جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)
AUST.png

جامعة عجمان للعلوم وتكنولوجيا جامعة خاصة تقع في الإمارات العربية المتحدة في أمارة عجمان تأسست الجامعة في عام 1988 ككلية للعلوم والتكنولوجيا ثم تطورت لتصبح جامعة ومن ثم شبكة جامعية ذات رؤية ثلاثية الأبعاد ترى أن التعليم لا يقوم بحد ذاته، وإنما يتفاعل مع ميادين افقيا وعموديا مع البعد المعلوماتي والبعد الاستثماري (لأن السفينة لا تسير على اليابسة)، أرسى قواعد رؤية التعليم والمعلومات والاستثمار معالي الدكتور سعيد عبد الله سلمان رئيس شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، رئيس رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم الخاص، ورئيس الشبكة العربية الأوروبية للبحوث ووزير التعليم العالي سابقاً.ويوجد حاليا مقران لشبكة الجامعة في امارة عجمان وامارة الفجيرة.

محتويات

نشأة الجامعة وتاريخها[عدل]

تأسست جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا سنة 1988 فقد بادر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بتاريخ 17 يونيو 1988 إلى إصدار مرسوم أميري يقضي بتأسيس كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا التي استقبلت أول فوج من الطلبة في 15 سبتمبر 1988. وفي سنة 1997 صدر القرار رقم 54 عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي نص على تحويل كلية عجمان الجامعية إلى جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.


وتقدم جامعة عجمان 28 برنامج بكالوريوس معتمد، و 8 برامج ماجستير معتمدة، وبرنامج دبلوم واحداً معتمداً.

السنة مراحل مهمة في تاريخ الجامعة
1988 تأسيس كلية عجمان للعلوم والتكنولوجيا بمرسوم أميري من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان
1994 تأسيس مقر الجامعة بأبو ظبي
1996 تحول كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا إلى جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بقرار وزاري من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة
1996 تأسيس رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي، التي تضم أزيد من 70 جامعة، برئاسة معالي الدكتور سعيد عبد الله سلمان
1996 تأسيس الجامعة المتوسطية للعلوم والتكنولوجيا بفالنسيا، إسبانيا، وانضمامها كعضو في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
1997 افتتاح مقر الجامعة بالعين ((لم يعد متواجد))
1999 انضمام جامعة عجمان إلى اتحاد الجامعات العربية
2000 افتتاح مقر الجامعة بالفجيرة
2001 إطلاق الشبكة العربية الأوربية للبحوث، برئاسة معالي الدكتور سعيد عبد الله سلمان
2001 حصول الجامعة المتوسطية للعلوم والتكنولوجيا (عضو في شبكة جامعة عجمان) على الاعتماد الملكي من صاحب الجلالة خوان كارلوس، ملك إسبانيا
2002 افتتاح بيئة الإبداع الطبية

كليات الجامعة والبرامج المطروحة[عدل]

يوجد في شبكة الجامعة نحو 45 تخصصا من درجات مختلفة بكالوريوس / ماجستير في الكليات التالية :

كلية الهندسة[عدل]

إن الهندسة هي مهنة تطبيق النظريات والقواعد العلمية في حل المشاكل العملية وتطوير معدات وأدوات وتقنيات جديدة تستجيب لمتطلبات المجتمع في مجالات عديدة مثل الاتصال، و تكنولوجيا المعلومات ، و العمارة، و الطب، و النقل ، و الفلاحة.

أقسام الكلية[عدل]

  • قسم الهندسة الكهربائية
  • قسم هندسة المعدات الطبية
  • قسم الهندسة المعمارية

باجر* قسم التصميم الداخلي

البرامج المطروحة[عدل]

  1. بكالوريوس الهندسة الإلكترونية
  2. بكالوريوس هندسة الاتصالات
  3. بكالوريوس هندسة القياس والتحكم
  4. بكالوريوس هندسة المعدات الطبية
  5. بكالوريوس في التصميم الداخلي
  6. بكالوريوس الهندسة المعمارية
  7. ماجستير

متطلبات القبول في الكلية[عدل]

على المرشحين الراغبين بالتسجيل في كلية الهندسة أن يكونوا حاملين لشهادة الثانوية العامة الإماراتية (الشعب العلمية) أو ما يعادلها، بمعدل لا يقل عن 80 بالمائة للتسجيل في برامج الإلكترونيات، والاتصالات، والقياس والتحكم، والمعدات الطبية، والهندسة المعمارية. أما بالنسبة للمرشحين الراغبين في التسجيل في برنامج التصميم الداخلي، فتقبل منهم شهادة الثانوية العامة، أدبي أو علمي، بمعدل لا يقل عن 70 بالمائة. وللاستفسار أكثر، يرجى مراجعة قواعد القبول بالجامعة.

