تمساح أمريكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

التمساح الأمريكي

تمساح أمريكي في المكسيك
تمساح أمريكي في المكسيك

حالة حفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)[1]
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: زواحف
الرتبة العليا: أشباه التمساحيات
الرتبة: التمساحيات
الفصيلة: التماسيح
الجنس: التمساح
النوع: ت. أوكتوس
الاسم العلمي
Crocodylus acutus
كوفييه، 1807
تمساح أمريكي

معرض صور تمساح أمريكي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

التمساح الأمريكي هو نوع من التماسيح يعيش في سواحل فلوريدا وبعض مناطق أمريكا الجنوبية يعيش في البرك والأنهار والبحيرات. لدى التماسيح أنف على شكل مثلث يضيق تدريجياً، والسن الرابع من الفك السفلي يُرَى عندما يغلق الفم، وهذا ما يُميِّزها عن بقية التماسيح، ويمتلك التمساح الأمريكي بالمُجمَل 66 سناً في فمه. طول التمساح الدكر البالغ نحو 4 أمتار ونصف المتر ووزنه نحو 220 كلغ، ويصل طول الأنثى البالغة إلى قرابة 2.7 متر ووزنها زهاء 185 كلغ. للتمساح الأمريكي ديل قوي وجلد خشن صعب الاختراق، وقد يُعمِّر نحو 45 إلى 65 عاماً.

تمساح أمريكيٌّ عن قرب.

الوصف[عدل]

التماسيح الأمريكيّة تتميز بأن لها لون داكن يميل إلى اللون البنيّ الزيتونيّ، وهناك تماسيح من هذا النوع تحوي على بقع لونية وبعض الخطوط والشرائط. وتتميز الأعين بحدقة ذات لون رماديّ فضيّ. أما التماسيح صغيرة السن فتتميز بلون أصفر مع علامة داكنة على الجسد والذيل. والصفائح الواقية على ظهره ليست متماثلة، وجميعها ذات أنف متشابهة تماما، مع وجود بروز واضح بينهما في مقدمة العينين.

أماكن المعيشة والتوزيع الجغرافيّ[عدل]

يعد التمساح الأكثر وجوداً في الشمال، حيث يوجد في البحيرات الساحلية الضحلة، والأنهار والقنوات، والبحيرات الداخلية العميقة، وفي أقصى الجنوب من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة. وهناك بعضها الذي يعيش في كوبا ، وفي جامايكا و الهسبانيولا من جنوب المكسيك حتي فنزويلا علي الساحل الاطلنطي ، وكذلك على شاطئ المحيط الهادي من جنوب المكسيك وحتى الإكوادور وبيرو، مع ملاحظة أن الأنواع النهريّة قادرة على الهجرة من خلال الماء.

التغذية[عدل]

تتغذي على السمك والثدييات، والطيور والسلاحف. وبالرغم من وجود قوانين للمحافظة على هذه التماسيح وتحريم صيدها إلّا أنّ عددها يتناقص بعض الشيء.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : The IUCN Red List of Threatened Species 2016.3 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: http://www.iucnredlist.org/details/5659/0 — تاريخ الاطلاع: 10 ديسمبر 2016 — عنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2016.3 — تاريخ النشر: 8 ديسمبر 2016
  2. ^ crocodiles and alligators - charles levy
SaltwaterCrocodile('Maximo').jpg
هذه بذرة مقالة عن الأركوصورات أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.