يستمعون إلى آر اند بي والدو وب، وموسيقى الأنجيل ، ولكن لم تكن هذه الأنماط تُعتبر مناسبة للمستمعين البيض. أشخاص مثل هالي وبريسلي كانوا من البيض ، لكنهم غنّوا بأسلوب السود. وقد تسبب هذا في قدر كبير من جدل التشايز من الآباء المهتمين الذين شعروا أن «موسيقى العرق»، كما كان معروفًا آنذاك ، من شأنها أن تفسد أطفالهم. ومع ذلك ، استمرت شعبية روكابيلي في النمو ، مما مهد الطريق لنجوم الروك الأوائل مثل تشاك بيري ، [3] بو ديدلي ، [4] ليتل ريتشارد وفاتس دومينو. [5]

كان روكابيلي لا يحظى باحترام كبيرمن بين مشجعي الموسيقى الريفية. [بحاجة لمصدر] وبدلاً من ذلك ، أصبحت أصوات البوب من المطربين مثل هانك وليامز وباتسي كلاين شعبية حقق وليامز نجاحًا غير مسبوق، حيث تصدر أكثر من عشرة أغاني فردية في العامين (1950-1951)، بما في ذلك الأغاني التي لا تنسى والتي لا تزال تؤديها اليوم مثل "أنا سعيدة للغاية وأستطيع أن أبكي" و "البارد، القلب البارد" ". [6] كان فنانو الأداء مثل وليامز الذي أنشأ مدينة ناشفيل، وتينيسي كمركز لصناعة الموسيقى الريفية. كانت الموسيقى القومية والبوب هناك مختلطة ، مما أدى إلى ما كان يعرف باسم ناشفيل ساوند.

الإنجيل ودووب[عدل]

الموضوع الأساسي: موسيقى الإنجيل ودووب[عدل]

كما شهدت الخمسينات من القرن العشرين انتشارًا واسعًا لموسيقى الإنجيل ومطربين أقوياء مثل ماهاليا جاكسون كما ظهر الإنجيل لأول مرة لجماهير دولية في عام 1948 ومع إطلاق فيلم جاكسون «تحرك إلى الأعلى قليلاً»  والذي كان شائعاً للغاية ولا يمكن شحنه لمتاجر التسجيل بسرعة كافية وبما أن الموسيقى أصبحت الإتجاة السائد في الجزء الأخير من هذا العقد وبدأ المؤدون في إضافة المؤثرات من أر أند بي لجعل  الموسيقى الراقصة أكثر قبولاً وفي أوائل العقد التالي كانت الكلمات علمانية مما أدى إلى ظهور موسيقى السول وبدأ بعض أكبر نجوم الروح في تأدية أعمال الإنجيل في الخمسينيات بمن فيهم سام كوك ودينا واشنطن وديون وارويك وأريثا فرانكلين.

أصبح النوع المعقد من موسيقى الدوو ووب شائعاً خلال فترة الخمسينات وترك بصماته على روح الستينيات وموسيقى الآر أند بي كما إن أصول هذا النوع بالتحديد مثيرة للجدل لكنها تعتمد على مجموعات مثل الأخوة ميلز وإنك سبوتس الذين لعبوا نوعًا من ار اند بي مع غناء سلس متناوب مع إضافة تأثيرات الإنجيل الذي جعل صوت الموسيقى والصوت اللامع من دوو ووب جزءًا كبيرًا من المشهد الموسيقي في خمسينيات القرن ابتداءً من عام 1951. كانت أولى المجموعات الشعبية هي "فايف كيز" و "فلامينقو" (قولد) تيرز"). تنوعت دوو ووب بشكل كبير في وقت لاحق من العقد مع مجموعات مثل كروز ("جي") وخلقت أسلوبا من الأب تيمبو دو وب وأسلوب البالاد عبر بينقوينز ("إيرث آنجل")  بينما أصبح المغنون مثل فرانكي ليمون عاطفيون أكثر كما أصبحت ليمون أول فنانة مراهقة ذات بشرة داكنة  في تاريخ البلاد بعد إصدار أغنية "لماذا يقع الأحمق في الحب" والتي حققت ضربة في قائمة أفضل 40 أغنية بوب (1956).

