جهنمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جنس الجهنمية

BougainvilleaSpectabilis.JPG

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرقة العليا: نباتات جنينية
القسم: نباتات وعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: بذريات
العمارة: كاسيات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: قرنفلانيات
الرتبة العليا: قرنفلاوايات
الرتبة: قرنفليات
الفصيلة: شبية
الجنس: بوغنفيلية
الاسم العلمي
Bougainvillea [1]
Commerson ex أنطوان لوران دو جوسيو، 1789
معرض صور جهنمية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الجهنمية[2] أو المجنونة أو البوغَنْفيليّة أو البوغَنْڤيليا (الاسم العلمي:Bougainvillea) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشبية من رتبة القرنفليات.[3] سمي هذا الجنس من النبات تكريماً للملاح والمستكشف الفرنسي لويس أنطوان دو بوغنْڤيل (1729 - 1811 م).[4]

والبوغنفيلية نبات متسلق أو معرش، وله عدة ألوان مُختلفة منها الأبيض والوردي والبرتقالي والأحمر، اللون الذي نراه لا يرجع للون الأزهار كما يعتقد الجميع إنما هو لون القنابات بينما الأزهار تكون صغيرة جدًا ويميل لونها إلى اللون الأبيض المصفر.

البوغنفيلية تنمو في الجو المشمس والجو الدافيء وهو ينمو بشكل ممتاز في دول الخليج العربية، يحتاج النبات إلى الري الغزير في الصيف والمعتدل في الشتاء، يتم التسميد مرة كل اسبوع في موسم النمو ويحتاج إلى درجة حرارة منخفضة 7 - 10 أو أكثر بقليل وتربة جافة في فترة السكون، ويتكاثر عن طريق ترقيد العقل.

الوصف[عدل]

الجهنمية البنفسجية

تنمو الأنواع من 1 إلى 12 مترًا (3 إلى 39 قدمًا)، وتزاحم فوق النباتات الأخرى بأشواكها الشائكة. إنها دائمة الخضرة حيث يحدث هطول الأمطار طوال العام، أو نفضي إذا كان هناك موسم جاف. الأوراق متبادلة، مؤنف بيضوي بسيط، بطول 4-13 سم وعرض 2-6 سم. الزهرة الفعلية للنبات صغيرة وهي بيضاء بشكل عام، ولكن كل مجموعة من ثلاث أزهار محاطة بثلاثة أو ستة أزهار بألوان زاهية مرتبطة بالنبات، بما في ذلك اللون الوردي والأرجواني والأرجواني والأحمر والبرتقالي والأبيض أو الأصفر. يطلق على نبات الجهنمية أحيانًا اسم «الزهرة الورقية» لأن كسراتها رقيقة ورقيقة. الثمرة عبارة عن آكين ضيق من خمسة فصوص.

تاريخ[عدل]

كان أول أوروبي يصف هذه النباتات هو فيليبرت كوميرسون عالم نبات رافق أميرال البحرية الفرنسية لويس أنطوان دي بوغانفيل أثناء رحلته حول الأرض، ونشرها لأول مرة أنطوان لوران دي جوسيو في عام 1789.[5] من المحتمل أن يكون أول أوروبي لاحظ هذه النباتات هو جين باريت، عشيقة ومساعدة كوميرسون، والتي كانت خبيرة في علم النبات. ولأنها لم يُسمح لها بالصعود على متن السفينة بصفتها امرأة، فقد تنكرت في هيئة رجل من أجل القيام بالرحلة (وبالتالي أصبحت أول امرأة تبحر حول العالم).[6]

بعد عشرين عامًا من وصف كوميرسون، تم نشره لأول مرة باسم "Buginvillæa" في Genera Plantarum بواسطة A.L de Jussieu في عام 1789.[7] تم تهجئة الجنس بعد ذلك بعدة طرق حتى تم تحديده أخيرًا باسم "Bougainvillea" في Index Kewensis في الثلاثينيات. في الأصل، كانت B. سبيكتابيليس وبروسيلا غلابرا غير متمايزتين حتى منتصف الثمانينيات عندما صنفهما علماء النبات على أنهما نوعان متميزان. في أوائل القرن التاسع عشر، كان هذان النوعان أول من أدخل إلى أوروبا، وقريبًا، باعت المشاتل في فرنسا وبريطانيا هذه الأصناف في أستراليا وعبر مستعمراتها السابقة. في غضون ذلك، وزعت حدائق كيو نباتات كانت قد نشرتها في المستعمرات البريطانية في جميع أنحاء العالم. بعد ذلك بوقت قصير، تمت إضافة عينة قرمزية في قرطاجنة بكولومبيا إلى أوصاف الجنس. كان يُعتقد في الأصل أنه نوع متميز، وقد أطلق عليه اسم B. buttiana تكريما للأوروبي الذي واجهه لأول مرة. ومع ذلك، صنفته الدراسات اللاحقة على أنه هجين طبيعي لمجموعة متنوعة من B. glabra وربما B. peruviana - «الجهنمية الوردية المحلية» من بيرو. سرعان ما تم العثور على الهجينة الطبيعية لتكون شائعة في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، في حوالي الثلاثينيات من القرن الماضي، عندما نمت الأنواع الثلاثة معًا، تم إنتاج العديد من التهجينات الهجينة بشكل تلقائي تقريبًا في شرق إفريقيا والهند وجزر الكناري وأستراليا وأمريكا الشمالية والفلبين.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : Australian Plant Name Index
  2. ^ أحمد عيسى بك، 1930. معجم أسماء النبات. وزارة المعارف العمومية، القاهرة. ص 32.
  3. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List جنس البوغنفيلية تاريخ الولوج 09 كانون الثاني 2014 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ البعلبكي, منير (1991)، "البوغَنْفيليّة"، موسوعة المورد، موسوعة شبكة المعرفة الريفية، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2019، اطلع عليه بتاريخ 10 أيار 2013 م. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  5. ^ "Bougainvillea Comm. ex Juss."، Tropicos، Missouri Botanical Garden، مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2013.
  6. ^ Ridley, Glynis، "A Female Explorer Discovered On The High Seas"، All Things Considered، National Public Radio (NPR)، مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2012.
  7. ^ Jussieu, A.L. de. Genera Plantarum نسخة محفوظة 2022-05-25 على موقع واي باك مشين.