كلية تكنولوجيا المعلومات[عدل]

لقد أدى النمو السريع في تطور معدات وبرمجيات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها على نطاق واسع في الكثير من مجالات الحياة إلى خلق طلب كبير على الخريجين في مجال الحاسوب لجميع التخصصات.

البرامج المطروحة[عدل]

  • بكالوريوس في علوم الكمبيوتر (4 سنوات)
  • بكالوريوس في هندسة الكمبيوتر (4 سنوات)
  • بكالوريوس في نظم المعلومات (4 سنوات)
  • بكالوريوس في الوسائط المتعددة وتطوير الشبكة العالمية(4 سنوات)
  • ماجستير في نظم المعلومات

كلية طب الأسنان[عدل]

الأهداف[عدل]

  • تعليم وتدريب جيل جديد من أطباء الأسنان مهنيا .
  • تقديم خدمات طب الأسنان للمجتمع .
  • القيام بالبحوث العلمية بالتعاون مع مؤسسات طب الأسنان الدولية.
  • تنفيذ برنامج شامل لطب الأسنان مع التركيز على الوقاية.

البرامج المطروحة[عدل]

تقدم كلية طب الأسنان حاليا برنامجين أكاديميين حاصلين على اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهذان البرنامجان هما: 

  • طبيب في جراحة الأسنان .
  • دبلوم في صحة الفم والأسنان .

كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية[عدل]

أقسام الكلية[عدل]

  • قسم اللغة الإنجليزية والترجمة
  • قسم الاتصال والترجمة
  • قسم الإعلام ويضم أربعة تخصصات (العلاقات العامة والإعلان - الإذاعة والتلفزيون - التصميم الجرافيكي - الصحافة المطبوعة والإلكترونية)
  • قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

البرامج المطروحة[عدل]

  1. بكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة
  2. بكالوريوس في الاتصال والترجمة
  3. بكالوريوس في الإعلام والعلاقات العامة
  4. بكالوريوس في التصميم الجرافيكي

كلية الصيدلة والعلوم الصحية[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

بكالوريوس العلوم في الصيدلة

كلية إدارة الأعمال[عدل]

أقسام الكلية[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

تمتد برامج البكالوريوس الأربعة على أربعة سنوات من الدراسة وهي:

بكالوريوس الإدارة بكالوريوس المحاسبة بكالوريوس التسويق بكالوريوس التمويل

ويتفرع برنامج الماجستير في إدارة الأعمال إلى ثلاثة مسارات، يستغرق إكمال كل واحد منها سنتين، وهي:

إدارة الموارد البشرية التمويل التسويق

معهد البيئة والمياه والطاقة[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

يقدم المعهد برنامج ماجستير العلوم في هندسة وإدارة المياه الجوفية

كلية التربية والعلوم الأساسية[عدل]

تعكس كلية التربية والعلوم الأساسية خطط دراسية مستوحاة من رؤية شاملة ذات أبعاد ثلاثة : تعليم ومعلومات واستثمار وفلسفة تعليمية ذات منظور عقدي وإنساني، تربط الماضي المجيد بالحاضر وتحدياته، وتؤسس للمستقبل المأمول بتطلعاته وتوقعاته على قاعدة من عقيدتنا الإسلامية السمحة وبشكل متوائم متناغم مع متطلبات العصر ما يحقق الآمال الطيبة بإذن الله.

أقسام الكلية[عدل]

1- قسم الرياضيات والعلوم

2-قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية

3-قسم TOEFL

4-قسم تقنيات التعليم

5-قسم العلوم التربوية.

كلية القانون[عدل]

أنشئت كلية القانون في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا لتكون أحد صروح التعليم القانوني على المستويين المحلي والإقليمي ولتؤدي دورها بين مؤسسات التعليم الجامعي الإماراتية في إعداد أجيال قانونية.

وقد أنشيء فرع للكلية بمقر الجامعة في إمارة الفجيرة استقبل أولى دفعاته بداية العام الجامعي 2006 – 2007.