الموسيقى اللاتينية[عدل]

الموضوع الأساسي: الموسيقى اللاتينية في الولايات المتحدة[عدل]

حظيت الموسيقى اللاتينية المستوردة من كوبا (chachachá ، mambo ، rumba) والمكسيك (ranchera و mariachi) بفترات قصيرة من الشعبية خلال الخمسينات جاءت أول موسيقى لاتينية شعبية في الولايات المتحدة مع ظهور الرومبا في أوائل فترة الثلاثينيات وتلاها كاليبسو في منتصف الأربعينيات والمامبو في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات وتشاتشاشا وشارنغا في منتصف الخمسينات وبوليرو في أواخر القرن العشرين وأخيرا boogaloo في منتصف الستينات كما ظهرت موسيقى الجاز اللاتينية  و bossa nova وcool jazz  كنتيجة لظهور الموسيقى اللاتينية وموسيقى الجاز في نفس الفترة.

بدأت أول نجمة بوب مكسييكية ليديا ميندوزا التسجيل في عام 1934 إلا أنه حتى الأربعينيات من القرن العشرين أصبحت موسيقى نورتينيا مشهورة بسبب دويتو الإناث مثل كارمن لورا ولار هيرماناس ميندوزا اللواتي حصلن على سلسلة من الضربات الإقليمية وشهد العقد التالي تصاعد شهرة تشيلو سيلفا المعروفة باسم «ملكة بوليرو (المكسيكية)» التي غنت أغاني البوب الرومانسية.

وشهدت الخمسينات مزيدًا من الابتكار في المجتمع المكسيكي-تكساس، حيث تمت إضافة جيتار كهربائي وطبول وعناصر من موسيقى الروك والجاز وكانت فاليريا لونغوريا أول مؤدٍ رئيسي للفرقة  والمعروف بإدخال الكومبيا الكولومبي والرانتشيرا المكسيكية إلى فرق في وقت لاحق ، قام توني دي لا روزا بتحديث الفرق الكبيرة عن طريق إضافة غيتارات كهربائية  ومكبرات الصوت باجو سيكستو وعدة الطبول وإبطاء أسلوب الإيقاعات  المهيجة للرقص وفي منتصف خمسينيات  استخدم قائد الفرقة اسيدرو لوبز Iالأكورديون في فرقته ، وبذلك بدأ تطور موسيقى تيجانو. كان نجم الروك ليتل جو النجم الرئيسي الأول لهذا المكان.

موسيقى الكاجون والكريول[عدل]

الموضوع الأساسي: موسيقى لويزيانا[عدل]

إتضح لمجتمعات الكايون والكريول في لويزيانا أن موسيقاهم المحلية أصبحت موضة قصيرة خلال الخمسينيات. ويرجع هذا إلى حد كبير لعمل كليفتون تشينير الذي بدأ التسجيل في السجلات التخصصية في عام 1955. حيث قام بإضافة المزيد من عناصر الروك آند رول لموسيقى الكاجون والكريول الأصيلة: قرع طبول عشوائي، غناء مهيج وإيقاع راقص ؛ كانت النتيجة أسلوبًا يسمى زيدكو كما استمر تشينيير في التسجيل لأكثر من ثلاثين عامًا حيث أطلق أكثر من مائة ألبوم ومهد الطريق أمام نجوم لاحقون مثل بوزو شافيس وبكويت زيدكو.

الستينيات والسبعينيات[عدل]

الموضوع الأساسي: موسيقى الولايات المتحدة (الستينيات والسبعينيات)[عدل]

أصبحت الموسيقى تشارك بشكل كبير في ثقافة الشباب المزدهرفي الستينات وكذلك العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية وشهدت بداية العقد ذروة شعبية موسيقى دوو ووب في حوالي عام 1961 بالإضافة إلى موسيقى السرف وفرق الفتيات وأول مغنيات السول ونشأت البروقرسف روك والسايكدلك روك خلال هذه الفترة جنبا إلى جنب مع جذور ما سوف تصبح في وقت لاحق الفانك ، الهيب هوب والسالسا والموسيقى الإلكترونية والبانك روك والهيفي ميتيل وحدث إحياء الجذور الأمريكية في نفس الوقت مع التحرر الجنسي والصراع العنصري مما أدى إلى نمو في النضج الغنائي وتعقيد الموسيقى الشعبية، كما كتب كتاب الأغاني عن التغييرات التي مرت بها البلاد.

