هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جوهان فولفجانج دوبرينير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جوهان فولفجانج دوبرينير
صورة معبرة عن جوهان فولفجانج دوبرينير

معلومات شخصية
الميلاد ديسمبر 13, 1780
هوف
الوفاة مارس 24, 1849
يينا
الجنسية Flag of Germany.svg ألمانيا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عضو في Saxonian Academy of Sciences، والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة بروفيسور (أستاذ جامعي)   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
إدارة جامعة يينا   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2013)

هو الكيميائي الألماني الذي اشتهر بالعمل الذي تنبأ القانون الدوري للعناصر الكيميائية - يوهان فولفغانغ جون دوبرينير (24 مارس 1849 13 ديسمبر 1780).

الحياة والعمل[عدل]

كان نجل مدرب، وكانت لدى جون دوبرينير فرصة ضئيلة لمرحلة التعليم الرسمي، وهكذا ذهب هو إلى صيدلية، و كان يحب القراءة على نطاق واسع، وحضور المحاضرات العلمية. أصبح في نهاية المطاف استاذ في جامعة جينا في عام 1810. في بداية العمل في عام 1829، اكتشف جون دوبرينير الاتجاهات في خصائص معينة من مجموعات مختارة من العناصر. على سبيل المثال، كان متوسط كتلة ذرية من الليثيوم والبوتاسيوم على مقربة من الكتلة الذرية من الصوديوم. تم العثور على نمط مماثل مع الكالسيوم، السترونتيوم، والباريوم، والكبريت، والسيلينيوم، والتيلوريوم، وأيضا مع الكلور والبروم واليود و، وعلاوة على ذلك، اتبعت الكثافة لبعض من هذه الثلاثيات وجود نمط مماثل. أصبحت هذه مجموعات من العناصر المعروفة باسم "جون دوبرينير في مجموعات من ثلاثة" كان يعمل أيضا مع عناصر مثل ايكا البورون في محاولة لإيجاد علاج لأمراض مثل داء الكلب.

جون دوبرينير كما هو معروف لاكتشافه [فورفورال []]، لعمله على استخدام البلاتين كمحفز، وأخف وزنا ل، والمعروفة باسم مصباح جون دوبرينير.

الكاتب الألماني جوته كان صديقا لجون دوبرينير، حضر محاضراته الأسبوعية، وتستخدم نظرياته من الصلات الكيميائية كأساس لروايته الشهيرة 1809 التجاذب الإختياري.

المراجع[عدل]

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.