هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

توتال وار: روما 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توتال وار: روما 2
Total War: Rome II
غلاف لعبة الحرب الشاملة روما 2.jpg
غلاف اللعبة

المطور ذا كريتيف أسمبلي
الناشر سيجا
الموزع ستيم  تعديل قيمة خاصية (P750) في ويكي بيانات
المصمم ريتشارد بيدو[1]
سلسلة اللعبة توتال وار
النظام مايكروسوفت ويندوز، ماك أو إس، لينكس
تاریخ الإصدار مايكروسوفت ويندوز:
3 سبتمبر 2013 [2][3] دولي
أو إس إكس:
3 سبتمبر 2014 دولي
لينكس:
يصدر لاحقاً [4]
نوع اللعبة استراتيجية تناوب الأدوار, استراتيجية الوقت الحقيقي
النمط لعبة فردية
لعبة جماعية
الوسائط دي في دي ، تحميل
مدخلات لوحة المفاتيح  تعديل قيمة خاصية (P479) في ويكي بيانات
التقييم
ESRB تعديل قيمة خاصية (P852) في ويكي بيانات
ESRB 2013 Teen.svg
PEGI تعديل قيمة خاصية (P908) في ويكي بيانات
لعمر 16
USK تعديل قيمة خاصية (P914) في ويكي بيانات
لعمر

الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

الحرب الشاملة: روما 2 (بالإنجليزية: Total War: Rome II)‏ هي لعبة إستراتيجية طورت بواسطة ذا كريتيف أسمبلي ونشرت من طرف سيجا وأطلقت في 3 من سبتمبر 2013 لمنصة مايكروسوفت ويندوز. وتعتبر الجزء التاسع من سلسلة توتال وار و خليفة الجزء الأول روما:الحرب الشاملة الذي صدر في 2004. واجهت اللعبة عدة مشاكل تقنية إبان إطلاقها (البعض من هذه المشاكل تم تصليحها في نسخة الإمبراطور)، رغم ذلك فهي تعتبر ناجحة تجاريا محققة مبيعات تفوق الإصدارات السابقة.

اللعب[عدل]

الحرب الشاملة: روما 2 تصور فترة ما قبل الميلاد، وتركز بشكل عميق على تصوير الثقافات القديمة في ذلك الوقت. أحداث اللعبة تبدأ من 272 ق.م وتستمر لمدة 300 سنة. قدرة المحرك Warscape البصرية جعلت اللعبة أكثر حيوية وواقعية حيث تسمح للاعب بتقريب الكاميرا إلى حدود يستطيع فيها رؤية الجنود بالحجم الحقيقي وبدقة عالية في ساحة المعركة، كما يستطيع المحرك معالجة آلاف الجنود في نفس الوقت لجعل أحداث المعركة أكثر واقعية. و قد ذكرت ذا كريتيف أسمبلي أنها تود إخراج الجانب الإنساني للحرب، بجنود يتفاعلون مع رعب مشاهدة زملائهم يقتلون حولهم، وخطابات الجنرلات البطولية لجنودهم قبيل ضرب حصون العدو. مدعمة بتأثيرات و أنيمشن واقعيين.[5]

الجيوش والقوات البحرية لديها قدرات قابلة للتغيير على خريطة اللعبة. هذه القدرات تحدد مجموعة من العوامل على الخريطة، مثل مجموع نقاط الحركة لكل دور أو القدرة على نشر الفخاخ والكمائن. على سبيل المثال، "التحرك الإجباري" هي قدرة تمكن الجيش من مواصلة السير، ولكنها تتعب الوحدات وتحد من القدرة القتالية وتتركهم عرضة للكمائن. و"قدرة ضد الكمائن" تتيح للاعب وضع التحصينات مثل الأوتاد المضادة للأحصنة أو الحصون، و "قدرة الكمين" تمكن من وضع الفخاخ مثل الكرات النارية وحفر الكبريت. كما يمكن تدريب الجيوش والأساطيل في روما 2 حتى عدد أقصاه 20 وحدة، وتعيين جنرال لقيادتهم باعتباره امراُ ضرورياً. كما يمكن للدولة أن تصبح إمبراطورية باحتلال المزيد من المناطق وجني المزيد من الذهب. للاعبين أيضا القدرة على تسمية وحداتهم في الجيش وتغيير الشعارات الخاصة بهم.[6]

عندما يتم تشكيل جيش، يجب على اللاعب اختيار جنرال من قائمة العائلة الملكية المتاح لقيادة الجيش الجديد. عندما تجند وحدات جديدة، ويدخل الجيش في وضعية الحشد لا يمكن للاعب أن يحرك الجيش حتى يتم إضافة وحدات جديدة للجيش. ويمكن لكل من الجيوش والجنرالات اكتساب مهارات وصفات كلما ارتفع مستواهم بعد المعارك. يمكن أن تتم ترقية كل مهارة حتى تصل إلى المستوى الثالث لتعزيز الجيش أو الأداء العام. وعلاوة على ذلك، إذا فقد الجيش جنراله، سيتم تعيين جنرال جديد من قبل اللاعب قبل المعركة التي مات فيها الجنرال. كل هذا ينطبق أيضا على الأساطيل وأدميرالات البحرية.

