جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
شعار جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
الأسماء السابقة معهد الكليات التكنولوجية (1975-1990)
معلومات
التأسيس 1975 (منذ 42 سنة)
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
النوع عامة
التوجهات الدراسية تهتم بالمجال التقني والتطبيقي
الكليات 22
الموقع الجغرافي
إحداثيات 15°35′57″N 32°30′48″E / 15.599167°N 32.513333°E / 15.599167; 32.513333  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الشارع الغابة
المدينة الخرطوم
المكان ولاية الخرطوم
البلد  السودان
الإدارة
الرئيس بروفيسور هاشم علي محمد سالم
إحصاءات
العاملون 926
الطلاب 52000()
متفرقات
الموقع www.sustech.edu
الشعار السابق جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا هي جامعة سودانية، تميزت بتخصصات الهندسة وتقنية المعلومات، وعلاقاتها مع الجامعات الأجنبية ويقع مقر الجامعة في مدينة الخرطوم، وتتوزع منشآتها على أنحاء المدينة : فالقسم الجنوبي وهو الذي يحوي كليات الهندسة يقع في شارع 61 العمارات، والقسم الغربي يقع في حي المقرن بالقرب من شارع الغابة وهو يحتوي علي كليات الكمبيوتر وتقنية المعلومات والدراسات التجارية والمختبرات الطبية.أما مجمع الوسط الذي يوجد غرب هيئة الإمدادات الطبية فيشمل كلية الموسيقا والدراما وكلية علوم الاتصال.

محتويات

تاريخ الجامعة[عدل]

المباني والمواقع[عدل]

تقع جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في ولاية الخرطوم في وسط السودان وتتوزع مجمعات الجامعة في كل من الخرطوم والخرطوم بحري.

الحرم الجامعي الرئيسي[عدل]

وهو المجمع الرئيسى ,ويقع في قلب الخرطوم في منطقة المقرن ، حيث توجد به إدارة الجامعة ممثلة في مكتب مدير الجامعة ومكتب نائب مدير الجامعة ومكتب وكيل الجامعة كما توجد كل من عمادة شؤون الطلاب وعمادة شؤون المكتبات وأمانة الشؤون العلمية ومجلس البحث العلمي، ومن كليات المجمع الغربي : كلية الدراسات العليا وكلية الدراسات التجارية وكلية الفنون الجميلة والتطبيقية و كلية العلوم وكلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات وكلية المختبرات الطبية ومعهد الليزر ومعهد تنمية الاسرة والمجتمع ومعهد العلوم والبحوث الإسلامية و مركز التعليم عن بعد ومركز الحاسوب ومركز المعلومات والتوثيق. وتوجد كل من إدارة شؤون العاملين والادارة المالية والشؤون القانونية والشؤون الادارية. وتوجد به عيادة للعاملين والطلاب.

المجمع الجنوبي[عدل]

ويقع جنوب الخرطوم - العمارات شارع 61 ويعتبر المجمع الثاني بعد مجمع الغربي وتوجد به كلية الهندسة وكلية التربية البدنية والرياضة وكلية هندسة وتكنولوجيا النفط والادارة الهندسية وهى المسئولة عن الانشاءات بالجامعة.

مجمع الموسيقي والدراما[عدل]

ويقع في وسط الخرطوم جوار سك العملة ويعتبر مجمع الوسط و توجد به كل من كلية الموسيقى والدراما وكلية علوم الاتصال واستديوهات ومسرح يتبعوا لكلية الموسيقى والدراما كما يوجد به مركز دراسات وثقافة السلام.

مجمع الطب البيطري والإنتاج الحيواني[عدل]

ويقع في منطقة الخرطوم بحري - شرق النيل - حلة كوكو، وتوجد به كليتي الطب البيطري وعلوم وتكنولوجيا الانتاج الحيواني، كما توجد به حديقة للحيوان و تفتح ابوابها للجمهور.[2][3]

مجمع الأشعة[عدل]

ويقع شرق الخرطوم - القيادة العامة - شارع الجيش ، توجد به كلية علوم الاشعة الطبية كما توجد به عيادات للموجات الصوتية والأشعة للعاملين والطلاب والمواطنين.