أوائل الستينات[عدل]

شهدت السنوات القليلة الأولى من الستينات ابتكارًا كبيرًا في الموسيقى الشعبية وكانت فرق الفتيات والسرف والهوت رود والناشفيل ساوند شائعين في حين أن فن الأبالاش الشعبي والبلوز الأفريقي الأميركي أصبحا مهيمنين بين فئة قليلة من المستمعين، كما استمع فئة أكبر من جمهور الشباب في المملكة المتحدة إلى موسيقى البلوز الأمريكية وبحلول منتصف العقد كانت فرق موسيقى البلوز والموسيقى البريطانية مثل فرقة البيتلز وذا هو وذا رولينق ستونز تتصدر المخططات المعروفة باسم الغزو البريطاني إلى جانب الموسيقى الروحية الحديثة العلمانية وتعميم موسيقى البيكرسفيلد ساوند. كما أضاف المغنّون وكتاب الأغاني الشعبيون مثل بوب ديلان ابتكارات جديدة للموسيقى الشعبية مما وسّع إمكانياتها مثل جعل أغاني الألبومات الفردية أكثر من الطول القياسي بثلاث دقائق.

السايكدليك روك[عدل]

أصبحت موسيقى السايكدليك روك النوع الأكثر ارتباطاً مع ثقافة الشباب ونشأت من الغزو البريطاني للبلوز في منتصف العقد عندما كانت فرق مثل البيتلز وذا هو وذا رولينق ستونز تسيطر على المخططات البيانية ومن الممكن أن تتنافس القليل من الفرق الأمريكية مثل: ذا بيتش بويز وذا ماماز اند ذا باباز. أصبح مرتبطاً بالهيبيين والحركة المناقضة للحرب والحقوق المدنية والمساواة بين الجنسين حماية البيئة  بمقارنة الارتفاع المماثل في أفروسنتريك بلاك باور في السول والفانك، كما أصبحت تُعرِّف الأحداث مثل وودستوك رموز الجيل المعروف باسم «بيبي بومرز»، الذين ولدوا بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة في منتصف ونهاية الستينات.

إنتهى السايكيدليك روك وثقافة الشباب في وقت لاحق من هذا العقد، وظهرت موسيقى البانك وهيفي ميتيل ، وكاتب الاغاني المغنون السايكيدليك روك واختفت العلاقة بين الموسيقى والنشاط الاجتماعي إلى حد كبير من الموسيقى الشعبية.

== موسيقى السول والفانك ==v

الموضوع الأساسي: موسيقى السول والفانك[عدل]

كانت المغنيات الإناث مثل ديون وارويك وأريثا فرانكلين وديانا روس يتمتعون بشعبية كبيرة في منتصف العقد في حين ابتكر فنانون مبدعون مثل جيمس براون نمطًا جديدًا من السول يسمى الفانك، كان الفانك ، الذي كان متأثرًا بالسايكيدليك روك الذي كان يهيمن على المخططات في ذلك الوقت نوعًا من إيقاع السول والمهيج للرقص. في وقت لاحق من العقد وحتى السبعينات انقسم الفانك إلى قسمين: سلي اند فاميلي ستون الذين جعلوا البوب فانك مستساغ للجماهير، في حين أن جورج كلينتون وفريقه بي فانك كانوا رائدين في شكل جديد من أشكال الفانتازيا والتأثير بالهيفي ميتيل وظهر الألبوم المتجه للسول أيضا في وقت متأخر جدا من العقد وإلى الجيل التالي مع فنانين مثل مارفن غاي وآل غرين وكيرتيس مايفيلد أخذوا السول إلى ما وراء عالم واحد إلى أقوال فنية طويلة متماسكة مع ضمير اجتماعي معقد.

تأثرت بالقوة السوداء وحركة الحقوق المدنية في هذا السياق من الألبوم القائم على السول والفانك، اخترع الأميركيون الأفارقة في هارلم موسيقى الهيب هوب.

