تايم لابس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تصوير غروب الشمس بتقنية تايم لابس بهدف تسريع حركتها البطئية

تايم لابس أو التَّصوير المُتَقَطِّع[1] أو تصوير مرور الوقت أو الفاصل الزمني أو التصوير الضوئيّ بانقضاء الزَّمَن[2] أو الزَّوَاْلُ الزَّمَنِيّ[3] أو اختزال الزّمن[3] (بالإنجليزية: Time-lapse)‏ الزوّال الزمنيّ هي تقنية تصوير تعتمد على التلاعب في الفاصل الزمني بين الإطارات المعروضة فمثلًا لو التقطنا مجموعة من الصور (إطارات) بفاصل زمني بين كل واحد نصف ثانية وقمنا بدمج هذه الإطارات معًا بفاصل 0.03 من الثانية بين كل إطار فإنّه سينتج لدينا مشهد سريع وعادة ما تستخدم هذه التقنية للأشياء التي تحدث ببطئ مثل شروق الشمس وغروبها أو نمو النباتات بالإضافة إلى تصوير حركة المجرّات ليلًا.[4][5][6]

أمثلة توضيح[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "ترجمة ومعنى timelapse في قاموس ومعجم المعاني الجامِع". موقع المعاني. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ قاموس عسكر نسخة محفوظة 18 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب ماهي الترجمة الأنسب لكلمة Time-lapse بالعربية؟ (نسخة محفوظة 17 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Talbot, Frederick Arthur Ambrose (1912). "Chapter XIV: Moving Pictures of Microbes". Moving Pictures. London: Heinemann. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ https://monami.hs-mittweida.de/files/4950/Michael_Arras_Bachelorarbeit.pdf
  6. ^ "ALMA Time-lapse Video Compilation Released". ESO Announcement. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 ديسمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Crystal Clear device camera.png
هذه بذرة مقالة عن التصوير الضوئي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.