بطاقة الهوية الوطنية السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بطاقة الهوية الوطنية
بطاقة الهوية الوطنية السعودية.jpg
صورة لبطاقة هوية وطنية من الوجه والظهر (أُصدرت عام 2019)، مطموسة المعلومات


صادر عن  السعودية
صالح في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
متطلبات الاستحقاق 10-15 عاماً (للذكور)/10-15 عاماً (للإناث)
الانتهاء مدة الصلاحية 10 سنوات
تجديد صلاحية البطاقة منذ بدء تاريخ الإصدار
صورة لإصدار قديم لبطاقة الهوية الوطنية السعودية
بطاقة الهوية الوطنية من الخلف (إصدار قديم)

بطاقة الهوية الوطنية السعودية أو بطاقة الأحوال المدنية هي بطاقة التعريف الرسمية للمواطن والمواطنة السعوديين، تصدرها وزارة الداخلية السعودية عن طريق إدارة الأحوال المدنية.[1] ويمكن أيضا أن تستخدم البطاقة للسفر داخل دول مجلس التعاون الخليجي.[2] يكون إصدار بطاقة الهوية إلزامياً في حال بلوغ للمواطن والمواطنة في سن الخامسة عشر، واختيارياً للمواطنين الذكور خلال من سن العاشرة إلى سن الرابعة عشر وتستمر صلاحيتها لمدة خمس سنوات في حال كان صاحبها يبلغ من العمر 15 إلى 30 عاماً. وتستمر صلاحية بطاقة الهوية الوطنية لمدة 10 سنوات في حال كان صاحبها يتراوح عمره من الـ31 إلى 50. وفي حال كون عمره فوق الـ50 فإن صلاحيتها تستمر 20 عاماً. كما يلتزم صاحبها بحملها أثناء تنقله داخل المملكة .[3]

محتوى البطاقة[عدل]

  • الصورة الشخصية للمواطن
  • تاريخ الأنتهاء.
  • تاريخ ومكان الميلاد
  • تاريخ وجهة الإصدار
  • الرقم الوطني لحامل البطاقة[4]

آلية اصدار بطاقة الهوية الوطنية للمرة الأولي[عدل]

يمكن للمواطنين السعودين اصدار واستخراج بطاقة الهوية الوطنية طالما توافرت فيهم الشروط الخاصة باصدار البطاقات الوطنية، وذلك من خلال آلية محددة تتمثل في:

  1. الدخول إلي منصة أبشر الألكترونية من خلال "أبشر للأفراد" وتسجيل الدخول بحساب أبشر.
  2. الذهاب غلي قسم المواعيد واختيار أيقونة الأحوال المدنية من القائمة.
  3. تعبئة جميع البيانات المطلوبة وبدقة.
  4. اختيار معاملة " اصدار بطاقة أحوال جديدة" .
  5. تحديد اليوم والوقت المناسب لصاحب الطلب مع اختيار أقرب فرع له.
  6. تأكيد موعد الحجز
  7. الذهاب إلي الفرع المحدد في الوقت المختار لتقديم المستندات المطلوبة تمهيدًا لاصدار بطاقة الهوية الوطنية.

تجديد بطاقة الهوية الوطنية من خلال أجهزة الخدمة الذاتية[عدل]

في محاولة منها للتسهيل علي المواطنين اطلقت الأحوال المدنية خدمة تجديد بطاقة الهوية الوطنية من خلال أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في كافة مناطق السعودية، ودون الحاجة إلي مراجعة الأحوال المدنية، وتأتي هذه الخدمة غي ظل التحول الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية في كافة المجالات، ويمكن لطالب هذه الخدمة اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلي أفرب جهاز من أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في كل مكان بالمملكة .
  2. ادخال البطاقة القديمة في المكان المخصص لها في الجهاز.
  3. الوقوف في المكان المخصص أمام الكاميرا الموجودة بالجهاز لالتقاط الصورة
  4. يتم التحقق من بصمة الإصبع من خلال وضع الإصبع في المكان المخصص بالجهاز، مع اتباع التعليمات.
  5. الانتظار لدقائق معدودة لاستلام البطاقة الجديدة .

أحكام عامة حول تجديد بطاقة الهوية الوطنية[عدل]

  • لا يشترط لتجديد بطاقة الهوية الوطنية التحصين ضد فيرس كورونا.
  • يجب ألا يمر أكثر من (180 يومًا) علي انتهاء بطاقة الهوية وإلا يتعرض المواطن للغرامة في حالة عدم التقدم لتجديد هويته، وتقدر الغرامة بـ(100 ريال)
  • من حق المواطن تفويض شخص أخر لاستلام بطاقة الهوية الوطنية نيابة عنه وذلك من خلال خدمة التفويض الإلكتروني عبر منصة أبشر.
  • من حق المواطن تقديم طلب لتغيير اسمه في بطاقة الهوية الوطنية متي توافرت الأسباب القوية والمقنعة للتغيير.


الهوية الرقمية[عدل]

في 24 مارس 2021 أطلقت وزارة الداخلية السعودية، بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، مشروع (الهوية الرقمية) عن طريق تطبيق "توكلنا"، والذي يهدف إلى رقمنة الوثائق الثبوتية الحكومية.[5] تُعد الهوية الرقمية مطابقة للهوية الرقمية (الهوية الوطنية للسعوديين وهوية مقيم للمقيمين) في تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني (أبشر أفراد)، وتُعد إثباتًا رسميًّا معتمدًا للمواطنين والمقيمين لإثبات هوياتهم لدى رجال الأمن بصفتها وسيلة إثبات إلكترونية.[6] يأتي هذا التعاون بين وزارة الداخلية وسدايا تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، لتعزيز التكامل بين الجهات الحكومية في إطار جهود تمكين التحول الرقمي تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Kingdom of Saudi Arabia National ID Card" (PDF). Lasercard. مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 18 أكتوبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "Saudi women to get new ID cards for GCC travel". ArabianBusiness.com. 3-4-2010. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 أكتوبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ "وزارة الداخلية السعودية". www.moi.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ أمين, تامر (2019-02-16). "مواصفات الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1440 : الآن التفاصيل الدقيقة الخاصة ببطاقات الهوية السعودية". نجوم مصرية. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ ""الداخلية" و"سدايا" تُطلقان مشروع الهوية الرقمية عبر تطبيق "توكلنا"". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "السعودية: إطلاق الهوية الرقمية عبر تطبيق «توكلنا»". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "إطلاق مشروع الهوية الرقمية عبر تطبيق «توكلنا»". جريدة الرياض. 2021-03-24. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)