موسيقى تيجانو[عدل]

الموضوع الأساسي: موسيقى تيجانو[عدل]

أصبح الأسلوب أكثر تأثرًا بالروك والبوب مع النجاح الكبير الذي حققته فرقة توني دي لا روسا في أواخر الخمسينات وأصبح أسلوب إيستبورن جوردن البري المرتجل من الأكورديون شائعاً مما مهد الطريق أمام النجاح الإضافي لـ إل كونجنتو برنال، كما باعت فرقة الأخوان برنال آلاف الألبومات واستخدمت إيقاعات أسرع من ذي قبل.

السبيعنات[عدل]

شهدت الموسيقى الشعبية تهيمن عليها مغنيات وكتاب أغاني شعبية مثل جون دنفر وكارول كينج وجيمس تايلور في أوائل السبعينات تبعها ظهور الهيفي ميتيل وقلام وكونتري روك ولاحقاً موسيقى الديسكو، وحظت موسيقى الفيلي سول والبوب فانك على شعبية عالية آن ذاك أيضاً في حين أصبح اتحاد الموسيقى العالمية أكثر شيوعًا وأنتعشت المجتمعات اليهودية وابتداءً من أوائل السبعينات نشأت موسيقى الهيب هوب في مدينة نيويورك متأثرة ببعض أنواع الموسيقى الشعبية البيضاء والسوداء ، الكلام الإيقاعي المرتجل جامايكا وشعر جيل غيل-هيرون.

موسيقى الهيفي ميتيل[عدل]

كانت الفرق البريطانية ليد زيبلين وسبيت بلاك من أول الفرق الرائدة للهيفي ميتيل على الرغم من أن فرقة بلو تشير وذا فيلفيت أندرقراوند لعبت دورا رئيسيا أيضا وكانت موسيقاهم متقاربة ومفعمة بالحيوية مع نغمة تهديد في كثير من الأحيان أصبحت أكثر وضوحًا في أنواع الموسيقى الفرعية اللاحقة، ظهرت قلام روك متأثرة بالهيفي ميتيل في بداية السبعينيات واشتهر موسيقيون مثل ديفيد باوي لقيامهم بمفاهيم وأزياء الشذوذ الجنسي، تبعت قلام روك التيار الأساسي وأصبحت فرق أرينا روك ولايت بروقرسف روك من التيار السائد مع ظهور فرق مثل ستيكس وشيكاغو يطلقون مسيرتهم المشهورة التي استمرت معظم العقد، كما أن قلام ميتيل وهو شكل لامع من لوس أنجلوس ميتل وجد جمهوراً متميزاً لكن نجاحاً محدوداً في التيار الرئيسي.

أوت لو كنتري[عدل]

كان المطربون الريفيون الخارجون عن القانون مثل ويلي نيلسون وايلون جينينغز من أشهر نجوم البلاد مع تأثير باكرزفيلد ساوند في السبعينيات  إلى جانب فرق الكنتري روك مثل لينرد سكاينرد وفرقة ألمان براذرز ، الذين كانوا أكثر توجها نحو الجماهير المتنوعة تم مزج هذين النوعين مع أنواع أخرى لمؤدي موسيقى الروك مثل بروس سبرينغستين في وقت لاحق من هذا العقد وحتى العقد الذي يليه ، في حين أعتلت موسيقى التونك هونكي الرسوم البيانية للدولة بعد أن أعاد دوايت يوكام إستخدامها.

موسيقى الهيب هوب[عدل]

الموضوع الأساسي: موسيقى الهيب هوب[عدل]

كانت الهيب هوب حركة ثقافية بدأت في برونكس في أوائل السبعينيات  وتتألف من أربعة عناصر: موسيقى الراب والديجي المشكلة لموسيقى الهيب هوب والتي إستوردها الديجي كول هيرك من جامايكا، يقوم الدي جي بتحريك أسطوانات الموسيقى الشهيرة في بعض الحفلات المقامة في الأحياء بينما يقوم المستمعون بالرقص، بعد فترة وجيزة ظهر مايسمى برئيس التشريفات والذي يقوم بقيادة الحفل،  حيث بدأ الدي جي في عزل وتكرار الإيقاع (الجزء الأكثر شعبية والذي يمكن الرقص عليه) أصبحت مقدمات رؤساء التشريفات أكثر وأثر تعقيداً  مستندة إلى العديد من التقاليد الصوتية المستمدة من أفريقيا ، وأصبحت أساسًا لغناء الراب بحلول نهاية العقد ، انتشرت موسيقى الهيب هوب في جميع أنحاء البلاد وخاصة في لوس أنجلوس وشيكاغو.

