يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

حؤول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2006)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2015)

الحوؤل (Metaplasia) هو استبدال خلايا متمايزة ((differentiated cells من نوع معين بخلايا متمابزة من نوع آخر. الحوؤل مختلف عن خلل التنسج (dysplasia) كما أنه مختلف عن السرطان.

يؤدي الحوؤل إلى تغيير مآل الخلايا في مطلع حياتها ولايغير الخلايا المتمايزة (differentiated cells).

الحوؤل عكوس (reversible) وينجم عادة كاستجابة لالتهاب وتخريش مزمن، ويتيح استبدال الخلايا بأخرى اقدر على العيش في ظروف لاتحتملها الخلية الاصلية. والحوؤل ليس ضارا في حد ذاته ولكنه يمكن أن يؤثر على بطانة اعضاء مختلفة كالقصبات (الطرق الهوائية) والمثانه. فالحوؤل في عنق الرحم يحدث تآكلا يمكن الكشف عنه باختبار لطاخة عنق الرحم.

الأهمية الطبية للحوؤل، هو أن الخلايا قد تتطور من حوؤل إلى خلل تنسج ومن ثم إلى سرطان. ويحدث ذلك في مواقع عديدة من الجسم كالمثانه وعنق الرحم واسفل المريء. وعندما يكتشف الحوؤل في هذه المواقع، نسعى سعيا جادا لا زالة العوامل المسببة، وبذلك نقلل من خطر ترقي الحوؤل إلى آفة خبيثة. ينبغي متابعة الناحية المصابة بالحؤول متابعة دقيقة لضمان كشف بدايات اي خلل تنسج الذي ان تطورت في العضو تطورا ملحوظا يستطب حينها ازالة المنطقة المصابة لمنع تطورها إلى سرطان.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.