ولكلية القانون جذور ترجع إلى عام 2003 م حيث قدم برنامج البكالوريوس في القانون إلى هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي، وقد تطور هذا البرنامج عبر مدخلات متعددة استجابة لمتطلبات الاعتماد التي أسهمت في اعتماده بصفته الحالية وليصل عدد الطلبة المسجلين بالكلية في بداية العام الدراسي 2009 – 2010 في مقري عجمان والفجيرة نحو 2000 طالباً وطالبة.

أقسام الكلية[عدل]

البرامج المطروحة[عدل]

برنامج البكالوريوس في القانون (132 ساعة معتمدة) ثانياً: برنامج الماجستير في القانون العام (33 ساعة معتمدة) ثالثاً: برنامج الماجستير في القانون الخاص (33 ساعة معتمدة)

متطلبات القبول في الكلية[عدل]

في البكالوريوس تقبل الكلية الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة (أو ما يعادلها) بمعدل لا يقل عن 60% بشرط أن تكون مصدقة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في الماجستير :

1- أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس في القانون من إحدى كليات الحقوق أو الشرطة أو الشريعة والقانون المعترف بها بتقدير جيد جداً على الأقل (3 نقاط من أربع).

2- يجوز – على سبيل الاستثناء- قبول الطالب الحاصل على تقدير جيد (2.5 نقطة من أربع) قبولاً مشروطاً مفاده الحصول على تقدير جيد جدا ً (3 نقاط من أربع) بنهاية الفصل الدراسى الأول.

الحياة الجامعية[عدل]

انشطة الطلاب[عدل]

الأنشطة الرياضية

تشجع جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا على الأنشطة الرياضية لما لها من دور هام في بناء الصحة البدنية والذهنية للطلبة. وتوفر الجامعة منشآت رياضية متنوعة تمكن من مزاولة كثير من الرياضات مثل كرة القدم، وكرة السلة ولا تتوافر فيها اي مظهر من الرياضات المائية. كما تتوفر الجامعة على قاعات الجمنازيوم. وعدد من الفرق الرياضية التي يدربها مدربون. وتشارك هذه الفرق في مختلف التظاهرات الرياضية التي تنظم داخل دولة الإمارات أو خارجها.

يذكر ان جامعة عجمان في مقرها بالجرف لم تكن تحتوي على اي مظهر من مظاهر الرياضة، حتى تم إنشاء الملعب المعشب صناعيا في عام 2009 وفي عام 2010 افتتح الجيمانيزيوم.

الأنشطة الاجتماعية

تعمل الجامعة جاهدة على تعزيز الروابط الاجتماعية بين طلبتها، وكذلك بين الطلبة وموظفي الجامعة وأساتذتها رغبة منها في إيجاد بيئة ودية وجو يسوده التعاون والإخاء.

الأنشطة الثقافية

تعد الأنشطة الثقافية محوراً مهمة من محاور الأنشطة الطلابية، إذ تحتل مكانة مهمة ضمن اهتمامات جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا. وتشجع الجامعة طلبتها على أن يكونوا أعضاء نشطين في النوادي والجمعيات المختلفة وتقدم تسهيلات لتعزيز الصلات بين المجتمع والطلبة من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية وندوات ومحاضرات. وتعقد مثل هذه الأنشطة عادة في مناسبات خاصة كالأعياد الدينية والوطنية. و نسبة لمنهجية الجامعة فان هذه الندوات قد تكون حكرا على الطلاب وقد يكون بعضها حكرا على الطالبات.

السكن الجامعي[عدل]

جامعـة عجمـان للعلوم والتكنولوجيـا، في إطار رؤيتها الشاملة وبأبعادها التعليمية والمعلوماتية والاستثمارية، خدمات متنوعة للطلبة، وتعد خدمة السكن إحدى هذه الخدمات، حيث تسعى الإدارة إلى توفير الظروف الملائمة للطلاب والطالبات على حد سواء من خلال رصد وتسخير عدد من المرافق والخدمات قصد الإسهام في مساعدة الطلبة على التحصيل الدراسي والاستمتاع في الآن ذاته بإقامتهم في الوسط الجامعي، لذا خصصت الجامعة إدارة السكن الجامعي لتأمين هذه المهام بالجودة المطلوبة.


