المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جوزيف أمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(أبريل 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2018)
جوزيف أمين[عدل]

JOSEPH AMEN.jpg

الميلاد يوم 28.07.1990
مواطنة غير تابع لأي جنسية
مقيم في قرية مجدل شمس - مرتفعات الجولان
اللغة الام العربية
لغات محكية العربية, العبرية, الانجليزية
اعمال بارزة راشا نمرود, عبد ابيض في مناجم تكساس, خلف سور الصين العظيم, الانتقام او الشرف

جوزيف أمين Joseph Ameen كاتب, مؤلف روائي وسينمائي ولد  يوم 28 تموز 1990 في قرية مجدل شمس، مؤسس شركة براون ستون Brownstone للهندسة المدنية والانتاج الفني, جوزيف أمين كاتب يعتمد في اعماله على أسلوب التشويق منذ بداية الكتاب وحتى من الاسطر الأولى حيث تنطلق رواياته وتسير عبر مشاهد تصويرية تجعل القارئ منجذبا اليها وكان العالم الواقعي قد تبخر فجاه. رواياته وكتاباته يمكن وصفها بمزيج من المغامرة والفلسفة. كان ينوي في صغره ان يدرس علم النفس لشدة فضوله في معرفة سلوكيات البشر وماهيتهم، الا انه في نقطة معينة ادرك ان علم النفس له سقف واحد، وهو الفلسفة، او علم الاخلاق، ومن هنا اخذ يبحث ويبحر في اسرار البشريه وفي جيل التاسعة عشر اصبح كاتباً وباشر بأول مشروع روائي، رواية بعنوان "راشا نمرود".

حياته الشخصية[عدل]

ولادته في محيط بين سكان لا يحملون جنسية ولا يمارسون أي طقوس دينية في الحياة اليومية كانت لها تأثير كبير إيجابي حيث انه يكتب وكانه يخاطب كل انسان من هذا العالم، وهذه القرية على سفح جبل الشيخ نشأت في منطقة حدودية وعبرت تاريخا سياسيا فريد من نوعه، لكن رغم الأمان والهدوء الا ان هذه البلدة كانت فيها لمدة خمسون سنة قضية أساسية اسمها "الانتماء" وكان جوزيف منذ الطفولة يسمع من سكان بلدته ان ثمة صراع لهؤلاء الناس بالانتماء، الا ان جوزيف كان له ادعاء اخر يختلف عن العامة، فأجابته لهذه القضية كانت "مجتمعنا يعاني من مشكلة عدم الانتماء لدولة كما باقي العالم؟ هراء, باقي العالم يعاني من مشكلة الانتماء، والمرحلة القادمة للبشرية هي الحياة دون انتماء قومي!" ولكي ينشر الكاتب هذا النوع من الفكر قرر تعلم الهندسة المدنية، وخلال السنة الدراسية الأولى أدرك ان المهنة والشهادة لن تلعب دورا حقيقيا في التمدن، فالتمدن هو ثقافة، والثقافة هي الفن، ومن هنا اصبح كاتباً.

رواياته[عدل]

أكثر الأسباب التي جعلت من كتابات جوزيف امين مميزة إلى درجة انها لا تشبه أي كاتبا اخر هي ان مشواره لم يبدأ من خلفيه ادبيه كمعظم الكتاب، كونه يؤمن ان عالم الرواية ليس بالحقيقة لغة وادب بل هي عمل درامي بحت، أي انها اقرب للسينما، فقد صرح في احدى المقابلات التلفزيونية ان اللغة بالنسبة له ليست سوى أداة لإيصال صورة عن مشهد معين، ومجموعة المشاهد هي ما يوصل المغزى الفكري. في اعمال جوزيف امين لم تكن هنالك أية صلة بين رواية وأخرى سوى أسلوب التشويق فكل واحدة منها تدور في عالم مختلف وفي وتيرة أخرى. روايته "راشا نمرود" (2009) هي الأولى والتي عاش معها ستة سنوات من المحاولة والتغيير والصقل والتطوير ثم الصياغة والتحرير، ومنها كان يتعلم كيفية تأليف الروايات وما هي حياة الكاتب خلف الكواليس، فالعيش ككاتب لا يعني ان يكتب الشخص سطرين ثم يقضي يومه في المقاهي الريفية ليلوم المجتمع والحكومة او الحظ، بل كان جوزيف يعمل في الكتابة في برنامج كأي عمل كان، تسع او عشر ساعات يوميا، ثم يقضي بعض واجباته كمهندس في مكتب صغير، وبعدها ينام ويترك باقي الأفكار التي توقف عندها لليوم التالي.

