تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة

جاموس أفريقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جاموس أفريقي

Serengeti Bueffel1.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  ثدييات
طويئفة  وحشيات
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة عليا  لوراسيات
رتبة كبرى  حافريات
رتبة  مزدوجات الأصابع
فصيلة  بقريات
فُصيلة  أبقار
جنس  Syncerus
الاسم العلمي
Syncerus caffer[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
أنديرس إريكسون سبارمان  ، 1779  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
فترة الحمل 340 يوم  تعديل قيمة خاصية (P3063) في ويكي بيانات
معرض صور جاموس أفريقي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

يعد الجاموس الإفريقي أو جاموس الرأس (الاسم العلمي: Syncerus caffer) من البقريات الإفريقية الضخمة. وهو لا يرتبط بشكل وثيق بجاموس المياه الأسيوي البري الأكبر قليلاً، إلا أن أسلافه ما زالت غير معروفة. وبسبب طبيعته غير المتوقعة، التي تجعله يمثل خطرًا كبيرًا على البشر، لم يتم استئناسه بخلاف نظيره الأسيوي جاموس المياه الأسيوي المستأنس. وعلى النقيض من الاعتقاد الشائع، فإن الجاموس الإفريقي ليس من أسلاف الماشية المستأنسة، ولكنه يتعلق من بعيد بالأبقار الأخرى الأكبر حجمًا.

الوصف[عدل]

جمجمة جاموس إفريقي

الجاموس الإفريقي نوع من الأنواع القوية للغاية. ويمكن أن يتراوح ارتفاع كتفه من 1 إلى 1.7 م (3.3 إلى 5.6 قدم) ويمكن أن يتراوح طول رأسه وجسمه من 1.7 إلى 3.4 م (5.6 إلى 11 قدم). مقارنة الأبقار الضخمة الأخرى، فإن جسم هذا النوع من الجاموس طويل ولكنه بدين (يمكن أن يتجاوز طول جسمه طول جسم جاموس المياه البري، الذي يكون أثقل وأطول بكثير) كما أنه يتميز بالسيقان القصيرة والسميكة، مما يؤدي إلى كون ارتفاع الوقوف لهذا النوع قصيرًا نسبيًا. ويمكن أن يتراوح طول الذيل من 70 إلى 110 سم (28 إلى 43 إنش). ويزن الجاموس من نوع السافانا 500 إلى 910 كغم (1100 إلى 2000 باوند)، حيث تكون الذكور أكبر بشكل طبيعي من الإناث، حيث تصل إلى الحد الأقصى لنطاق الوزن. يزن الذكر المثالي من نوع السافانا 1,000 كـغ (2,200 رطل).[4] وبالمقارنة بذلك، فإن جاموس الغابة الإفريقية، الذي يصل وزنه إلى 250 إلى 455 كغم (550 إلى 1000 باوند)، لا يزيد حجمه عن نصف هذا الحجم.[5][6] ورأسه منخفض، فقمته تحت خط الظهر. والحوافر الأمامية للجاموس أعرض من تلك الخلفية، مما يستدعي الحاجة لدعم وزن الجزء الأمامي للجسم، الذي يعد أثقل وأقوى من الجزء الخلفي.

وتتم تغطية الجاموس من نوع السافانا بغطاء أسود أو بني داكن مع مرور العمر. وتحتوي الثيران القديمة على دوائر بيضاء حول عينها. أما الإناث فيميل لون الغطاء إلى لون أكثر احمرارًا. ويكون لون الجاموس من نوع الغابات بنيًّا محمرًا وتكون قرونها منحنية للخلف ولأعلى بشكل قليل. وتحتوي العجول من كلا النوعين على أغطية حمراء.

ويتسم القرن في الجاموس الإفريقي بأنه مميز للغاية. ومن السمات المميزة لهذه القرون أنها تحتوي على قواعد مدمجة في الثيران البالغة، حيث تكون حاجزًا عظميًا متواصلاً يشار إليه باسم "السنام"، والذي لا يمكن اختراقه في الغالب حتى من خلال رصاص البندقية. ومن القاعدة، تنفرج القرون متباعدة عن بعضها، ثم تنثني لأسفل، ثم تنثني لأعلى وللخارج بسلاسة. وتكون المسافة بين أطراف القرون في الثيران الكبيرة أكبر من متر. ولا يتكون سنام القرون لدى الجاموس الصغير إلا عند الوصول إلى عمر خمس إلى ست سنوات. وفي الأبقار، تكون القرون أصغر، في المتوسط، بنسبة 10 إلى 20 في المائة، ويكون السنام أقل بروزًا. وتكون قرون جاموس الغابة أصغر وأضعف بكثير من تلك الموجودة في جاموس السافانا، وتقريبًا، لا تندمج مطلقًا. ونادرًا ما يصل طولها حتى إلى 40 سم.

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ IUCN SSC Antelope Specialist Group (2008). Syncerus caffer. في: الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة 2008. القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. وُصل بتاريخ 29 March 2009. إدخال قاعدة البيانات يشتمل على تبرير مختصر للسبب وراء كون هذا النوع أقل أهمية.
  2. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب ت وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=14200707 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  4. ^ [1] (2011). نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  5. ^ Huffman, Brent (2010-05-24). "Syncerus caffer - African buffalo". Ultimateungulate.com. مؤرشف من الأصل في 6 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Boitani, Luigi, Simon & Schuster's Guide to Mammals. Simon & Schuster/Touchstone Books (1984), ISBN 978-0-671-42805-1

كتابات أخرى[عدل]

  • Ecology and Behaviour of the African Buffalo - Social Inequality and Decision Making (Chapman & Hall Wildlife Ecology & Behaviour)
  • Huffman, B. 2006. The ultimate ungulate page. UltimateUngulate.com. Retrieved January 9, 2007.
  • International Union for Conservation of Nature and Natural Resources (IUCN). 2006. Syncerus caffer,
  • Nowak, R.M. and Paradiso, J.L. 1983. Walker's Mammals of the World. Baltimore, Maryland, USA: The Johns Hopkins University Press. ISBN 978-0-8018-2525-5

وصلات خارجية[عدل]