جامعة المثنى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة المثنى
معلومات
التأسيس 2007
الكليات 16
الموقع الجغرافي
المدينة
المكان محافظة المثنى,العراق
البلد
إحصاءات
أساتذة
متفرقات
موقع الويب mu.edu.iq

جامعة المثنى هي إحدى أفضل الجامعات العراقية واحدثها وتقع في شمال مدينة السماوة مركز محافظة المثنى إحدى محافظات جنوب العراق.و سميت بهذا الاسم لكونها تقع ضمن الحدود الإدارية لمحافظة المثنى و قد سميت المحافظة بهذا الإسم نسبة إلى القائد العربي المثنى بن حارثة الشيباني. اسست في العام 2007[1] حيث تأسست اول كلية وهي كلية التربية ورئيسها الحالي هو الدكتور حسن عودة الغانمي. تسعى جامعة المثنى بكوادرها المتميزة إلى تقديم أفضل وسائل التعليم حيث توجد في هذه الجامعة اخر ماتوصلت اليه التكنولوجيا الحديثة من اجهزة ومختبرات علمية ومكتبات غنية بالكتب في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية. وكذلك تتميز بنايات الجامعة بالحداثة والتصميم المريح للطلبة في جميع ماجالات الترفية والراحة.

كليات الجامعة[عدل]

وتضم الجامعة الكليات التالية:

1- كلية الطب

2- كلية طب الاسنان

3- كلية الصيدلة

4- كلية الهندسة وتضم الاقسام (الهندسة الكيمياوية /الهندسة المدنية/الهندسة المعمارية)

5- كلية التربية للعلوم الإنسانية وتضم الاقسام (اللغة الإنكليزية/اللغة العربية /التاريخ /الجغرافية/علوم القرآن)

6- كلية التربية للعلوم الصرفة بقسمين (الرياضيات/علوم الحياة)

7- كلية الإدارة والاقتصاد وتضم الاقسام(المحاسبة/علوم مالية ومصرفية/الاقتصاد والاستثمار]

8- كلية التربية الرياضية

9- كلية التربية الاساسية وتضم الاقسام(العلوم العام/التاريخ/اللغة العربية/الارشاد النفسي والتوجيه التربوي/معلم الصف الاول

10- كلية الطب البيطري

11- كلية الزراعة وتضم الاقسام (التربة والموارد المائية/الانتاج النباتي /الانتاج الحيواني/المحاصيل الحقلية)

12- كلية العلوم وتضم الاقسام (علوم الحياة /الفيزياء /الكيمياء/الرياضيات وتطبيقات الحاسوب /البيئة والتلوث)

13- كلية التمريض

14- كلية القانون

15- كلية الأداب بقسميها (علم الاجتماع/الاثار)

16- كلية التربية الفنية

كلية الطب[عدل]

نبذة عن الكلية

تأسست هذه الكلية بتاريخ 26 / 5 / 2008 بعد أن استكملت متطلباتها من كادر تدريسي وأجهزة طبية ومختبرات تدريبية وبناية ضخمة على ضفاف نهر الفرات في قلب مدينة السماوة حيث كانت هذه البناية مشغولة من قبل أحدى الدوائر المنحلة لقد تمت إعادة تأهيلها وتأثيثها واستيراد الأجهزة العلمية لها لتكون صرح علمي متطور.وتم تطوير هذه البناية على مراحل عديدة من ناحية الهندسة المدنية والاضاءة.حيث تم توسيع الحدائق وبناء النادي الطلابي وبناء القسم الاداري واستحداث الفروع العلمية للمرحلتين الرابعة والخامسة بكادرها وخبراتها.

كلية الهندسة[عدل]

نبذة عن الكلية:

كانت بداية تأسيس كلية الهندسة في سنة 2008 , وكان الأساتذة الأكفاء بجهودهم الحثيثة المعين الأول في نشأة الكلية وفتح أبوابها لاستقبال أول طلبتها في بداية العام الدراسي ( 2008-2009) ، وتضم الكلية اقسام الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية والهندسة الكيمياوية وفي النية استحداث أقسام هندسية أخرى مستقبلاً لإعداد مهندسين كفؤين قادرين على الإبداع وبمختلف الاختصاصات الهندسية .

خلال مسيرة الكلية التي ضمت 17 تدريسياً عند افتتاحها واستقبالها للطلبة تزايد هذا العدد ليصبح اليوم اكثر من مئة تدريسي ساهموا في تخريج الدفعة الأولى والثانية والثالثة من المهندسين الأكفاء في محافظة المثنى ليساهموا في بناءها وتطويرها. عميد كلية الهندسة الحالي هو الدكتور رائد الخطيب

اهداف الكلية :

تهدف كلية الهندسة إلى أعداد وتأهيل ملاكات هندسية ذات مؤهلات علمية للعمل في مجالات الأعمار والبناء وتطوير الصناعات ولاسيما صناعات النفط والغاز وكذلك في المجال العمراني,وتصبو الكلية إلى إن يكون خريجها متميزا بالوعي والحس الهندسي والأداء من خلال بناء الطالب وفق أسس علمية ،كما تسعى الكلية إلى المحافظة على مستوى المناهج العلمية لتبقى مواكبة للتطور العلمي وإدخال التقنيات المتطورة في المناهج التعليمية الهندسية وخاصة في مجال الحاسوب

كلية العلوم[عدل]

وهى الكلية التي تم إنشاؤها في عام 2002 والتي تضم الاقسام التالية (علوم الحياة والكيمياء والفيزياء والرياضيات وتطبيقات الحاسوب والبيئة والتلوث ) اضافة إلى الدراسات العليا.والدراسات المسائية. تهدف الكلية إلى إعداد كوادر متخصصة في العلوم الصرفة والريادة في إجراء البحوث والدراسات ونقل المعارف واكتساب الخبرات . و تضم الكلية نخبة جيدة من الأساتذة الاكفاء في تخصصات العلوم الصرفة والذين يحرصون دوماً على تحقيق الجودة المستمرة في العملية التعليمية.

