توربرنيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة لعينة من خام التوربرنايت

التوربرنيت (Torbernite) أو يورانيت النحاس (copper uranite, cupro-uranite) هو مركب مشع يتكون من يورانيل فوسفات النحاس المائي، ويوجد في رواسب الغرانيت وغيرها من الرواسب المحتوية على اليورانيوم.[1][2][3] سمي التوربرنيت بهذا الاسم نسبة إلى الكيميائي وعالم المعادن السويدي توربرن بيرغمان (بالسويدية Torbern Bergman) ـ (1735 ـ 1784).

يتشابه التركيب الكيميائي لمركب التوربرنيت مع تركيب مركب الأوتونيت، مع إحلال كاتيون نحاس ثنائي (Cu2+) محل كاتيون كالسيوم (Ca2+)، ويتراوح عدد جزيئات الماء في جزيء التوربرنيت بين 8 و12 جزيئاً، وعند نزع جزيئات الماء من التوربرنيت ينتج مركب الميتاتوربرنيت.

الصيغة الكيميائية لمركب التوربرنيت

Cu(UO2)2(PO4)2·12 H2O

الصيغة الكيميائية لمركب الميتاتوربرنايت

Cu(UO2)2(PO4)2·8 H2O

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن توربرنيت على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن توربرنيت على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 11 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن توربرنيت على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.