تازة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تازة او تيزي
- جماعة حضرية -
صورة لوسط المدينة
صورة لوسط المدينة

تازة
علم إقليم تازة

تقسيم إداري
البلد  المغرب[1]
الجهة الاقتصادية جهة فاس مكناس
المسؤولون
الإقليم إقليم تازة
خصائص جغرافية
إحداثيات 34°13′00″N 4°01′00″W / 34.216667°N 4.016667°W / 34.216667; -4.016667
المساحة 37 كم² كم²
الارتفاع 598 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 139،686 [2] نسمة (إحصاء 2004)
الكثافة السكانية 3775,38 نسمة\كم²
  • عدد الأسر 34425 (2014)[3][4]  تعديل قيمة خاصية عدد الأسر (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت 0+ ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي 35000/35010
الرمز الهاتفي (212+)
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 2529317  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

موقع تازة او تيزي على خريطة المغرب
تازة او تيزي
تازة او تيزي

تازة مدينة من أقدم المدن المغربية، تقع 100 كلم شمال شرق المغرب. تعتبر مركز هام، نظرا لموقعها الجغرافي، شرق المغرب، كانت تعتبر عاصمة وأهم نقطة تحول من حكم لآخر ومن دولة لأخرى، إذ يستحيل السيطرة على المغرب دون التحكم في تازة. لعبت أدوارا مهمة في تاريخ المغرب، علميا، وجهادا ضد المستعمر، وعرفت مراحل صعود وتراجع وتضم تازة أصنافا من القبائل و التنوع التقافي و القبلي عدد سكان المدينة لسنة 2004 هو 139،686 نسمة ،

جغرافيا[عدل]

تقع مدينة تازة بالممر الذي يصل المغرب الشرقي بالمغرب الغربي، ويشكل هذا الموقع نقطة تحول بين نهر ملوية الشبه جاف، من جهة الشرق، وحوض إيناون الخصب، من جهة الغرب، الذي يمتد في اتجاه الحوض الأسفل سهل سايس، كما يمكن اعتبارها منطقة وصل بين أقصى شمال الأطلس المتوسط وجبال الريف. ونظرا لهذا الموقع المتميز الذي يرتفع عن سطح البحر ب 585 م فإن الهدف الأساسي وراء نشأتها، منذ القديم وإلى بداية الفترة المعاصرة، كانت وظيفة عسكرية أمنية حمائية في المقام الأول. وهي مدينة يغلب عليها الطابع الجبلي باردة شتاء وحارة صيفا.

أحياء[عدل]

يوجد عدة أحياء بمدينة تازة نذكر من أهمها:

  • حي المستقبل
  • حي الكوشة
  • حي امسيلة
  • حي المستقبل
  • حي القدس
  • حي المسيرة
  • حي بين اجرادي
  • حي دوار عياد
  • حي دوار جديد
  • حي الملحة
  • حي تازة العليا
  • حي المسيرة 1/2
  • حي بيت غلام
  • حي السعادة
  • حي القدس 1/2/3...
  • حي اوريدة

.I دلالات الأعلام المكانية للمدينة العتيقة بتازة:

1. حقل الأعلام والجماعات البشرية:

أ- الأعلام الفردية:

-درب سيدي علي التوزاني: سمي بذلك نسبة للشيخ علي بن عبد الله التوزاني، الذي كان شيخا بالزاوية التوزانية بتازة: وقد تلقى التعليم على يده أحد أبناء السلطان المولى سليمان.

-درب العالية الكبشية: نسبة إلى سيدة فاضلة عرفت بالتقوى والفضل والتورع وعمل الخير، وقد ورثت سر والدها المجاهد العالم الصوفي الأديب الإمام أبي عبد الله محمد بن الحاج عبد الرحيم بن عبد الرحمان ابن يجبش التازي الشهير دفين تازة، أطلق اسمها على هذا الدرب الذي به ضريحها، وقبرها قرب سيدي بلفتوح والمحاذي لزاوية والدها ابن يجبش.

-زنقة سيدي بودروس: هذه الزنقة تحمل اسما لشخصية بارزة من علماء تازة، وهو عبد الله المعروف بسيدي بودروس أخ السيدة العالية الجبشية، ضريحه بالزاوية الجبشية مقابل ضريح والده محمد بن يجبش.

