هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تشريح أسنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أبريل_2012)
رسم يوضح أسنان إنسان بالغ وطفل ويجدر بالذكر أن الرسم غير قياسي.

تشريح الأسنان: فرع من فروع طب الأسنان يختص بدراسة تركيب أسنان الإنسان وشكلها الخارجي -المرئي بالعين المجردة- ونشوئها وبزوغها في الفم ووضائفها. إن أسنان الإنسان تنقسم إلى:

  • أسنان لبنية: وعددها 20 (عشرة في كل فك). تبدأ بالبزوغ من الشهر السادس من العمر وتكتمل عند بلوغ السنتين أو السنتين ونصف.
  • أسنان دائمية: وعددها 32 (16 في كل فك) .تبدأ بالبزوغ عند سن السادسة وتحل محل اللبنية -بإستثناء الطواحن- وتكتمل عند عمر 18-21 سنة.

وأول ما يظهر من الأسنان هو السن الطاحن الأول وتبزغ دون إسقاط سن لبني وتسمى مثل هذه الأسنان بـ (Succedaneous) وهي الأسنان التي تظهر دون إسقاط سن لبني.

تسمية الأسنان[عدل]

  1. القواطع (insisors) تسمى الأولى بـ ثنية(central) والثانية بالرباعية (lateral)
  2. الأنياب (canines)
  3. الضواحك (premolars) أو النواجذ أو القبطاحن -لا توجد في الأسنان اللبنية-
  4. الطواحن (molars)أو الأضراس أو الأرحاء-جمع رحى-

تركيب الاسنان[عدل]

تركيب الاسنان (Tooth Structure). تتركب الاسنان باختلاف اشكالها من مكونات ثابته يكون لكل مكون منها خصائص تلائم وظيفتها وفيما يلي سوف نستعرض اسماء الطبقات وتركيبها واهم خصاصها:

طبقة المينا[عدل]

طبقة المينا( Enamel[1])، وتسمي ايضا بالطبقة العاجية وتتركب هذه الطبقة من املاح متكلسه بنسبة 98% ومواد عضويه كالبروتين بنسبة 2% يعد نسيج طبقة المينا اقوي واصلب نسيج في جسم الانسان حتي انه اقوي من العظام وذالك حتي تلائم وظيفتها وهي الاحتكاك بالبيئة الخارجية والحفاظ علي باقي مكونات السن. وفي جذور الاسنان يحل محل هذه الطبقة طبقة اخري اضعف من ناحية الخصائص الميكانيكية والبيولوجية تسمي بال Cementu.

طبقة العاج[عدل]

طبقة العاج (Dentin[2])، وهي الطبقه الثانيه من حيث الترتيب في السنه وتتكون من 70% املاح متكلسه مثل الكالسيوم والصوديوم وغيرها من الاملاح و20% مواد عضويه وهذا ما يجعلها اكثر حساسية واسرع في معدل انتشار التسوس، وهذه الماده موجوده في تاج السن وفي الجذر ايضا ومن الجير بالذكر ان الم الاسنان غالبا يبدأ عند وصول البكتريا والتسوس بشكل عام عند وصوله هذه الطبقة لانها حساسة جدا وهذه الحساسية تزداد كلما كان التسوس أعمق.

طبقة العصب[عدل]

طبقة العصب (Pulp)، هي الطبقة الاخيرة في السن وتتركب من النسيج المغذي للسنه وهذا لاحتوائها علي الاوعية الدموية كما انها أيضا تمد السن بالاحساس عن طريق النهايات العصبية الحسية، ومن الجدير بالذكر أن علاج العصب أو علاج الجذور في طب الاسنان يتم بعد استئصال هذه الطبقة ووضع مواد اخري بدلا منها.

ترقيم الأسنان[عدل]

يستخدم عدة طرق لترقيم الأسنان[3] عند الإنسان. وأكثر الطرق شيوعا هي:

  1. ترقيم الإتحاد الدولي لطب الأسنان FDI: يستخدم هذه الطريقة رقمين يرمز العشرات إلى موقع السن في الفك ويرمز الآحاد إلى رقم السن كالآتي: 1 يمين الفك العلوي، 2 يسار الفك العلوي، 3 يسار الفك السفلي ،4 يمين الفك السفلي. ويستخدم الأرقام 5-8 للأسنان اللبنية وبنفس الطريقة كالآتي: 5 يمين الفك العلوي (لبني)، 6 يسار الفك العلوي (لبني)، 7 يسار الفك السفلي (لبني)، 8 يمين الفك السفلي (لبني). ويرمز رقم الآحاد إلى رقم السن كالآتي: 1 السن القاطع (ثنية)، 2 السن القاطع (رباعية)، 3 سن الناب ،4السن الضاحك الأول، 5 السن الضاحك الثاني، 6 السن الطاحن الأول، 7 السن الطاحن الثاني، 8 السن الطاحن الثالث (سن العقل). وللأسنان اللبنية،1 السن القاطع (ثنية)، 2 السن القاطع (رباعية)، 3 سن الناب، 4 السن الطاحن الأول، 5 السن الطاحن الثاني.
  2. ترقيم بالمر Palmer: يستخدم هذه الطريقة رموز الإتجاه (┘ └ ┐ ┌) ويكتب بداخلها رقم السن ويختلف عن الطريقة السابقة بإسخدامه الأحرف الضغيرة للأسنان اللبنية a b c d e .
  3. نظام الترقيم الموحد: يستخدم هذه الطريقة الأرقام من 1-32 للأسنان الدائمية والأحرف A-T للأسنان اللبنية.

أنظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]