هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ثينيس (عاصمة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2018)

ثينيس او تجينو باللغة المصرية القديمة عاصمة السلالات الأولى لمصر القديمة.[1] لم يتم اكتشاف ثينيس ، حتى الآن ، لكن موثقًا بشكل جيد من قبل الكتاب القدماء ، بما في ذلك المؤرخ الكلاسيكي مانيثو ، الذي يستشهد به كمركز للكونفدرالية ، وهو كونفدرالي قبلي كان زعيمه مينيس (أو نارمر) ، مصر موحدة وكان أول فرعون. بدأ تانيس انحدارًا حادًا في الأهمية من سلالة ديناستي الثالثة ، عندما تم نقل العاصمة إلى ممفيس التي اعتقدت أنها أول عاصمة حقيقية ومستقرة بعد توحيد مصر القديمة من قبل مينيس ، وهذا على الرغم من قوة المدينة الجنوبية ثينيس وملوكها . موقعها على حدود الأسر المتناحرة

بسبب تراثها القديم ، ظلت ثينيس مركزًا دينيًا مهمًا ، يضم قبر ومومياء الإله الإقليمي. في علم الكونيات الديني المصري القديم ، كما رأينا (على سبيل المثال) في كتاب الموتى ، لعبت ثينيس دورا كمكان أسطوري في الجنة.

لى الرغم من أن الموقع الدقيق لثينيس غير معروف ، إلا أن الإجماع المصري الرئيسي يضعه على مقربة من أبيدوس القديمة و جرجا الحديثة

الاسم والموقع[عدل]

مشتق اسم Thinis (باليونانية: Θίνις) من استخدام Manetho لصفة Thinite لوصف الفرعون وعلى الرغم من أن كلمة Thinis المقابلة لا تظهر باليونانية ،وهو الاسم الأكثر شعبية بين علماء المصريات.

التاريخ[عدل]

على الرغم من أن موقع ثينيس الأثري لم يتم تحديد موقعه أبدًا ، فقد تبين أن تركيز السكان في منطقة أبيدوس - ثينيس يرجع إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد. كما ورد ذكر ثينيس كأقدم موقع دفن ملكي في مصر.

وفي نقطة مبكرة ، استقالت مدينة أبيدوس من رتبتها السياسية إلى ثينيس ، وعلى الرغم من أن أبيدوس ستستمر في التمتع بأهمية دينية عليا ،الا انه لا يمكن فهم تاريخها ووظائفها بدون الرجوع إلى ثينيس. يتم أخذ دور ثينيس كمركز لكونفدرالية ثينايت (أو سلالة) وفي فترة الأسرات المبكرة (تحديدًا الأسرة الثانية والأسرة الثانية) مأخوذًا من مانيتو ، ويبدو ، وفقًا لويلكنسون (2000) ، لتأكيدها من قبل المقابر الملكية الثانية والأسرة الراحلة الثانية في أبيدوس ، المقبرة الإقليمية الرئيسية.

معرض صور للمدينة[عدل]

منتوحوتب الثاني, pharaoh of the طيبة (مصر) أسرة مصرية حادية عشر, finally brought Thinis under Theban sway during his campaign of reunification.
Nearby أبيدوس (Osireion pictured), after ceding its political rank to Thinis, remained an important religious centre.
A tableau from the كتاب الموتى (green-skinned أوزيريس is seated to the right). In ancient Egyptian religious cosmology, Thinis features as a mythical place in جنة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ثينيس (عاصمة) على موقع dare.ht.lu.se". dare.ht.lu.se.