انتقل إلى المحتوى

جيركوتاي ألب (شخصية خيالية)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جيركوتاي ألب
Cerkutay Alp
شاغري سينسوي بدور جيركوتاي ألب

معلومات شخصية
العرق مغول
الديانة غير معروف دينه في الموسم الأول ولكنه أسلم في الموسم الثاني
الزوج/الزوجة أيجول خاتون (الزوجة الأولى)
أولجين خاتون (الزوجة الثانية)
أقرباء أيجول خاتون (الزوجة الأولى)
أولجين خاتون (الزوجة الثانية)
جيركوتاي الابن (الابن)
كايي ألب (الابن المتبنى)
بالغاي (الأخ بالتبني)
الحياة العملية
شخصية
أول ظهور الموسم 1
الحلقة 10
الموسم المؤسس عثمان الموسم: 1-5
تأليف محمد بوزداغ
الممثل شاغري سينسوي
المهنة محارب

جيركوتاي ألب (بالتركية: Cerkutay Alp)‏ هو شخصية خيالية في المسلسل التركي المؤسس عثمان.لعب شاغري سينسوي دور جيركوتاي ألب.[1]

في المؤسس عثمان[عدل]

ولد القائد جيركوتاي ونشأ في منغوليا في ظل الإمبراطورية المغولية. لم يكن يعرف/يتذكر والديه أو إخوته. أصبح لاحقًا قائدًا وبدأ الخدمة تحت قيادة نائب الملك غيخاتو خان في الأناضول.

الموسم 1[عدل]

في الموسم الأول، يدخل جيركوتاي إلى سوغوت ويقود غارة في سوغوت تحت قيادة بالغاي. بعد تنفيذ الغارة، رافق جيركوتاي لاحقًا بالغاي لمداهمة قبيلة كايي. حيث أخذ معظم المحاربين من عثمان كرهائن وقام بتعذيبهم.

لاحقًا ظهر جيركوتاي وهو يقتل معظم محاربين الكايي. ولكن بعد أن حرر عثمان قبيلته من السيطرة المنغولية، غادر جيركوتاي مع بالغاي لإقامة معسكرهم العسكري بالقرب من القبيلة. من أجل البحث عن عثمان لقتله، تبع جيركوتاي ذات مرة بالا خاتون عبر الغابات حيث واجهوا قتالًا مع كل منهم وأثناء القتال أصاب أحد المحاربين تحت قيادته بالا بوحشية مما تركها عقيمة لبقية حياتها. علاوة على ذلك، يختطف جيركوتاي شقيق عثمان السيد غوندوز ويعذبه بوحشية لاستجوابه، لكن لحسن الحظ ينقذ عثمان شقيقه ويكاد يقتل جيركوتاي، لكنه نجا بأعجوبة.لاحقًا دعم جيركوتاي بالغاي في تمرده ضد غيخاتو خان، مما أدى إلى نفيه من الجيش المغولي.

كان جيركوتاي يثق فقط في بالغاي وصديقه المفضل القائد كونغار (جوكتوغ ألب) طوال حياته. مع كونجار يقاتل ويشاركه معظم خططه. عندما علم جيركوتاي بأن صديقه المقرب كونجار متحالف مع عثمان، أبلغ جيركوتاي بالجاي بنوايا كونجار وقاموا بتحويله إلى مانكورت (طريقة منغولية لغسل الدماغ من خلال المخدرات).

يتبع ذلك قيام عثمان بالتلاعب بـ بالغاي و جيركوتاي لدوافعه السياسية الخاصة، الأمر الذي أدى إلى مقتل بالغاي أخيرًا على يد عثمان وانتهى الأمر بإصابة جيركوتاي على يد كونغار (جوكتوغ ألب) بنهاية الموسم.

