المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تحريك صور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

Animexample3edit.png

صورة الكرة القَفّازة (أسفله) تتكون من هذه الأطر (لقطات) الستة .

Animexample.gif

هذه الصورة تتحرك بسرعة 10 أطر بالثانية

Animexample2.gif

نفس الصورة بسرعة إطارين بالثانية

التحريك أو الأنيمايشن (بالإنجليزية: Animation)، هو عرض سريع لتتابع من الصور ثنائية البعد أو الصور ثلاثية الأبعاد لإيجاد إيحاء بالحركة.

والتحريك هو خداع بصري للحركة، يحدث بسبب ظاهرة استمرار بقاء الرؤية (بالإنجليزية: Persistence of vision)، ويمكن صنع وعرض الصور المتحركة بطرق متعددة. والطريقة الشائعة هي عرض الحركة كفيلم أو كفيديو. وهناك أيضاً طرق أخرى متعددة لعرض الصور المتحركة موجودة حالياً.

تقنيات التحريك[عدل]

هناك تقنيات حركية متنوعة.

التحريك التقليدي[عدل]

كان التحريك التقليدي (يسمى أيضاً التحريك بأوراق السيلولويد (بالإنجليزية: Cel Animation) أو التحريك اليدوي) العملية المستعملة في معظم أفلام الرسوم المتحركة المنتجة في القرن العشرين. حيث أن كل الأطر (اللقطات) الفردية عبارة عن صور للرسوم ترسم أولاً على الأوراق. ولخلق وهم الحركة يرسم كل رسم مختلفا عن الذي قبله قليلًا. ويتم نسخ أو إعادة رسم الرسوم التي يرسمها المحركون إلى أوراق شفافة تسمى (سيل) وهي اختصاراً لكلمة سيلولويد، والتي تملأ برسوم أو ألوان مخصصة أو تدرجات ألوان، في الجهة المعاكسة للرسم في الورقة الشفافة. تصور خلايا الشخصية الكاملة لقطة وراء لقطة في الفيلم المتحرك لتقابل الخلفية الملونة وذلك باستخدام آلة تصوير خاصة.

أصبحت عملية التحريك التقليدي باستخدام السيلولويد قديمة في بدايات القرن الحادي والعشرين. حالياً وبسبب تطور الحاسوب، الرسوم والخلفيات التي يرسمها المحركون يتم مسحها ضوئياً أو يتم رسمها مباشرة في الحاسوب.

وهناك عدة انواع في التحريك التقليدي وهي :

التحريك الكامل: وتشير إلى عملية إنتاج افلام رسوم متحركة عالية الجودة وذات تفاصيل كثيرة ودقيقة وتحريك معقول مثل افلام ديزني الأميرة والوحش , علاء الدين , الملك الاسد .

التحريك المحدود : والذي يتضمن تحريك وتفاصيل اقل ومرسوم بشكل محدد وهذه الطريقة غير مكلفة مثل الطريقة الاولى و تستخدم في الكثير من الرسوم المتحركة والانيمايشن الياباني والرسوم المتحركة على الانترنت ( الويب )

الروتوسكوب : هذه الطريقة حصل على براءة اختراعها ماكس فليتشير عام 1917 حيث يستخدم رساموا الكرتون افلام حقيقية من ممثلين حقيقيين ليقوموا بتمثيل الدور المطلوب كاملا ثم يستخدموا الروتوسكوب ليعيدوا رسم هذا المشهد من الفيلم الحقيقي بطريقة كرتونية كما في فيلم (سيد الخواتم , عام 1978 ) و فيلم ( اسكانر داركلي عام 2006 - a scanner darkly ) وفيلم (هيفي ميتال عام 1981 ) والعديد من الافلام الأخرى .

live action / animation : وهذه الطريقة تدمج بين الرسوم المتحركة والافلام الحقيقية ومن الامثلة المشهورة لهذه الطريقة هو فيلم who framed roger rabbit .

إيقاف الحركة[عدل]

وهذه الطريقة تستخدم مواد جامدة مثل الدمى أو الطين الاصطناعي أو أي شيء آخر ويتم تحريكه واخذ لقطة له في كاميرا الفيلم وتحريكه مرة أخرى وأخذ لقطة ثانية وهكذا إلى أن يتم تسجيل المشهد أو الفيلم المطلوب.

تحريك من نوعية stop-motion لعملة معدنية

(Morphing) تحريك الأشكال:

تتحول هو تأثير خاص في الأفلام السينمائية والرسوم المتحركة أن التغييرات (أو نقرأ) صورة واحدة إلى أخرى من خلال الانتقال السلس. غالبا ما يتم إستخدامه لتصوير شخص واحد آخر من خلال التحول إلى وسائل تكنولوجية أو كجزء من الخيال أو تسلسل سريالية. وعادة يتحقق هذا من خلال تصوير عبر يتلاشى التقنيات على الفيلم. منذ أوائل سنة 1990، تم إستبدال هذه بواسطة برامج كمبيوتر لإنشاء التحولات أكثر واقعية.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]