أكاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أكاب

صورة معبرة عن أكاب

حالة حفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1][2] تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: العشبيات
الفصيلة: زرافيات
النوع: أكاب
الاسم العلمي
Okapia johnstoni
p.scalter ، 1901
صورة معبرة عن أكاب
الموطن الحالي للأكاب


الأُكاب[3] (الاسم العلمي: Okapia johnstoni) هو حيوان ثديي من شفعيات الأصابع، موطنه الأصلي منطقة أفريقيا الوسطى. ينتمي الأكاب إلى عائلة الزرافة (Giraffidae).

الوصف[عدل]

جسم الأكاب ذو لون بني محمر، ووجهه رمادي، وأرجله مخططه باللونين الأبيض والأسود ويعتقد أن هذه العلامات لمساعدة الصغار على تتبع امهاتها في الغابات المطيره الكثيفة، وهي أيضا بمثابة تمويه. له لسان أزرق طويل شبيه بلسان الزرافة يستخدمه في تنظيم أذنيه، وقرنين فوق رأسه. وأهم ما يميز الأكاب أن قائمتيه الخلفيتين تشبهان قائمتي الحمار الوحشي مما أحدث خللاً في اعتقاد العلماء من نوعه أو أن له سلالة مستقلة. وتشتهر حيوانات الأكاب بصفة الخجل، لذت يصعب مشاهدتها في الغابات.

شكل الجسم مشابة لشكل الزرافة الا ان الــ okapis لديها رقاب أقصر بكثير وعلى الرغم من الصلة الوثيقة التي تجمع ما بين الأكاب والزرافة فإنه يختلف عنها حجما ولونا فارتفاعه حتى المنكبين لا يزيد على متر ونصف المتر، وقوائمه وعنقه أقصر من قوائم الزرافة وعنقها كلا النوعين لها لسان طويل جدا (حوالي 30 سم ) مرن ولونه ازرق تستخدمه في سحب البراعم والاوراق من الأشجار

مناطق تواجده[عدل]

يتواجد في الغابات الماطرة في أفريقيا الوسطى، وبالأخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ويعتقد اليوم بوجود حوالي 15 ألفاً من الأكاب يتواجد معظمها في الكونغو. ويواجه هذا الحيوان تهديداً في موطنه وذلك للهجرة البشرية ونشاطات التعدين والبحث عن المصادر الطبيعية في منطقة تواجده.

غذاؤه[عدل]

ينشط الحيوان في الصباح ويتغذى على الأعشاب وأوراق وبراعم الأشجار، بالإضافة إلى نباتات السرخس والفاكهة والفطريات.

التكاثر[عدل]

يعيش غالباً لوحده. تحمل أنثى الأكاب لمدة تتراوح ما بين 420 إلى 450 يوماً قبل أن تلدمول الكمال الحرداف زركو بناي . يشرب رضيع الأكاب الحليب لمدة ستة أشهر. ينضج الأكاب في سن الرابعة أو الخامسة. يمكن أن يصل عمر الأكاب إلى 30 عاماً أو أكثر.

الجدل حول الأكاب[عدل]

احتار بعض العلماء الذين درسوا الأكاب في الماضي، لكون شكله مزيج من الزرافات ووالحمير الوحشية.

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=625037عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: — تاريخ الاطلاع:
  2. ^ مذكور في : Mammal Species of the World — وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=14200484 — Don E. Wilson — عنوان: Mammal Species of the World — تاريخ النشر: — تاريخ الاطلاع:
  3. ^ المورد الحديث (إنكليزي-عربي) لمنير البعلبكيّ ود. روحي البعلبكيّ، دار العلم للملايين، لبنان، طبعة ٢٠١٣، ص ٧٩٢
Mouse white background.jpg
هذه بذرة مقالة عن الثدييات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.