تارينتولا الحزم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تارينتولا الحزم

صورة ل تارينتولا الحزم

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
العويلم: حبليات
الطائفة: زواحف
الرتبة: حرشفيات
الفصيلة: ورقيات الأصابع
الجنس: برص الحوائط
الاسم العلمي
Tarentola fascicularis
فرانسوا مارى داودين، 1802

مرادفات
الحزم أبو بريص

المعروف أيضًا باسم أبو بريص جدار ولفغانغ أو أبو بريص ، هو نوع من الوزغة. موطنها شمال إفريقيا (تونس وليبيا ومصر).[1]

تم إيجاده لأول مرة في عين الطيانة ، 20 كم جنوب مدينة بنغازي ، ليبيا.[1]

الوصف[عدل]

ولفجانجي: نوع فرعي صغير من تارينتولا الحزم ؛ أقصى طول مسجل للجسم عند الذكور 72.3 ملم ،و للإناث 57.5 ملم (حتى أكثر من 100 ملم في ذكور تارينتولا الصحراء ، 81 ملم في أنثى من سكان رأس لانوف من شمال غرب ليبيا).

طول الذيل عادة أطول من الجسم . الخطم (فتحات الأذن العقلية) أطول بشكل ملحوظ من سلالات تارينتولا الحزم و تارينتولا الصحراء من شرق ليبيا (حوالي 90٪ من طول الرأس مقابل 60-70٪).

الدرنات الظهرية في الصفوف الطولية 11-14 (غالبًا 12) ، وغالبًا ما تكون منحدرة ببساطة (تتضاعف في تارينتولا الحزم). يختلف عن جميع تارينتولا التونسية أو الليبية الأخرى (باستثناء مجموعة تارينتولا المهملة) بعدد أقل من المقاييس البطنية وعدد أقل من الصفائح تحت الأصابع الأول والرابع . يختلف عن تارينتولا موريتانيكا التونسي من خلال انخفاض عدد المقاييس بين الحجاج ؛ من تارينتولا موريتانيكا الليبي بعدد أقل من الفصائل الفرعية ؛ من السلالات الغربية الليبية من تارينتولا الحزم عن طريق العدد الأقل من المقاييس بين الحجاج . عادة ما يتم فصل المنقار عن فتحة الأنف بمقاييس صغيرة (في تارينتولا الحزم روستال عادة في اتصال مع فتحة الأنف).

اللون الظهري في يشبه تارينتولا موريتانيكا. خمسة نطاقات عرضية داكنة عبر الظهر ، غالبًا ما يتم تقليلها إلى نقاط مقترنة.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "Tarentola fascicularis at the Reptarium.cz Reptile Database". 8 February 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-02-09. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)