أيل الشادن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أيل الشادن

Mazamagouazoubira.jpg

المرتبة التصنيفية جنس[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
غير مصنف: الحبليات
غير مصنف: الفقاريات
الشعبة الفرعية: رباعية الأطراف
غير مصنف: الثدييات
غير مصنف: الوحشيات
الصنف الفرعي: الوحشيات الحقيقية
الرتبة: مزدوجات الأصابع
الرتيبة: المجترات
غير مصنف: الأيائل
الفصيلة: الأيليات
الأسرة: أيائل العالم الجديد
الجنس: أيل الشادن
الاسم العلمي
Mazama [1][2]
Rafinesque، 1817

أيل الشادن (الاسم العلمي:Mazama) هو جنس من الحيوانات يتبع الفصيلة الأيليات من رتبة مزدوجات الأصابع.[3]. يتراوح حجمها بين الوسط للصغير وتتواجد في شبه جزيرة يوكاتان أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وفي جزيرة ترينيداد. أغلب هذه الأنواع تتواجد رئيسياً في الغابات. وهي ظاهرياً ماتشبه الديكرة الأفريقية، والمنتجق الآسيوي، ولكن ليس لها صلة. هنالك حوالي عشرة أنواع تقع ضمن أيل الشادن. تسمية الجنس مزاما مشتقه من لغة الناواتل والتي معناها أيل[4].

الأنواع[عدل]

الوصف الجسدي والموطن[عدل]

اعتماداًَ على النوع، يتراوح الحجم بين صغير إلى متوسط، بأجسام ثخنة، وأذان كبيرة. حجم الرأس والجسم هو 60-144 سم (24-57 بوصة)، طول الكتف هو 35-80 سم (14-31 بوصة) وغالباً ماتزن 8-48 كيلوغرام (18-106 رطل)، ويستثنى الشادن الأحمر الكبير الذي يصل وزنه حتى 65 كيوغرام، (143 رطل). القرون صغيرة بطفرات بسيطة عندما تكون موجودة. الفرو يتراوح لونه بين اللون الأحمر إلى البني والرمادي. يمكن تقريباً تقسيم الأنواع لأربع مجموعات اعتماداً على الحجم، اللون والموطن (ليس بالضرورة أن تتطابق شجرة المحتد): 

السلوك[عدل]

بالإضافة لكونهم ذو نشاط ليلي وبحجمهم الصغير، تعتبر المازما  حيوانات خجوله ونادراً ما ترى. تعيش داخل مناطق صغيرة خاصة بها، بمفردها أو مع زوج، حدود هذه المناطق تُعلم بالبول، البراز أو إفرازات من غدد العين. تقوم هذه الحيوانات بالإختباء بالقرب من الأغطية النباتية عندما تقترب منهم الحيوانات المفترسة التي تعلم بمناطق تواجدهم الخاصة (خصوصاً حيوان اسد الجبال واليغور). وكحيوانات عاشبة يتكون غذائهم من الأوراق، الفواكة، ونباتات تقع ضمن منطقتهم الخاصة.

التكاثر[عدل]

الأزواج الذين يعيشون مع بعضهم يبقون ذو زواج أحادي، الذكر الأعزب منهم غالباً سيرتبط مع الإناث التي تتواجد بالقرب. يتقاتل الذكور عندما يتنافسون على الزواج، بالعض والطعن بواسطة قرونهم الصغيرة. الشوادن التي تعيش في مناطق استوائية ليست لديها موسم زواج محدد، ولكن تلك التي تعيش في مناطق معتدلة لديها موسم تخدد معين في فصل الخريف. فترة الحمل تقريباً بين 200-220 يوم، ويمكن للإناث الحمل بشادن واحد فقط في كل فترة حمل. الصغير يبقى مع الأم، ويبقى متخفياً حتى يكبر بما فيه الكفاية حتى يلازمها. وغالباً ماتفطم بعمر الستة شهور وتصل لمرحلة النضوج الجنسي بعد سنة.

مراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : 624958  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2012
  2. أ ب وصلة : 14200230  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  3. ^ أنواع الثدييات في العالم (بالإنكليزية) Mammal Species of the World أيل الشادن تاريخ الولوج 07 كانون ثاني 2017 نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ https://books.google.com/books?id=5XfxzCm1qa4C&pg=PA274&dq=mazama+Nahuatl+deer&client=firefox-a.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  5. ^ Medellín, R. A., A. L. Gardner, J. M. Aranda (1998).