السالسا[عدل]

الموضوع الأساسي: موسيقى السالسا[عدل]

ابتكر الكوبيون والبورتوريكيون في نيويورك رقصة السالسا في أوائل السبعينات مستخدمين مصادر متعددة من أمريكا اللاتينية فيالأماكن المكتظة بمختلف الناس وكانت بورتوريكو البلينا والبومبا والتشاتشاتشا الكوبية وسون مونتنو ومامبو التأثيرات الأكبر جنبا إلى جنب مع الجامايكي والمكسيك والدومينيكان وترينيدادي والأرجنتينية والكولومبية والبرازيلية المصدر، كان العديد من الموسيقيين الأوائل في السالسا مثل تيتو بوينتي يتمتعون بمهنة طويلة في مختلف أنماط الموسيقى اللاتينية كما نمت السالسا بشعبية كبيرة في السبعينات وإلى العقدين التاليين منتشرةً إلى الجنوب في فنزويلا وكولومبيا وبورتوريكو والمكسيك وبيرو وخاصة كوبا.

البانك روك[عدل]

الموضوع الأساسي: البانك روك[عدل]

نشأت البانك روك كردة فعل ضد ما جاء من قبل، كما اعتقد مغنو البانك الأوائل أن الطمع الشديد دمر الموسيقى الأمريكية كما كرهوا الغطرسة الملحوظة من أكبر الفرق في السبعينات ونشأ البانك روك في لندن ونيويورك ، مع العديد من المراكز الإقليمية بحلول نهاية العقد عندما شهدت أعمال رامونيس وباتي سميث نجاحاً غير مسبوق للنوع الغير اعتيادي للموسيقى وكانت فرقة ذا كلاش البريطانية التي أصبحت شائعة للغاية في المملكة المتحدة أكثر من الولايات المتحدة ومهدت الطريق لاعتماد عناصر من البانك في الموسيقى الشعبية في الثمانينات.

الثمانينات والتسعينات[عدل]

الموضوع الأساسي: الثمانينات والتسعينات[عدل]

بدأت الثمانينات مع موسيقى نيو ويف المهيمنة على المخططات البيانية واستمرت من خلال ظهور نوع جديد من السول الحلو العذب وانتهت بهيمنة موسيقى القلام ميتل الشهيرة للإتجاة السائد للموسيقى في أمريكا، في هذه الأثناء بدأ أول بصيص لشهرة موسيقى البانك روك وبذلك تم إيجاد نوع بديل من موسيقى الروك واحتلت مكانة خاصة في الأسواق وتنوعت موسيقى الهيب هوب بعد أن اكتسب عدد قليل من الفنانين نجاحًا واسعاً حيث أحرز تقدم في الشهور الأخيرة من العقد.

هيب هوب[عدل]

الموضوع الأساسي: موسيقى الهيب هوب[عدل]

تذوق الهيب هوب طعم النجاح لأول مرة مع ال ال كول جي وكرتيس بلو في الثمانينات وهذه الأثناء واصلت موسيقى الهيب هوب انتشارها من الساحل الشرقي إلى معظم المناطق الحضرية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد وخارجها، أصبح اثنان من البومات الهيب هوب سائدان في نهاية لعقد ، ببلك انيمي: لقد إستغرق الملايين من الأمة لمنعنا، وظهرت اوتا كمبتن مباشرة مع كلمات مثيرة للجدل للغاية وانتهاكية أحيانا وأثبتت ان.دبليو.أي أهميتها بشكل خاص حيث أطلقت أغنية الراب دكتور دري وصوت الراب السائد في الساحل الغربي في العقد التالي في نفس العام 1989 كما أصبحت أغنية (فيت هاي ان رايزينق 3) لدي لا سول أول إصدار لنوع الهيب هوب  البديل وشهدت العديد من الأنماط الإقليمية للهيب هوب شرعيتها لأول مرة بما في ذلك شيكاغو هيب هاوس ولوس أنجلوس الكهربائية وميامي باس وواشنطن ودي سي قو قو ديترويت الغيتوتيك، استلهامًا من المواقف المتمردة لحركة الحقوق المدنية وفرق غنائية مثل ببلك انيمي، بدأ العديد من الأذكياء والسياسيين ينتبهون لبداية لنوع الراب الذي يعرف باسم اندرقراوند هيب هوب مع فنانين مثل بوتس ريلي من ذا كوب في مقدمتهم.