المساكن الجامعية[عدل]

تتولى إدارة السكن الجامعي مهمة تسيير خدمة مساكن الطلبة التي تخضع لقوانين وأنظمة جامعة عجمان. تتولى ادارة شؤون الطلبة مسؤولية الإشراف العام على جميع شؤون الطلبة بالمساكن. تقبل طلبات التسجيل في السكن الجامعي إذا توفرت الشروط الآتية:  1.أن يكون الطالب منتظما في الدراسة بكليات الجامعة. 2.أن يتضمن ملف الطالب شهادة لياقة صحية إضافة إلى أوراق ثبوتية. 3.أن يسدد الطالب كامل الرسوم المالية الخاصة بالسكن. 4.أن يتعهد الطالب خطياً بالالتزام بقوانين الجامعة ولوائح السكن الجامعي

الخدمات المقدمة للطلبة[عدل]

  • خدمة تأثيث الغرف (مفردة، مزدوجة بنوعين وثلاثية).
  • خدمات النظافة والصيانة.
  • خدمة الإشراف الاجتماعي والإداري على مدار اليوم.
  • خدمة النقل الجامعي.
  • خدمة الأمن.
  • العناية بصحة الطلبة المقيمين بالسكن.
  • رحلات ترفيهية وأنشطة خارجية.

المواصلات[عدل]

إدارة النقل الجامعي هي إدارة خدمية أفرزها اهتمام جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بتوفير خدمة نقل سواء للطلبة او للموظفين الجامعة وتتميز بأمها خدمة نقل منتظمة ومريحة وبتكلفة رمزية ولدى إدارة النقل الجامعي اسطولا من الباصات المختلفة بأحجامها ويتم الاشراف على هذا الاسطول من قبل فريق من الإداريين والسائقين والفنيين   وتقوم الجامعة برحلات يومية منتظمة تؤمن إدارة النقل الجامعي يوميا

  • حوالي 300 رحلة يومية لنقل الطلبة من مساكنهم إلى الجامعة ذهابا وإيابا وكذا نقلهم في خرجات جماعية إلى مناطق مختلفة داخل عجمان أو خارجها.
  • توفير خدمة مريحة ومنتظمة على مدار اليوم سواء للطلاب أو الطالبات .
  • نقل الطلبة إلي مواقع الأنشطة الرياضية والثقافية والتدريبية والترفيهية، في مختلف مناطق الدولة.

بطاقة الطالب[عدل]

يحصل كل طالب على بطاقة الطالب التي تحمل صورته واسمه وتاريخ ميلاده والرقم التعريفي الذي تعطيه إياه الجامعة. ويتعين حمل هذه البطاقة طول الوقت، فهي تمنح الطالب حق الدخول إلى عدد من البنايات الجامعية وإلى سكن الطلاب. كما أنها ضرورية لدخول المنشآت الرياضية ولاجتياز الامتحانات ولاستخدام التسهيلات الحاسوبية.

لا توجد اي مميزات لحاملي بطاقة الجامعة على غرار الجامعات الأخرى كجامعة الشارقة والأمريكية حيث يحصل الطلاب على تخفيضات في المحلات التجارية وتذاكر السينما.

يجب الإبلاغ عن ضياع بطاقة الطالب أو تلفها فور حدوث ذلك إلى عمادة القبول والتسجيل. وكل استخدام غير قانوني لهذه البطاقة، يترتب عنه إجراءات تأديبية.

القبول والتسجيل[عدل]

يقع مكتب القبول والتسجيل في الطابق الأرضي من المبنى بإزاء المدخل الرئيسي والذي من خلاله يمكن التقديم على طلب الالتحاق بالجامعه مع المستندات المطلوبة ليتم فتح ملف للطالب الجديد .

مكتبة الجامعة[عدل]

تحتوي مكتبة الجامعة علي العديد من الكتب و المجلدات و الموسوعات العلمية و الدوريات المتخصصة


جمعية الخريجين[عدل]

هي منظمة غبر نفعية، تقدم لخريجيها والمتوقع تخرجهم عدة امتيازات، وتشجعهم على التواصل فيما بينهم بعد تخرجهم.

الأهداف[عدل]

وهي أهداف طويلة الأمد للجمعية:

  • التواصل بين الجامعة وخريجيها.
  • البحث عن فرص عمل للخريجين.
  • تقديم الدورات التعليمية والفنية للخريجين والمتوقع تخرجهم.
  • تأهيل الخريجين لسوق العمل،و دمجهم مع الحياة العملية.
  • التوصل مع الشركات و المؤسسات لدعم الخريجين و الطلبة.