- زنقة سيدي علي بن الفتوح: نسبة إلى الفقيه أبو العباس أحمد بن الفتوح، عاش في أواسط القرن 12ھ، له كتاب التعريف المفيد في مناقب الشيخ الصالح بن المعطي.

-زنقة ابن عطية: نسبة للكاتب الموحدي أحمد بن عطية(ت 553ه-1158م)، ولا يزال بمدينة تازة العليا مسجد يحمل اسمه يوجد عند نقطة التقاء دربي لوداية وباب الشريعة.

-زنقة القاضي: نسبة للقاضي عيسى بن عمران التازي، دفين تازة عاش في العصر الموحدي.

-زنقة لالة عذراء: عذراء هي سيدة اسمها فلوراندة ابن الغماري حاكم مدينة سبتة، اعتدى عليها لودريق ففقدت شرفها، احترمها أهل رباط تارة ووقفوا معها على إثر هذه الحادثة، فأطلقوا عليها اسم العذراء من باب تسمية الشيء بضده تخفيفا لآلامها وأحزانها، اعتنقت الإسلام، وأحبت سكان تازة، فبنت لهم مسجدا سمي على اسمها بمسجد لالة عذراء، وأيضا أصبحت تلك المنطقة تحمل زنقة لالة عذراء.

-زنقة سيدي مصباح: نسبة للفقيه أبو الضياء مصباح بن الشيخ اليصلوتي.

-زنقة سيدي علي الدرار: عالم أندلسي، وفد إلى المغرب من الأندلس أيام نزوح المورسكيين واستقر بتازة.

-درب السلطان: كان هو الطريق الرئيسي الذي يمر منه السلطان المريني ابن أبي الربيع عند ذهابه إلى المسجد الأعظم ولهذا السبب سمي هذا الدرب بدرب السلطان.

-زنقة سيدي المريني: نسبة للسلطان المريني ابن الربيع، دفين تازة بالجامع الأعظم.

-درب الزاوية بن الكبش : نسبة لابن يجبش التسولي، وهو أبو عبد الله محمد بن عبد الرحيم بن عبد الرحمان التازي الشهير بابن يجبش، ينسب إلى مدينة تازة يوجد ضريحه بهذا الدرب، داخل زاوية تسمى الزاوية الكبشية.

-درب الطيب: نسبة لمولاي الطيب العلوي عالم من علماء تازة.

-درب بوشجرة: نسبة لبستاني كان يعمل بإحدى بساتين تازة.

-درب مولاي عبد السلام: نسبة لمولاي عبد السلام الوزاني شيخ الزاوية التوزانية.

-زنقة اختيتلة: أصل هذه الكلمة هو من لفظة تختل أي تخبا، وقد حملت هذه الزنقة اسم اختيتلة نظرا لوجود شاب وشابة في فترة زمنية سابقة كانت تجمعهما علاقة غرامية، فكانا يلتقيان في سطح البيت، حيث كانا يتختلان ليلتقيا معا خفية دون أن يراهما أحد، لينكشف أمرهما في يوم من الأيام، وبذلك أصبحت هذه الزنقة تحمل اسم زنقة اختيتلة.

-زنقة أرياد أزناك: نسبة إلى الشيخ عمر أصناج (أزناك)، كان وزيرا وقائدا عاما لجيش عبد المومن بن علي منذ قيام دولته الموحدية، وهو الرجل الثاني في الدولة بعد عبد المومن ومن أصحاب المهدي بن تومرت العشرة، وكان له قصر بديع بمدينة تازة، لايزال الآن الحي الموجود على أرضه يحمل اسمه لكن بشكل محرف فحلت أرياد أزناك محل رياض أصناج.

ب-الأعلام المكانية للجماعات البشرية:

-درب بني توزين: نسبة إلى وجود عائلات تنتمي لبني توزين تقطن بهذا الحي، وبه يوجد مقر الزاوية التوزانية.

-زنقة القرافلي: القرافلي هي عائلة كانت تقطن بهذه الزنقة، فأصبحت تحمل اسم العائلة، وتوجد هذه الزنقة بدرب الزاوية بن الكبش.

-زنقة بوطاهر: بوطاهر هو اسم لعائلة كانت تقطن ببعض المنازل بهذه الزنقة فأصبحت تحمل اسمهم.

-زنقة الأندلس: سميت هذه الزنقة بالأندلس، نسبة لطائفة أندلسية هاجرت من الأندلس إلى المغرب فاستقرت بهذا المكان.