مجمع شمبات[عدل]

ويقع في منطقة الخرطوم بحري شمبات وتوجد به كلية الدراسات الزراعية ومراكز للابحاث داخل الكلية ويوجد به معمل لفحص التربة ويقوم بدوره تجاة المجتمع من خلال مشاريع خارج الجامعة كمشروع فحص تربة كنانة التابعة لمشروع سد مروي.

المجمع الشمالي[عدل]

ويقع في منطقة الخرطوم بحري – المنطقة الصناعية وهو يتبع لكلية الهندسة حيث توجد به اقسام هندسة البلاستيك وهندسة الجلود[4] وهندسة النسيج وتوجد به حاضنة الصناعات الجلدية.

مجمع ود المقبول[عدل]

ويقع في منطقة الخرطوم بحري الكدرو وتوجد به كلية هندسة المياه والبيئة وتوجد به محطة أرصاد جوية.

مجمع الغابات[عدل]

ويقع جنوب شرق الخرطوم سوبا غرب ، توجد به كلية علوم الغابات والمراعي.

المؤسسة[عدل]

جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا مؤسسة حكومية في السودان. للجامعة علاقات ثقافية وصلات علمية بالعديد من المؤسسات خارج السودان وتشارك في النشاطات العلمية العالمية. تضم الجامعة 17 كلية تقدم برامج على مستويات الدراسات العليا (الدكتوراة والماجستير واالدبلوم العالي) والدراسات على مستوى البكالوريوس والدبلوم التقني كما تقدم برامج التدريب والدراسات المستمرة.

الكليات[عدل]

المعاهد[عدل]

القبول والبيئة الأكاديمية[عدل]

ترتيب الجامعة العالمي والمحلي 2015 هي الثاية علي حسب تصنيف 4icu والثانية في السودان على حسب تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات وفي نفس الموقع ترتيبها الـ 40 أفريقياً بعد جامعة الخرطوم أفضل الجامعات السودانية.[19]

القبول العام[عدل]

يتم القبول العام بمؤسسات التعليم العالى بناءاً على ترتيب الرغبات المسجلة في إستمارة التقديم من حيث الجامعة والبرامج والعدد المخطط للقبول

القبول على النفقة الخاصة[عدل]

تقبل الجامعة سنوياً أعداداً إضافية من الطلاب للدراسة على النفقة الخاصة على ان يزيد عدد المقاعد المخصصة لكل كلية عن 25% من العدد الكلى المخطط للقبول العام للكية شريطة الا تقل النسبئة المئوية لكل برنامج عن (نسبة القبول العام للبرنامج المعنى -12%) كحد أدنى .

القبول الموازي[عدل]

يتم قبول الطلاب الوافدين على المنح المخصصة للمنظمات الدولية والإقليمية بواسطة الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بوزارة التلعيم العالى والبحث العلمى.

قبول طلاب التجسير[عدل]

يتم قبول طلاب التجسير ،ويقصد بهم الطلاب حملة الدبلوم نظام الثلاث سنوات المؤهلين لمواصلة دراستهم لنيل درجة البكلاريوس نظام الأربع سنوات أو الخمس سنوات وفقاً للشروط الورادة في لائحة التجسير.

قبول طلاب الإنتساب[عدل]

يقصد بهم الطلاب الذين لم تتح لهم فرصة التعليم الجامعة رغم حصولهم على المؤهل الأكاديميى المناسب .أو الذين نالو دراسة المستوى الجامعى تؤهلم للقبول في فرقة أعلى من الفرقة الأولى . ويتم قبولهم وفقاً للشروط الورادة في لائحة الإنتساب.

قبول الطلاب الوافدين[عدل]

يتم قبول الطلاب الوافدين على المنح المخصصة للمنظمات الدولية والإقليمية بواسطة الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بوزارة التلعيم العالى والبحث العلمى.[20]

المدراء السابقين للجامعة[عدل]

  1. علي حسني من 1956-01-01 إلى 1959-01-01
  2. محمد حسن عبد الله من 1959-01-02 إلى 1960-01-01
  3. سر الختم الخليفة من 1960-01-01 إلى 1964-01-01
  4. إبراهيم نور من 1964-01-02 إلى 1965-01-01
  5. د. عوض سالم الحكيم من 1967-01-02 إلى 1969-01-01

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]