الرسالة[عدل]

سعيا إلى تحقيق أهدف الجمعية، وضعت جمعية الخرجين أربعة مبادئ تعد بمثابة ركائز تقوم عليها وهي كالتالي :

  • الأخوة : تعزيز صلات الأخوة بين أعضائها السابقين والحاليين واللاحقين.
  • الإلتزام : زرع الحس بالالتزام لدى أعضائها تجاه الجماعة التي ينتمون إليها .
  • العمل التطوعي :حث أعضائها على القيام بأعمال تطوعية لفائدة المجتمع.
  • التميز :يعد التمييز هدفًا من الضروري بلوغه.

الرؤية[عدل]

تحقيق التواصل بين الجامعة و خريجيها.

إدارة الجمعية ومجلس الخريجين[عدل]

هناك أربع أجهزة تقوم بإدارة الجمعية وهي:

  • مجلس الإدارة أو اللجنة التنفيذية التي تضم 14 عضضوًا، من بينهم 9 أعضاء من لجنة العلاقات الخارجية والشؤون الثقافية، وممثلاً واحداً عن المجتمع المحلي، و 3 خريجين ومدير مكتب الخريجين.
  • مجلس الخريجين ويضم 12 عضوًا من خريجي الجامعة. ويعمل مجلس الخريجين على تمثيل الخريجين الجدد وقدماء الطلبة في سياسات الجمعية وقراراتها المرتبطة بالأنشطة والخدمات.
  • لجنة الترشيحات واللوائح الداخلية وتقوم بوضع القوانين وتحديد الإجراءات طبقا للوائح الداخلية الخاصة بالجمعية.
  • مكتب الخريجين ويمثل جهاز الجمعية التنفيذي، ويعمل المكتب على تنفيذ القرارات المتخذة وضمان إنجاز الأنشطة.

امتيازات الخريج وتحديث بياناته[عدل]

هي امتيازات العضوية ويستفيد مها خريجي الجامعة في الخدمات التالية:

  • مجلات الجامعة التي تحتوي على معلومات حول الخريجين وأنشطة الجامعة، ويتم إرسال هذه المجلات إلى أعضاء الجمعية.
  • الولوج إلى جميع المنشآت الرياضية التابعة للجامعة.
  • تقديم المشورة بخصوص القضايا التربوية.
  • منتديات ومجموعات إخبارية خاصة بالأعضاء.
  • المشاركة في جائزة الخريجين المتفوقين التي تنظمها الجامعة سنويًا.

ويستفيد الأعضاء النشطون في الجمعية من الخدمات الإضافية التالية:

  • حساب لفتح بريد إلكتروني.
  • الدخول إلى دليل الخريجين الإلكتروني.
  • ورشات عمل ودورات تدريبية في مجالات مختلفة مثل إنجليزية الأعمال،التحضير لاختبار التوفل،مهارات استخدام الحاسوب، ومهارات التواصل والمقابلة الشخصية.
  • حسوم في رسوم الدراسة.
  • الدخول للمكتبة العادية والمكتبة الإلكترونية.
  • الدخول لوحدات البحث.
  • استخدام مكتب التنسيق الموجود بالجامعة لعقد الاجتماعات ومناقشة القضايا المتصلة بالجمعية وأعضائها.
  • الدخول لخدمة السيرة الذاتية الإلكترونية.
  • الدخول إلى قائمة المناصب الشاغرة في الشركات المحلية والإقليمية.
  • حسوم في الفنادق ووكالات الأسفار.

تحديث بيانات الخريج : على الخريج تحديث بياناته من موقع الجامعة.

أنشطة الجمعية و الفعاليات[عدل]

  • رحلة لخريجي الجامعة إلى مايكروسوفت
  • خريجات الجامعة في رحلةإلى سوق دبي المالي.
  • الفعاليات .

آراى بعض الخريجين

  • أسماء الكتبي خريجة كلية الإعلام .

أشارت أسماء ان الجمعية تقدم بعض التدريبات و تتصل بهم في حال وجود معرض أو مؤتمر لحضوره، و تنتج عن هذه المؤتمرات و المعارض معرفة استخدام أدوات الترويج لتسويق الذات .

  • زينب محمد خريجة كلية الإعلام .

وأضافة زينب أن الجمعية تسعى لعمل تدريبات و ورشات عمل لتوعية الطالب لزيادة ثقافة في مختلف المجالات .