-زنقة الجبليين: نسبة لأسرة انحذرت من منطقة جبالة.

-زنقة أشرقيين: نسبة لعائلات جزائرية دخلت إلى المغرب واستقرت بالمنطقة التي خملت اسمهم بتازة.

-درب كناوة: نسبة لجماعة كناوية، يروى أنهم قدموا من مراكش، واستقروا بهذا الحي وأسسوا به زاوية لهم .

-زنقة دار المخزن: أطلق هذا الاسم على هذه الزنقة لأنه في عهد الحماية كان حيا سكنيا لضباط العسكر الفرنسيين، ويعرف حاليا أيضا بدوار المخزن.

-زنقة باب الملاح: كان هذا الحي خاصا بالطائفة اليهودية التي قطنت به ومارست به عدة حرف صناعية ومنها تمليح الجلود، ولهذا سمي بالملاح.

أما حاليا فأصبح يحمل اسم زنقة فلسطين، وذلك بعدم انقضى أمر اليهود بها ولم يعد أي شخص يهودي يقطن بهذه الزنقة.

2. الـحـقل الطـبيعـي:

-زنقة صب الماء: سميت هذه الزنقة بصب الماء نظرا لوجود خزان للمياه كان يشرب منه سكان تازة في الفترات الحرجة.

التاريخ[عدل]

تازة وقبائلها فهدا الممر الاستراتيجي الدي كان يحمل رقم واحد قبل فتح ممر جبل طارق وتضاريسه الوعرة وشكله الجغرافي الدي يعتبر الموقع الدهبي للقادة العسكريين الدين قلما استولو عليه نضرا لبأس اصحاب الارض ......غياثة البرانس التول وبني وراين هؤلاء القبائل لها ماض اسود مع جميع الحكام الدين تعاقبو على حكم المغرب حيث انهم غالبا ما يثورون ويمتنعون على اداء الضرائب ويبقو خارج السلطة المركزية للدولة وتعتبر قبيلة غياثة هي الاكثرا إتساما بهده الصفة لان موقعها الجغرافي يجعلها أكثر إحتكاكا مع السلطة اما عسكريا وعندما تضطرب الاحوال يلجأ الغياثيون الى الجبل ويرصدون التحركات على الممر وإدا أردت ان تباغثهم من الخلف فهناك سلسلة الاطلس الجبلية المتدرجة في علوها ويلزمك ان تستعمل الطائرات للسيطرة على الوضع الشيئ الدي جعل الممر رقم واحد قبل اكتشاف الطيران والاسلحة المتطورة وتعتبر قبائل تازة مهد الملوك او الحكام بصفة عامة فأي سلالة حكمت بلاد المغرب او بلاد شمال إفريقيا كانت لابد لها من وضع وطأتها الاولى في هدا الممر وطبعا يأتون سلما وبدون اتباع ويستقرون حتى يكسبون ود الناس وبمجرد ما يلتف اهل تازة واحوازها بالحاكم ويأزرونه يفكر في الاستلاء على فاس ومن تم مراكش تم تلمسان شرقا ليعلن دولته الجديدة هكدا تعاقبا الحكام على شمال افريقيا عرفت أيضامنطقة تازة الاستقرار البشري منذ عصور قديمة , ويدل على ذلك ما عثر عليه من مخلفات بشرية, أواني فخارية, نقوش داخل المغارات,مغارة فريواطو متلا عظام, أدوات حجرية وحديدية. وفي مرحلة موالية أنشأت قبيلة مكناسة الزناتية مكناسة تازة, وأقام بها المرابطون قلعة, وفي العصر الموحدي أسس عبد المومن بن علي سورها وشيد بها المسجد الجامع الأعظم سنة 542 هـ /1147 م, واتخذت المدينة كرباط فأصبحت تعرف برباط تازا. دخل المرينيون رباط تازة سنة 614 هـ / 1217 م, حيث اتخذوها عاصمة مؤقتة نظرا لموقعها المحصن, وخصوها بمجموعة من المعالم المعمارية. وفي العصر الوطاسي كان رباط تازا عبارة عن مدينة تضم ثلاث مدارس وعدد من الحمامات والأسواق, وبعد الاضطرابات التي عرفتها المدينة أواخر العصر المريني استرجعت بعض أهميتها العسكرية, فأضيفت إليها بعض التحصينات, على غرار برج البستيون الذي شيد في عهد أحمد المنصور الذهبي, في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة. وفي العصر العلوي كان السلطان مولاي رشيد, الذي دخلها سنة 1075 هـ / 1665 م, أول من اهتم بمدينة تازة, ويرجع ذلك إلى ما كان للزاوية الدلائية من قوة ونفوذ بعد تحكمها في المحور التجاري التقليدي فاس - سجلماسة, فاتخذها قاعدة لمحاصرة فاس والاستيلاء عليها, وقد أحدث مولاي رشيد بعض التغييرات بالمدينة, فحول ما يعرف بدار المخزن والمشور من جوار المسجد الجامع الأعظم إلى محاذاة البستيون الشهير, في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة, وأعاد تجديد المسجد الجامع الأعظم. أما في بداية القرن العشرين فأصبحت المدينة تنقسم إلى حيين الأول في الشمال يحيط بالجامع الكبير, ويعرف ب " موالين الجامع ", والثاني بالجنوب, ويعرف ب" الفوقيين ", نظرا لطابعه المرتفع. وقد خضع هذا التقسيم للخصائص الطبوغرافية والطبيعية لموقع المدينة. تنقسم مدينة تازة إلى قسمين القسم الأول تحتي والقسم الثاني أفقي. القسم الأفقي المسمى ب "تازة العليا الممتد من "باب الريح"(أحد الأزقة التازية) إلى حي"الكوشة".