الموسم 2[عدل]

بعد وفاة أخاه بالتبني بالغاي ورحل أفضل أصدقائه، يتجول جيركوتاي الآن كقائد فاشل للمحاربين المرتزقة لأكثر من عام. يقترب جيركوتاي من السيد غوندوز و السيد دوندار لتعيينه محاربًا للقبيلة لكنهم تجاهلوه. ثم تحالف جيركوتاي مع مظفر الدين يافلك أرسلان ضد عثمان والقبيلة. ذهب جيركوتاي لاحقًا إلى قونية بناءً على أوامر يافلاك من أجل استفزاز غيخاتو ضد عثمان من خلال جعله يعتقد كذبًا أن ابنه مونكه قد اختطفه عثمان. لكن غيخاتو يعرف الحقيقة حول قيام عثمان بجعل يافلاك يتخلى عن جيركوتاي وينجو من موته من يد غيخاتو الذي تلاعب به.

لاحقًا، لم يكن لديه حليف محتمل له أو مأوى، فلجأ جيركوتاي إلى آيا نيكولا ويرافق فلاتيوس قائد نيكولا لحرق مدينة سوغوت. ولكن لسوء حظه تم القبض عليه هو وفلاتيوس من قبل عثمان والسيد بامسي. استجوبه بامسي لاحقًا وبعد تعرضه للتعذيب، خرج جيركوتاي من خدمة مظفر الدين يافلك أرسلان.

علاوة على ذلك، يبقى جيركوتاي تحت أسر عثمان لبعض الوقت. عندما قرر عثمان ويافلاك أن يكونوا حلفاء ضد غيخاتو وخططوا لقتله في مقره، رافقهم جيركوتاي أيضًا ولكن لسوء حظهم تعرضوا لكمين من قبل الجيش المنغولي، لكنهم هربوا من الكمين الذي أثر على جيركوتاي بشكل كبير وقرر في النهاية كن إلى جانب عثمان. ويقبل الإسلام لبقية حياته. بعد أن شهد نواياه وشجاعته، يقبله عثمان كواحد من المحاربين.

يبدأ جيركوتاي في تعلم الطرق التركية والبدوية للعيش في القبيلة من السيد بامسي. يتم القبض عليه وهو يأكل من وعاء الأرز عندما تأتي أيجول. ويبدو أنه يقع في حب أيجول خاتون. يذهب جيركوتاي إلى حروب مع أيغول ويقاتلان معًا. على سبيل المثال، بمجرد أن خان جيركوتاي (بأمر عثمان الذي كان من المفترض أن يكون خطة) قيس ودعم المغول، لكنه سرعان ما خذلهم، وكشف عن هويته الحقيقية وساعد عثمان على كسب الحرب. علاوة على ذلك، عندما يتم وضع البارود في الأنفاق، يخرج جيركوتاي في الثانية الأخيرة لكنه ينجو. وهذا يدل على أن جيركوتاي أصبح الآن مسلمًا شجاعًا وقويًا مع المحاربين. كما حصل أيضًا على سيوف من بامسي، وهو أباه بالتبني، قبل وفاته

شخصية[عدل]

يُعرف جيركوتاي بشخصيته المتوحشة في الموسم الأول من المسلسل. على الرغم من كونه حقيرًا وشرسًا، إلا أن إيماءاته تُعتبر دائمًا مضحكة بشكل مؤذٍ حيث أنه يضحك بشكل لا يمكن السيطرة عليه في المواقف الخطيرة. خدم جيركوتاي تحت قيادة بالغاي في الموسم الأول وبالتالي كان ألد أعداء عثمان. لقد تغير جيركوتاي رأيه في الموسم الثاني ويقيم في قبيلة كايي في خيمة السيد بامسي. يتعلم عن نبينا (ص) من السيد بامسي ويتوب عن أفعاله. فيحسن نفسه ويعتنق الإسلام. لم يفقد جيركوتاي بعد خطه المضحك. يقع في حب أيجول خاتون وموقفها الناري ويتزوجها أخيرًا في الموسم الثالث.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Kuruluş Osman Cerkutay kimdir? Çağrı Şensoy canlandırıyor! Çağrı Şensoy kaç yaşında?". CNN TÜRK (بالتركية). Archived from the original on 2023-10-07. Retrieved 2024-06-19.