جار الله السواط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جار الله السواط العتيبي
معلومات شخصية
الميلاد 1354هـ - 1935م
منطقة السر بالطائف  السعودية
الوفاة 1438هـ
الطائف  السعودية
الجنسية سعودي  السعودية
الحياة العملية
النوع نبطي ، شعر المحاورة
المهنة شاعر
P literature.svg بوابة الأدب


الشاعر جارالله بن وصل بن محمد السواط العتيبي شاعر نبطي سعودي مخضرم . اسطوره من أساطير شعر المحاوره وشعر الحكمه. ولد في منطقة السر قرب الطائف عام 1354/7/1هـ بالسنه الهجريه.

بدأ الشعر بعمر صغير في عام 1366هـ. له العديد من القصائد في شعر الحكمه والموعظه وصاحب أول اغنيه وطنيه في عهد الملك سعود من كلماته وغناءه لحنها وعزفها له الفنان طارق عبدالحكيم ومحفوظه في ارشيف الإذاعه السعودي خاض ميادين المحاورات في السعوديه.

والكويت وقطر والخليج العربي عموما وتحاور مع كبار شعار المحاوره مثل بن سليم وعبادل المالكي وعطيه الصانع واحمد الناصر وصياف الحربي ومحمد الجبرتي وبن تويم الثبيتي وبكر الحضرمي ومحمد بن جرشان ومطلق الثبيتي ومستور العصيمي وعبدالله المسعودي وهلال السيالي ورشيد الزلامي ومع عدد شعراء الخليج

بدأت حياته الشعرية بشعر الرد في مكة. حيث قارع كبار شعر الرد هناك واحتك بهم وهو بسن صغير . حضر الحفله التي اقيمت لتولي الملك سعود رحمه الله للحكم وكان صغيرالعمر فقال عنه الملك سعود الشاعر الصغير بعمره الكبير في شعره.

تميز بسرعه البديهه والفطنه وسرعة الرد في الشعر وبقوه الشعر ودفن معانيه وعرف ببدعاته الشعريه الفريده والجميله والغريبه.ويحظى بجماهريه كبيره جداً

حصل على العديد من الألقاب منها لقب "المحارب".

كان من المؤسسين لبرنامج الباديه مع الأديب مطلق مخلد الذيابي والشاعر محمد سعيد الذويبي حيث أنه أول برنامج باديه يبث من خلال الاعلام السعودي

له العديد من الاسطوانات الغنائيه بصوته وبعزف الفنان طارق عبد الحكيم وسلامه العبد الله. ترك الغناء مبكرا وكان حريصا على اتلافها قدر ما يستطيع له ديوان شعري واحد ، وكان يستعد لطباعة الديوان الثاني.

وفاته[عدل]

وتوفي رحمه الله في فجر يوم الثلاثاء 28/3/1438 هـ الموافق 27/12/2016 في الطائف

اوصى قبل مماته ان يصلى عليه بالحرم المكي وأن يدفن في مكه التي ترعرع بها وتربى . ونفذت وصيته رحمه الله واسكنه فسيح جناته .

مراجع[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.