روايته الثانية "عبد ابيض في مناجم تكساس" (2015) تدور احداثها في الولايات المتحدة أيام العبودية والرق حول فتى ابيض باسم كويبا فريبينمان الذي يتمرد عن باقي البيض بعد تعرضه لحادث مروع ومن خلال الحادث اكتشف ان العنصرية ليست لون ولا ديانة، بل هي من صنع بعض المستفيدين، ينطلق كويبا مغادرا ريف هيرمن تاور في جورجيا قائلا "سأعود لأغير عقولهم" يصل إلى تكساس حيث يتعرف على زنجي باسم وايزمن، ومن هناك يشتريه احد الرجال البيض ليعمل في منجما خفي كونه سيرد عليهم بالمال ولن يراه احد، وهكذا تبدأ مغامرته.

الثالثة رواية "خلف سور الصين العظيم" (2016) رواية تطرح العديد من الأسئلة حول تصرفات البشر وسلوكياتهم وتتحدث احدى فصولها عن الشاكرا، او ينابيع الطاقة البشرية السبعة، حين تتلقى بطلة الرواية مادلهاري بعض التعاليم من حكيم تلتقي به قرب السور اسمه هيانغ كاديو العجوز الذي يملك ستة كتب وجاء يبحث عن السابع خلف السور، والوحيدة التي تمكنت من العبور إلى عالم اخر خلف السور كانت مادلهاري فهناك ما لم يدركه كل من حاول، فكان السور حسب الرواية يبتلعهم ويرمي في المقابل ساعة رملية مثقوبة.

روايته الرابعة "الانتقام او الشرف" (2017) تحكي قصة رجل إيطالي أمريكي باسم ريتشارد لوزيار الذي كان قادئا لعصابة مافيا سابقا وفي بداية الرواية يكون مجتمعا مع بعض السياسيين الذين جاءوا بطلب منه ان يستلم منصبا لقيادة اسطول سري في الجيش الأمريكي كون رجال العصابات لديهم آلياتهم وخططهم التكتيكية في التفاوض، وفي الاقتحام والاختطاف وغيرها الا انه يرفض الانضمام ويتلقى على الفور ردا مؤلما، ومن هنا تبدأ الرواية.

كان لجوزيف امين عدة اعمال لقصص قصيرة ابرزها "اليد التي تمسك بالسكين واليد الأخرى" و "أبناء اودين" وكان لديه عملين مسرحيين حتى الان "بكرا التاريخ" و "قبلة الخلاص" وكلتاهما تم تمثيلها وانتاجها على يد مجموعات من الفنانين الجولانيين المستقلين.

' قائمة اعماله الكاملة[عدل]

العنوان نوع السنة
راشا نمرود رواية 2009
عبد ابيض في مناجم تكساس رواية 2015
خلف سور الصين العظيم رواية 2016
الانتقام او الشرف رواية 2017
ابناء اودين قصة قصيرة 2015
اليد التي تمسك بالسكين واليد الاخرى قصة قصيرة 2014
آخر عتبات العتمة قصة قصيرة 2010
البطولة فيما قبل المبارزة قصة قصيرة 1011
حضيرة فرعون البشرية قصة قصيرة 2012
رجل المبادىء قصة قصيرة 2016
قبلة الخلاص مسرحية 2018
بكرا التاريخ مسرحية 2018

مصادر[عدل]

مقاله في موقع جولاني - لقاء على موقع مدار - لقاء بث مباشر على قناة مساواة برنامج صباحنا غير