توكلنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توكلنا
TawakkalnaApp.jpg
معلومات عامة
المطورون
موقع الويب
معلومات تقنية
حالة التطوير
نشط
الرخصة
مجاني

توكلنا هو تطبيق محمول وبرنامج كمبيوتر مصمم ليعمل على الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر اللوحي وغيرها من الأجهزة النقالة. وهو واحد من التطبيقات الخاصة بوباء فيروس كورونا 2019–20 يقوم بإدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، والتطبيق مقدم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ويأتي في إطار دعم الجهود الحكومية للحد من انتشار فيروس "كورونا "المستجد.[1][2]

آلية العمل[عدل]

تقوم آلية تطبيق توكلنا على إدارة التصاريح الإلكترونية، من خلال تخصيص (4) ساعات في الأسبوع الواحد لكل فرد للقيام بمهامه التموينية في الوقت الذي يرغب فيه. علمًا أن احتساب ساعات الأسبوع ينتهي في يوم السبت عند الساعة 11:59 مساءً. وفي حال اضطر الفرد لمخالفة قرار منع التجول والخروج لأمر طارئ بعد استنفاده رصيده من الساعات المخصصة له، وتم تسجيل مخالفة بحقه من قِبَل رجال الأمن، فيحق للفرد في هذه الحالة رفع طلب اعتراض من خلال منصة "أبشر"، حيث سيتم النظر في طلب الاعتراض من قبل اللجان الأمنية، والرد على صاحب الاعتراض والمبررات وراء قبول الطلب أو رفضه.[2]

خصائص التطبيق[عدل]

  • طلب تصاريح الخروج للحصول على التموين الضروري خلال فترة المنع بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
  • طلب تصاريح التموين داخل الحي خلال فترة المنع الكلي بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
  • استعراض الكود الخاص بالمستخدم "QR" لرجل الأمن للإسهام في تسريع عملية التحقق والمرور للمواطنين والمقيمين.
  • الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات، ويمكن التبليغ عن حالات الاشتباه وإيصال ذلك للجهات المعنية لمساعدة المستخدم على تلقي الخدمات الصحية، وبالتالي المساهمة في الحد من انتشار الفيروس.
  • استعراض تصاريح العمل بشكل إلكتروني لتسهيل عملية انتقال موظفي الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص المستثناة من المنع، مثل: موظفي المستشفيات، والصيدليات، وشركات التموين، وغيرها من الجهات والشركات الحيوية، من وإلى مواقع عملهم، من خلال تمكين الجهات والمنشآت من رفع تصاريح العمل بشكل إلكتروني عبر تطبيق توكلنا.
  • استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية المتعلقة بانتشار الوباء وسبل الوقاية منه.
  • عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
  • طلب تغيير مكان الإقامة.
  • إظهار العد التنازلي للوقت المتبقي للتصريح.
  • إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص.
  • تنبيه المستخدم بعدد الساعات المتبقية من الرصيد.
  • يعمل التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية.

خدمات تطبيق توكلنا[عدل]

  • استعراض الحالة الصحيَّة.

من الخدمات الجديدة في تطبيق “توكلنا” لتحديد حالة المستخدم الصحية من خلال الألوان؛ فالأخضر يرمز إلى أن المستخدم لم تثبت إصابته، فيما اللون البني يخص المصابين، والبرتقالي للمخالطين الذين يجب عليه الالتزام بالعزل المنزلي، والأصفر للمخالطين الذين يُسمح لهم بالذهاب إلى العمل مع الحرص على الإجراءات الاحترازيَّة.

  • تسجيل الزائرين.

تتيح هذه الخاصية للمستخدم الزائر تسجيل حساب جديد في تطبيق توكلنا، بالإضافة إلى تسجيل الدخول وإعادة تعيين كلمة المرور في حال نسيانها.

  • إظهار نتائج قياس.

تسمح هذه الخاصية للمستخدم بمعرفة نتائج اختبارات القياس في تطبيق توكلنا.[3]

الهوية الرقمية[عدل]

في 24 مارس 2021 أطلقت وزارة الداخلية السعودية، بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، مشروع (الهوية الرقمية) عن طريق تطبيق "توكلنا"، والذي يهدف إلى رقمنة الوثائق الثبوتية الحكومية.[4] تُعد الهوية الرقمية مطابقة للهوية الرقمية (الهوية الوطنية للسعوديين وهوية مقيم للمقيمين) في تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني (أبشر أفراد)، وتُعد إثباتًا رسميًّا معتمدًا للمواطنين والمقيمين لإثبات هوياتهم لدى رجال الأمن بصفتها وسيلة إثبات إلكترونية.[5] يأتي هذا التعاون بين وزارة الداخلية وسدايا تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، لتعزيز التكامل بين الجهات الحكومية في إطار جهود تمكين التحول الرقمي تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030.[6]

خدمات تطبيق توكلنا في ظل حالة المنع من التجوال[عدل]

  1. استعراض المخالفات.
  2. الاستعلام عن مخالفات شخص آخر.
  3. طلب تصاريح التموين داخل الحي.
  4. طلب تصاريح الخروج.
  5. استعراض تصاريح العمل.
  6. الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات.
  7. استعراض الكود الخاص بالمستخدم “QR” لرجل الأمن.
  8. استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية.
  9. إمكانية طلـب تـصريح إلحاقي للسائق الخاص.
  10. عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
  11. تصريح رياضة المشي ساعة واحدة في اليوم (داخل الحي).
  12. تصريح طبي طارئ.
  13. تصريح طالب.
  14. بلاغ كسر منع التجول.[3]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تُطلق تطبيق "توكلنا" لإدارة التصاريح الإلكترونية خلال فترة "منع التجول" نسخة محفوظة 13 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي نسخة محفوظة 6 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب كراز, صهيب (20/8/2020). "تحميل تطبيق توكلنا في السعودية مع آخر إصدار للاندرويد والايفون 1442". اليوم الإخباري. صهيب كراز. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20/8/2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ ""الداخلية" و"سدايا" تُطلقان مشروع الهوية الرقمية عبر تطبيق "توكلنا"". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "السعودية: إطلاق الهوية الرقمية عبر تطبيق «توكلنا»". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "إطلاق مشروع الهوية الرقمية عبر تطبيق «توكلنا»". جريدة الرياض. 2021-03-24. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]