جائزة وولف في الكيمياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يتم منح جائزة وولف في الكيمياء مرة واحدة في السنة من قبل مؤسسة وولف في إسرائيل. هي واحدة من جوائز وولف الست التي أنشأتها المؤسسة ومنحت منذ عام 1978؛ الجوائز الأخرى هي الزراعة والرياضيات والطب والفيزياء والفنون.

الحائزون على الجائزة[1][عدل]

السنة الاسم البلد السبب
1978 كارل جيراسي  النمسا /  الولايات المتحدة لعمله في الكيمياء الحيوية، وتطبيق التقنيات الطيفية الجديدة، ودعمه للتعاون الدولي.
1979 هيرمان فرنسيس مارك  النمسا /  الولايات المتحدة لمساهماته في فهم بنية وسلوك البوليمرات الطبيعية والاصطناعية.
1980 هنري فيرينغ  المكسيك /  الولايات المتحدة لتطويره نظرية المعدل المطلق وتطبيقاتها الخيالية على العمليات الكيميائية والفيزيائية.
1981 جوزيف شات  المملكة المتحدة للمساهمات الرائدة والأساسية في كيمياء المعادن التي تمر بمرحلة انتقالية، وخاصة هيدرات المعادن الانتقالية ومجمعات الدينيتروجين.
1982 جون تشارلس بولانيي  كندا لدراساته عن التفاعلات الكيميائية بتفاصيل غير مسبوقة من خلال تطوير تقنية الضيائية الكيميائية بالأشعة تحت الحمراء، وللتصوير بالليزر الكيميائي.
جورج بيمنتل  الولايات المتحدة لتطوير التحليل الطيفي لعزل المصفوفة ولاكتشاف أشعة ليزر التفكك الضوئي والليزر الكيميائي.
1983/4 هربرت غوتوفسكي  الولايات المتحدة لعمله الرائد في تطوير وتطبيقات مطيافية الرنين المغناطيسي النووي في الكيمياء.
هاردن ماكونيل  الولايات المتحدة لدراساته عن التركيب الإلكتروني للجزيئات من خلال التحليل الطيفي للرنين المغنطيسي ولإدخال التطبيقات البيولوجية لتقنيات Spin label.
جون وو  الولايات المتحدة لمساهماته النظرية والتجريبية الأساسية في التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي عالي الدقة في المواد الصلبة.
1984/5 رودولف ماركوس  كندا /  الولايات المتحدة لإسهاماته في الحركية الكيميائية، وخاصة نظريات التفاعلات غير الجزيئية وتفاعلات نقل الإلكترون.
1986 إلياس جيمس خوري  الولايات المتحدة للبحث المتميز على توليف العديد من المنتجات الطبيعية المعقدة للغاية وإظهار طرق جديدة للتفكير في هذه التوليفات.
ألبرت إيشنموسر  سويسرا للبحث المتميز في التوليف، وآليات التجسيم الكيميائي وردود الفعل لتشكيل المنتجات الطبيعية، وخاصة فيتامين B12.
1987 ديفيد شيلتون فيليبس
ديفيد ميرفين بلو
 المملكة المتحدة
 المملكة المتحدة
لمساهمتهم في البروتين البلوري للأشعة السينية وتوضيح هياكل الإنزيمات وآليات عملها.
1988 جوشوا جورتنر
رافائيل ديفيد ليفين
 إسرائيل
 إسرائيل
لدراساتهم النظرية الثاقبة توضح الاستحواذ على الطاقة والتخلص منها في النظم والآليات الجزيئية للانتقائية الديناميكية والنوعية.
1989 دويليو أريجوني
آلن باترسبي
 سويسرا
 المملكة المتحدة
لإسهاماتهم الأساسية في توضيح آلية التفاعلات الأنزيمية والتخليق الحيوي للمنتجات الطبيعية.
1990 لم تمنح
1991 ريتشارد إرنست  سويسرا لمساهماته الثورية في مطيافية الرنين المغناطيسي النووي، وخاصة تحويل فورييه والرنين المغناطيسي النووي ثنائي الأبعاد.
ألكساندر باينز  رودسيا /  الولايات المتحدة لإسهاماته الثورية في مطيافية الرنين المغناطيسي النووي، وخاصة الرنين المغناطيسي النووي متعدد الكم وذات دورات عالية.
1992 جون بوبل  المملكة المتحدة لإسهاماته البارزة في الكيمياء النظرية، وخاصة في تطوير الأساليب الكمية الحديثة الفعالة والمستخدمة على نطاق واسع.
1993 أحمد زويل  مصر /  الولايات المتحدة للريادة في تطوير ليزر فيمتوكيمياء. باستخدام الليزر والحزم الجزيئية، مكّنت كيمياء الفيمت الآن من استكشاف تطور التفاعلات الكيميائية لأنها تحدث فعليًا في الوقت الفعلي.
1994/5 ريتشارد ليرنر
بيتر شولتز
 الولايات المتحدة
 الولايات المتحدة
لتطوير الأجسام المضادة الحفازة، وبالتالي السماح لحفز التفاعلات الكيميائية التي يعتبر من المستحيل تحقيقها عن طريق الإجراءات الكيميائية الكلاسيكية.
1995/6 جيلبرت ستورك
صموئيل دانيشيفسكي
 الولايات المتحدة
 الولايات المتحدة
لتصميم وتطوير تفاعلات كيميائية جديدة والتي فتحت طرقا جديدة لتوليف الجزيئات المعقدة، وخاصة السكريات والعديد من المركبات الحيوية والبيولوجية الأخرى.