التسعينات[عدل]

كان الهير ميتل يسيطر على المخططات البيانية مع بداية التسعينات وخاصة الفرق الموسيقية مثل اكستريم كرد فعل لذلك ، وشهدت السنوات القليلة الأولى تغييرًا في الموسيقى الشعبية الأمريكية حيث أطلقت نيفرمايند نيرفانا جنبا إلى جنب مع أليس في فترات زمنية متسلسلة، أطلق بيرل جام وساوند قاردن حركة أنتي مينستريم جرونج  بتحد فيما بين الجماهير في حين أن  البوم ذا كرونيك  لدكتور دري جلبت صوت الجي فانك للساحل الغربي إلى نجاح واسع النطاق.

إنتهى كلتا هاتين الاتجاهين سريعاً ، ومع ذلك ، أصبحت الجرونج الإتجاه السائد من قبل وفاة كورت كوبين وخيبة الأمل من الجرونج وهو شكل من أشكال الروك البديلة واستمر الجي فانك لبضع سنوات معتبراً موسيقى الراب في الساحل الشرقي الصوت السائد للهيب هوب كمابدأ التنافس متغذياً من أخبار الموسيقى مركزاً على توباك شاكور في الساحل الغربي وبيغي سمولز في الساحل الشرقي الشهير. مع حلول منتصف العقد ، تم قتل توباك وبيغي بالرصاص ، وتوقفت سجلات دكتور دري ، كما قام مغنو الراب مثل بف دادي و 50 سنت وبوستا ريمز بإعادة تأسيس موسيقى الإيست كوست، في حين أن اوتكاست في أتلانتا وغيرهم من الفنانين وجدوا جمهوراً واسعاً.

ألانيس موريسيت ، وهو أحد أشهر الفنانين في تحقيق أعلى مبيعات في تسعينيات وقام باستعادة شعبية المغنين وكتاب الأغاني مثل: توري أموس وجويل وسارا ماكلاكلان، في أعقاب الجرونج والغنغستا الراب جاء الانصهار من السول والهيب هوب وتدعا بالسول الجديدة وبعض الشعبية لبريتبوب البريطانية وصعود فرق مثل سبلايم ولا شك في ذلك، ولعب شكل من أشكال البوب المتأثر بالسكا الجامايكي والنغمتين البريطانية السكا/ البانك فيوجنستس في أوائل 1980. كما أصبحت تكنو شائعة، على الرغم من عدم وجود أي مكان قريب جدا في أنحاء العالم.

كانت فرق البوبل قوم مثل: بوبستريت بويز وبريتني سبيرز تهيمن على المخططات البيانية في مطلع الألفية  وكثير منها بإيقاع لاتيني (شاكيرا ، ريكي مارتن) ومغني الراب مثل جاي زي وإيمينيم كانوا من أشهر النجوم وأصبح بعض إحياء الراهبيين مثل ذا وايت ستريبس وذا هايفز  الذين حققوا نجاحاً باهراً في مجال موسيقى الروك، كما شهدت السنوات القليلة الأولى من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين المزيد من الارتفاع في موسيقى الهيب هوب والتي كانت نتيجة لنجاح وتقدم المغني ايمينيم، في الواقع أصبحت الهيب هوب عنصرا أساسيا في جميع أنواع الموسيقى الشائعة تقريبا خلال تلك الفترة مما أدى إلى إتحادات جديدة مثل نيو ميتل. كان عرف مغنو موسيقى الراب البلطجيين مثل «جا رول» على المستوى الوطني، على الرغم من عودة الهيب هوب ذو الجودة العالية مع شهرة المغني 50 سنت خلال بضعة سنوات، وقد تنوعت الهيب هوب ذات التوجهات السياسية في تقاليد ببلك انيمي ومنتجي البوقي داون منذ أوائل التسعينات مع فرق مثل ذا كوب وسويت شوب يونيون والسيد ليف وباريس وايمورتال تكنيك وغيرها الكثير.

المراجع[عدل]