كما هو الحال في الحرب الشاملة: شوغون 2 ، فإن اللاعب مطالب بإتخاد قرارات مصيرية. وقد وسعت ذا كريتيف أسمبلي هذه الميزة، فمع كل قرار قيادي يتخذه اللاعب سيؤثر ذلك على الخيارات والقرارات المستقبلية بناءً على قرارات اللاعب السابقة. وهذه القرارات تؤثر بشكل مباشر على الطريقة التي يلعب بها، مثل تحول الجمهورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية عند قيام الحرب الأهلية.[7] بالإضافة إلى ذلك، بدلا من ترقية مهارات الجنرالات وأفراد الأسرة الملكية فقط كما هو الحال في الإصدارات السابقة من سلسلة توتال وار، يمكن للاعب أيضا ترقية المهارات للفيالق كلما اكتسبوا الخبرة القتالية بعد خوضهم المعارك.[7]

الخريطة[عدل]

خريطة الحرب الشاملة: روما 2 تمتد من باكتريا (أفغانستان) إلى لوسيتانيا (البرتغال) ومن كاليدونيا (اسكتلندا) إلى Garamantia (في الصحراء). وهي مقسمة إلى 173 منطقة، تم تجميع المناطق داخل 57 محافظة. المحافظات عبارة عن تجمعات للمناطق يصل عددها إلى أربع، ويمكن غزو كل منطقة داخل المحافظة بشكل منفصل. ومع ذلك، فإن السيطرة على المحافظة بشكل كامل يسمح للاعب بتفعيل مرسوم على مستوى المحافظة بأكملها، هذه المراسم تقدم المكافآت مثل زيادة سعادة الساكنة أو الإنتاج الحربي. كما يتم عرض خيارات البناء في المناطق داخل المحافظة على قائمة واحدة. إذا كانت سعادة الساكنة منخفضة جدا في المحافظة، فإن المنطقة الأكثر تعاسة هي التي ستثور بدلا من المحافظة بأكملها.

كل محافظة لها عاصمة مدعمة بالحصون. يمكن للاعب بناء معدات الحصار وحصار عاصمة المحافظة فقط في محاولة من المطور لتقليل كمية معارك الحصار، وتقديم سيناريوهات قتال مختلفة للمستوطنات صغيرة. ونظرا لحجم العواصم الكبير، تتوفر هذه الأخيرة على بوابات أكثر من المستوطنات المجاورة.

الأمم[عدل]

توفر اللعبة 117 دولة في مختلف أنحاء الخريطة.[6] لكل منها مميزاتها ووحداتها الخاصة، ثمانية منهم قابلين للعب في الإصدار الأول. تمت إضافة العديد من الدول القابلة للعب سوءا بإضافات مجانية أو مدفوعة.

تنقسم الدول القابلة للعب إلى تسع مجموعات ثقافية: الهلنستية، اللاتينية، البونيقية، سلتيك الإسكتلندي، الجرمانية، البدوية الصحراوية، الايبيرية، القبلية البدوية، البلقان والشرقية. تمتلك كل منهم صفات فريدة مرتبطة بهم، وكل منهم تعطي تجربة مختلفة تماما. بعض الدول تركز في الأساس على الغزو العسكري (مثل القبائل البربرية)، في حين أن آخرين (مثل الدول الإغريقية أو الشرقية) تركز أكثر على الدبلوماسية والتجارة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Interview with James Russell". Oyunfest. مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Total War: Rome 2 releasing in October 2013, according to report". Computer and Video Games. 9 October 2012. مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Rome II release date set for late 2013". PCGamesn. 12 July 2012. مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Total War: ROME II Is Coming to SteamOS". Valve Corporation. مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Total War: Rome II Fact Sheet". BlogCDN-Joystiq. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب "Total War: Rome 2 will find homes for 117 factions, and might just run on your laptop". PCGamesN. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. أ ب Thursten, Chris (2 July 2012). "Total War Rome 2 preview: every detail about the new engine, naval combat, multiplayer and mods". PC Gamer. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلة خارجية[عدل]