معطيات[عدل]

منظر على المدينة الجديدة بتازة.

من بين الأحياء المعروفة في مدينة تازة نجد" الكوشة وهي عبارة عن تجمع سكني متوسط يمتاز بأخوته ونظافتة.وكذلك نجد الجامع الكبير وزقاق الوالي والمدينة القديمة إضافة إلى عدد كبير من الشيوخ والأولياء الصالحين من بينهم سيدي عيسى... دون أن نهمل حي العلويين أحد أجمل أحياء المدينة المتميز بالأمن التنظيم وكذلك نجد في مدينة تازة مناظر خلابة وتمتاز أيضا بهوائها النقي وتضاريسها الجميلة ونجد أيضا قرية رأس الماء الخلابة وباب بودير المخيم الرائع إضافة إلى أدمام ومغراوة وبويبلان. وهذا لا يجعلنا ننسى وادي بوزكري الذي يتمتع بمناظر جد خلابة ناهيك عن مغاراته المحدودة [5].

الثقافة[عدل]

من الفعاليات الثقافية في المدينة الملتقى الدولي لمسرح الطفل الذي جرى سنة 2007 في مدينة تازة المغربية.[6]

الرياضة[عدل]

نادي الجمعية الرياضية التازية هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة تازة. يمارس في دوري الدرجة الثالتة المغربي، تأسس النادي سنة 1949. نشأ النادي على أنقاض نادي آخر في المدينة والذي أنشأه المعمرون الفرنسيون سنة 1946 وهو نادي سبورتينغ تازة الذي كان من أقوى الأندية في الأربعينات وانقسم بعد استقلال المغرب عن فرنسا سنة 1956 إلى فريقين هما : الهلال التازي و النجاح التازي، لكن الناديين فشلا في تمثيل المدينة على أعلى المستويات في المغرب ليتقرّر إعادة دمجهما من جديد تحت اسم الجمعية الرياضية التازية سنة 1991. تم تأسيس ناد آخر في المدينة سنة 1998 تحت اسم: نادي القدس التازي .

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة تازة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2017. 
  2. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. "الإحصاء العام للسكان و السكنى 2004" (pdf). صفحة 66. اطلع عليه بتاريخ 20-4-2012. 
  3. ^ مذكور في : إحصاء المغرب 2014 — المحرر: المندوبية السامية للتخطيط
  4. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/
  5. ^ منجزات المرحلة الأولى من المشروع
  6. ^ المهرجان الدولي الثامن لمسرح الطفل

https://archive.org/­details/­bawadi-maghribiya

وصلات خارجية[عدل]

  • خريطة قبائل جبالة: [1]

إحداثيات: 34°44′2.4″N 4°48′36″W / 34.734000°N 4.81000°W / 34.734000; -4.81000

.

المراجع[عدل]

تدقيق علمي|تاريخ أغسطس 2012

https://www.region-tat.ma/index.php?news=119

الأستاذ عبد الرحمان المودن من كتاب بوادي المغرب قبل الإستعمار