1996/7 لم تمنح
1998 غيرهارد إرتل
غابور سومورجاي
 ألمانيا
 المجر /  الولايات المتحدة
لمساهماتهم البارزة في مجال علوم السطح بشكل عام، ولتوضيح الآليات الأساسية للتفاعلات الحفازة غير المتجانسة في الأسطح البلورية المفردة على وجه الخصوص.
1999 ريمون لوميوكس  كندا لإسهاماته الأساسية والمنوية في دراسة وتوليف السكريات وتوضيح دورها في التعرف الجزيئي في النظم البيولوجية.
2000 فرانك ألبرت قوطون  الولايات المتحدة لفتح مرحلة جديدة تمامًا من كيمياء المعادن الانتقالية القائمة على أزواج ومجموعات من ذرات المعادن المرتبطة مباشرة بواسطة روابط مفردة أو متعددة.
2001 هنري كاغان
ريوجي نويوري
كارل باري شاربلس
 فرنسا
 اليابان
 الولايات المتحدة
لعملهم الرائد والإبداعي والحاسم في تطوير الحفز غير المتناظر من أجل تخليق الجزيئات اللولبية، مما يزيد بشكل كبير من قدرة البشرية على خلق منتجات جديدة ذات أهمية أساسية وعملية.
2002/3 لم تمنح
2004 هاري بي. غراي  الولايات المتحدة للعمل الرائد في الكيمياء الحيوية غير العضوية، وكشف مبادئ جديدة للبنية ونقل الإلكترون بعيد المدى في البروتينات.
2005 ريتشارد زير  الولايات المتحدة لتطبيقاته البارعة لتقنيات الليزر، لتحديد الآليات المعقدة في الجزيئات، واستخدامها في الكيمياء التحليلية.
2006/7 عادا يونات
جورج فيهير
 إسرائيل
 الولايات المتحدة
لاكتشافات هيكلية بارعة لآلة الريبوسوم لتشكيل رابطة الببتيد والعمليات الأولية مدفوعة بالضوء في عملية التمثيل الضوئي.
2008 وليام مورنر
ألين بارد
 الولايات المتحدة
 الولايات المتحدة
لإبداع مجال جديد من العلوم، الطيف الجزيئي الفردي والكيمياء الكهربائية، مع التأثير على النظام النانوي، من المجال الجزيئي والخلوي إلى أنظمة المواد المعقدة.
2009 لم تمنح
2010 لم تمنح
2011 ستيوارت رايس
تشينغ دبليو تانغ
كرزيسستوف ماتيجازيفسكي
 الولايات المتحدة
 الولايات المتحدة
 بولندا /  الولايات المتحدة
للمساهمات الإبداعية العميقة في العلوم الكيميائية في مجال التوليف، وخصائص وفهم المواد العضوية.
2012 بول إليفيساتوس  الولايات المتحدة لتطويره للبلورات النانوية غير العضوية الغروية باعتبارها لبنة في علم النانو وتقديم مساهمات أساسية في السيطرة على تخليق هذه الجسيمات، لقياس وفهم خصائصها الفيزيائية.[2]
تشارلز ليبر  الولايات المتحدة لإسهاماته الأساسية في الكيمياء النانوية وخاصة تخليق أسلاك أشباه الموصلات أحادية البلورية، وتوصيف الخواص الفيزيائية الأساسية للأسلاك متناهية الصغر، وتطبيقها على الإلكترونيات والضوئيات والطب النانوي.[3]
2013 روبرت لانجر  الولايات المتحدة لتصور وتنفيذ التطورات في كيمياء البوليمرات التي توفر كل من أنظمة إطلاق الأدوية الخاضعة للرقابة والمواد الحيوية الجديدة.
2014 تشي هيوي وونغ  تايوان /  الولايات المتحدة لإسهاماته العديدة والمبتكرة في تطوير أساليب مبتكرة للتوليف القابل للبرمجة والتطبيقية من السكريات المعقدة والبروتينات الجليكول.
2015 لم تمنح
2016 كرياكوس نيكولاو  قبرص /  الولايات المتحدة لتعزيز مجال التوليف الكيميائي إلى أقصى درجات التعقيد الجزيئي، وربط الهيكل والوظيفة وتوسيع سيطرتنا على واجهة الكيمياء والبيولوجيا والطب.
ستيوارت شرايبر  الولايات المتحدة لاستكشاف الأفكار الكيميائية الرائدة في منطق نقل الإشارات وتنظيم الجينات التي أدت إلى علاجات جديدة مهمة ولتطوير البيولوجيا الكيميائية والطب من خلال اكتشاف تحقيقات جزيء صغير.
2017 روبرت بيرغمان  الولايات المتحدة لاكتشافه لاستجابات تفعيل روابط الكربون الهيدروجينية في الهيدروكربونات بواسطة المجمعات المعدنية العضوية القابلة للذوبان.
2018 عمر ياغي  الأردن /  الولايات المتحدة للريادة في الكيمياء الشبكية عبر الأطر المعدنية العضوية (MOFs) والأطر العضوية التساهمية (COFs).
ماكوتو فوجيتا  اليابان لتصور مبادئ التجميع الموجه بالمعادن التي تؤدي إلى مجمعات كبيرة يسهل اختراقها.
2019 ستيفن بوخوالد
جون هارتفيج
 الولايات المتحدة
 الولايات المتحدة
من أجل الريادة في تطوير الإجراءات المحفزة للمعادن التي تكون قابلة للتطبيق على نطاق واسع وتسمح بتكوين روابط غير متجانسة الكربون من جميع الأنواع بكفاءة ودقة غير معروفين من قبل.[4]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.