  • غايه عبدالله خريجة كلية الهندسة .

و قالت غايه أن الجمعية يتابعون الطالب بعد تخريجه و يلبون طلباته و احتياجاته ، و تتواصل مع الطالبات بعد أن يتخرجوا لمساعدتهم في الحصول على وظائف و إعلامهم بأماكن التوظيف .


مركز التعليم المستمر[عدل]

تم تأسيس مركز التعليم المستمر استجابة للحاجة المتزايدة إلى الإتقان في العمل. ويهدف المركز إلى إعداد النساء والرجال لشغل مناصب مجزية في كثير من المهن والأعمال. الطلبة يأتون إلى مركز التعليم المستمر، وهم يحملون معهم تجارب أكاديمية مختلفة وخلفيات مهنية متنوعة، وتسعى بكل جهد على أخذ جميع هذه الحيثيات في الحسبان خلال إعداد الدروس المقدمة. ويرجع النجاح المركز إلى الحس المهني الذين يتحلى بهما العاملون والعاملات في المركز والذين يحرصون على الحفاظ على مكانة المركز باعتباره رائدا في مجال التعليم المستمر. ويُعد مركز التعليم المستمر طلبته للعمل بفعالية ونشاط في مساراتهم المهنية عبر إكسابهم المهارات الضرورية بطريقة ترتكز على المتعلم. ويتم تنفيذ هذا النهج من خلال مقرر أكاديمي يجمع بين الممارسة الميدانية والطرح النظري والتطبيق.

الدروس المقدمة[عدل]

  • اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية TOEFL
  • اختبار اللغة الإنجليزية للتواصل الدولي TOEIC
  • الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL
  • شهادة CCNA (سيسكو أكاديمي)
  • إنجليزية الأعمال
  • اللغة الإنجليزية المستوى 1
  • اللغة الإنجليزية المستوى 2
  • الإدارة
  • تكنولوجيا المعلومات
  • تصميم المواقع الإلكترونية
  • السكرتارية
  • الجرافيك
  • المهارات اللينة (مثل خدمة الزبائن، القيادة، أخلاقيات ممارسة الأعمال، مهارات الاتصال، مهارات البيع...)

وكالة التدريب والتوظيف[عدل]

غايات المركز[عدل]

سد الفجوة بين المجتمع الأكاديمي ومجتمع الأعمال من خلال ثلاثة محاور:

  • تدريب الطلبة (ساعات معتمدة)
  • تدريب مهني للطلبة
  • دورات تأهيل للطلبة

تطبيق معايير علمية في اختيار المدربين والبرامج وتقييم الأداء.

الأهداف[عدل]

  • إيجاد فرص التدريب الميداني للطلبة في مختلف المؤسسات، باعتباره جزء من نظام الساعات المعتمدة للطالب الذي يؤثر على المعدل التراكمي
  • مداد الشركات بالطلبة لتأهيلهم لسوق العمل
  • مشاركة الكليات في التدريب الخارجي، والتأكد من تنفيذ الخطة التدريبية
  • وفقاً لفلسفة الجامعة، يجب أن يشارك الطلبة في التدريب خلال المراحل الأولى من دراستهم لإعطائهم الفرصة لتعلم المهارات واكتساب المعرفة
  • توفير فرص التدريب للطلبة والخريجين وطلبة الدراسات العليا، داخل الجامعة بالتنسيق مع الإدارات والكلية

للتواصل[عدل]

  • أ.محمد مخللاتي
  • هاتف: 0097167056011
  • متحرك:00971509600035
  • فاكس: 0097167438888
  • أ.روزان عطية
  • هاتف: 0097167056444
  • متحرك: 00971509922704
  • فاكس: 0097167438888
  • الموقع على الفيس بوك

مصادر[عدل]

www.ajman.ac.ae


جامعات الإمارات جامعات وكليات في الإمارات علم الإمارات

الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة | جامعة ابوظبي | جامعة برنستون عجمان | جامعة الشارقة | كليات التقنية العليا | الجامعة الأمريكية في دبي | كلية دبي للإدارة الحكومية | جامعة ولونغونغ في دبي | جامعة الإمارات العربية المتحدة | المعهد البترولي | جامعة زايد | جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا | كليات التقنية العليا | معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا | جامعة نيويورك أبوظبي | الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة | الجامعة الأمريكية في الشارقة | جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث | جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا