هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جهاز قياس أول أكسيد الكربون بالدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
NOTE I would suggest that this article use as its example device a standalone CO-oximeter. Use the blood-gas-attached and 'peripheral' devices as alternative devices.
جهاز قياس أول أكسيد الكربون بالدم.

جهاز قياس أول أكسيد الكربون بالدم هو جهاز يقيس الأكسجين الذي يحمله الهيموغلوبين في عينة الدم، بما في ذلك الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين (O2Hb)، الهيموجلوبين الذي لا يحمل الأكسجين (سابقا، ولكن بشكل غير صحيح، كان يسمى الهيموجلوبين المُختزل)، فضلًا عن حالات اختلال الهيموجلوبين مثل كربوكسي هيموغلوبين وميتموغلوبين .

التسمية[عدل]

استخدام "CO" والتي ترمز إلى أول أكسيد الكربون بالتسمية بدلًا من "Co" أو هو أكثر ملاءمة لأن هذا التعيين يمثل الجهاز الذي يقيس أول أكسيد الكربون في الهيموغلوبين، كما أن هذا يُميزه عن قياس التأكسج البسيط الذي يقيس نسبة الهيموجلوبين إلى الأكسجين الجزيئي O2Hb- أو الهيموجلوبين القادر على ربط الأكسجين الجزيئي.

الاستخدام[عدل]

ويمكن أن تقدم مقاييس الأكسدة المبسطة تقارير عن تشبع الأكسجين وحده، أي نسبة الهيموغلوبين المأكسد إلى مجموع الهيموغلوبين القابل للربط بالأوكسجين (أي أوكسي هيموغلوبين + ديوكسي هيموغلوبين). قياس ثاني أكسيد الكريون مفيد في تحديد أسباب نقص الأكسجة، أو نقص الأكسجة، (نقص الأكسجين على مستوى الأنسجة).

تُشخص اختلالات الهيموجلوبين المتعددة باستخدام جهاز يقيس امتصاص الضوء يمر عبر الدم في عدد قليل من اثنين أو ثلاثة أطوال موجية من الضوء إلى ما يصل من عشرات الأطوال الموجية للتمييز بين أوكسي هيموغلوبين، و ديوكسي هيموغلوبين (المعروف سابقا " الهيموغلوبين المُختزل"، وبالتالي تحديد تشبع الأوكسي هيموغلوبين (نسبة الهيموجلوبين المؤكسد بالمقارنة مع الكمية الإجمالية للهيموجلوبين المتاح بالدم). يمكن قياس عدد أكبر من الأطوال الموجية الآلة من التمييز بين الكربوكسي هيموغلوبين، -COHb، والميثيغلوبين -metHb ، وأنصاف الهيموجلوبين الأخرى التي تمتص الضوء. عندما يعرض المريض مع التسمم بأول أكسيد الكربون أو غيرها من أعراض نقص الأكسجين، فإن معظم قياسات ثاني أكسيد الكريون الحالي ستكشف المستويات النسبية لكل جزء من الهيموغلوبين (أوكسي هيموغلوبين و اعتلالات الهيموغلوبين)، ومن المحتمل أن يكون تشبع الأوكسي هيموغلوبين. ومن المهم جدًا بالنسبة لأي نظام يقوم بإجراء هذه القياسات أن يميز الجهاز بوضوح بين تشبع الأوكسجين و"اختلالات الهيموغلوبين"، فالمسألة هنا هي الاستخدام غير المبال للتشبع مقابل اختلالات الهيموغلوبين الذي يقيس نفس الكيان -oxyhemoglobin- ولكن تشبع الأكسجين يستخدم كقاعدة له فقط الهيموجلوبين المتاحة للربط، في حين أن أوكسيهيموغلوبين كسور يستخدم الهيموغلوبين الكلي في العينة كقاعدة لها.في المواد العادية القيم متطابقة تقريبا، مما يؤدي إلى الارتباك الطوري وربما السريرية.مقياس التأكسج بسيطة قياس فقط الأكسجين المشتقات، قد يبلغ عن تشبع طبيعي أو حتى حالة مفرطة الأكسجين إذا تم إعطاء غاز الأكسجين في حين أن هناك في الواقع تنازل خطير من قدرة تحمل الأكسجين للهيموغلوبين الحاضر.

القياس[عدل]

تقليديًا يتم إجراء هذا القياس باستخدام غازات الدم الشرياني المأخوذة في جهاز معين مصمم خصيصًا ليكون قادرًا على قياس نسب مكونات متعددة من للهيموغلوبين باستخدام طيف موجي متعدد الطول ومعقد، ولكن تكون الحسابات الداخلية واضحة. في حين أن هذه الوحدات لا تزال في الاستخدام على نطاق واسع، كما تم تطوير أجهزة تحليل غازات الدم مع وحدات قياس أول أكسيد الكربون متكاملة وتسويقها بنجاح من قبل العديد من الشركات المصنعة.[1][2] في الآونة الأخيرة، بعض تم تصميم بعض أجهزة قياس النبض والتي يمكنها قياس نسبة الكربوكسي هيموغلوبين في طات الوقت من خلال استخدام التكنولوجيا غير الغازية المشابهة لمقياس التأكسج النبضي البسيط (الطرفية).[3] وعلى النقيض من ذلك، فإن استخدام مقياس التأكسج النبضي القياسي أو البسيط ليس فعالًا في تشخيص التسمم بالمركبات الكيماوية حيث أن المرضى الذين يعانون من التسمم بأول أكسيد الكربون قد يكون لديهم قراءة طبيعية للتشبع بالأكسجين على مقياس التأكسج النبضي.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Rodkey FL، Hill TA، Pitts LL، Robertson RF (August 1979). "Spectrophotometric measurement of carboxyhemoglobin and methemoglobin in blood". Clinical Chemistry. 25 (8): 1388–93. PMID 455674. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2009. 
  2. ^ Rees PJ، Chilvers C، Clark TJ (January 1980). "Evaluation of methods used to estimate inhaled dose of carbon monoxide". Thorax. 35 (1): 47–51. PMC 471219Freely accessible. PMID 7361284. doi:10.1136/thx.35.1.47. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2009. 
  3. ^ Coulange M، Barthelemy A، Hug F، Thierry AL، De Haro L (2008). "Reliability of new pulse CO-oximeter in victims of carbon monoxide poisoning". Undersea & Hyperbaric Medicine. 35 (2): 107–11. PMID 18500075. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2009. 
  4. ^ Vegfors M، Lennmarken C (May 1991). "Carboxyhaemoglobinaemia and pulse oximetry". British Journal of Anaesthesia. 66 (5): 625–6. PMID 2031826. doi:10.1093/bja/66.5.625. 
  • CLSI, C46-A2- Blood Gas and pH Analysis and Related Measurements; Approved Guideline—Second Edition, Wayne, PA, 2010
  • Zijlstra WJ, Maas AHJ, Moran RF. Definition, significance and measurement of quantities pertaining to the oxygen carrying properties of human blood.. Scand J Clin Lab Invest , 56(Suppl), 224, 27-45, 1996
  • Brunelle JA, Degtiarov AM, Moran RF, Race LA, Simultaneous measurement of total hemoglobin and its derivatives in blood using CO-oximeters: Analytical principles; Their application in selecting analytical wavelengths and reference methods; A comparison of the results of the choices made. Scand J Clin Lab Invest, 56: (Suppl) 224, 47-69, 1996.
  • Brunelle JA, Moran RF, Data processing in CO-oximeters that Use overdetermined systems (Reply). Clin Chem, 43:1, 189-191, 1997
  • Degen BR, Moran RF, Comparison and assessment of blood gas related quantities including base excess, the gas exchange indices and temperature corrected pH/ PO2/PCO2 , as defined in approved NCCLS standard C12-A, using a computer simulation of input variables., Scand J Clin Lab Invest , 56:(Suppl) 224, 89-106 1996.
  • Moran R, Hemoglobin F and measurement of oxygen saturation and fractional oxyhemoglobin. Clin Lab Sci, 7:3, 162-164, 1994.
  • Brunnelle JA, Degtiarov AM, Moran RF, Race LA, CO-oximetric measurement of oxyhemoglobin, deoxyhemoglobin, and dyshemoglobins in blood: Effects of analytical wavelength and reference method selection. Lab Hematol. 1:2, 161 - 164, 1995.(
  • Moran RF, Implications of Fetal Hemoglobin : Measurement of oxygen saturation, fractional oxyhemoglobin, carboxyhemoglobin and methemoglobin. Crit Care International, April–May, 8-9, 1995.
  • Moran RF, The case for standardized terminology: Oxygen "saturation" values can trick the unwary and lead to clinical misjudgement., Crit Care Med, 21:5, 805-807, 1993.
  • Moran RF, Lab Consultant: [High Percentage of zero carboxyhemoglobins due to correction algorithm for small, "impossible", values.] Clin Chem News, 18:12, 18-19, 1992.
  • CLSI document C25A, can provide in-depth information and references.