شهدت الكلية حراكا تطويريا في الكثير من أوجه نشاطها وعلى الصعد كافة ،فإيمانها الراسخ بأهمية التطوير والتحديث جعلها تسعى إلى تطوير مناهجها الدراسية مع اعتماد وسائل التعليم الالكتروني في ايصال المعلومة إلى الطالب فضلا عن دعمها في تطوير المختبرات ورفدها بالأجهزة والمستلزمات المختبرية اضافة إلى بدئها ببرنامج طموح للدراسات العليا انتسب إليه اكثر من ثلاثين طالبا منذ الشروع به عام 2010. وعقدت الكلية الكثير من المؤتمرات التخصصية والعديد من الندوات العلمية واعدت برامج واسعة في مجال التعليم المستمر لتطوير منتسبي الجامعة ودوائر الدولة الاخرى. والكلية ماضية في توسيع أنشطتها الهادفة للوصول إلى تحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي في المستقبل القريب.

كلية التربية[عدل]

أسست كلية التربية في جامعة المثنى في العام الدراسي (1997 ـ 1998)حيث انها كانت مرتبطة أدارياَ بجامعة القادسية.

أهداف الكلية

تهدف الكلية في اقسامها الحالية إلى اعداد جيل مثقف وقادر على فهم بيئة وحل المشكلات من خلال تعلمه الأسلوب الصحيح للمعالجة وواع للتغيرات التي مرت بها الشعوب في الازمنة السابقة وقادر على توعية الاخرين من خلال دخولهم في مجال التعليم العام وقادر على الحفاظ على سلامة تاريخه وحضارته.

كما تسعى الكلية إلى مد جسور مع وزارة التربية من خلال اعداد مدرسين مؤهلين علمياً ومنهجياً قادرين على قيادة المجتمع نحو المعرفة والتعليم الجيد والناجح الذي يعزز المعرفة والنظرة الصحيحة البناءة فضلاً عن قيام الكلية بأسهامات عديدة تخدم الواقع المجتمعي والمؤسساتي ممثلاً بدوراتها العديدة والمتنوعة.

أقسام الكلية

1. قسم اللغة العربية

2. قسم التاريخ

3. قسم الجغرافية

4. قسم علوم القران

5. قسم قسم الرياضيات

6. قسم اللغة الإنكليزية

الشهادات التي تمنحها الكلية

• البكلوريوس

• الماجستير لقسمي اللغة العربية والتاريخ فقط في الوقت الحاضر

عمداء الكلية

1. أ.م.د غالب ناصر سعدون 1998 ـ 2003

2. أ.م.د عبد المحسن عبد الله راضي 2003 ـ 2004

3. أ.م.د صفاء جاسم محمد 2004 ـ 2009

4. أ.د وليد شاكر نعاس 2009 - ولحد الان

كلية الزراعة[عدل]

في اطار رسالة جامعة المثنى تسعى كلية الزراعة التي تأسست عام 2005 - 2006 وضمن توجهاتها إلى اعداد خريجين قادرين على المساهمة في النهوض بالواقع الزراعي العراقي , وخدمة المجتمع في مختلف مجالات الزراعة من خلال توفير برامج دراسية متميزة لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا , بالاضافة إلى دعم وتشجيع البحث العلمي الزراعي وتوفير البرامج الارشادية والاستشارية لخدمة مجتمعنا والمساهمة في حل مشاكل القطاع الزراعي , بالاضافة إلى مشاركتها في المؤتمرات العلمية العراقية والعربية والعالمية.

وتضم الكلية الاقسام التالية : قسم الثروة الحيوانية وقسم التربة والموارد المائية وقسم الانتاج النباتي وقسم المحاصيل الحقلية

الموقع الرسمي[عدل]

http://mu.edu.iq


جامعات عراقية الجامعات العراقية علم جمهورية العراق
جامعة بغداد | الجامعة المستنصرية | الجامعة التكنولوجية | جامعة النهرين | الجامعة العراقية | جامعة البصرة | جامعة الموصل | جامعة السليمانية | جامعة صلاح الدين | جامعة تكريت| جامعة سامراء | جامعة دهوك | جامعة بابل | جامعة ديالى | جامعة الانبار | جامعة القادسية | جامعة كربلاء | جامعة الكوفة | جامعة ذي قار | جامعة واسط | جامعة المثنى | جامعة كركوك | جامعة هولير الطبية | جامعة ميسان | جامعة كردستان | جامعة كويه
  1. ^ http://www.mohesr.gov.iq