معدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معدة
الاسم اللاتيني
Ventriculus
صورة معبرة عن معدة
موقع المعدة في جسم الإنسان

صورة معبرة عن معدة

تفاصيل
الأعصاب العقد البطنية، العصب المبهم[2]
تصريف اللمف العقد الليمفية البطنية أمام الأبهر[3]
معرفات
غرايز ص.1161
ترمينولوجيا أناتوميكا 05.5.01.001 تعديل قيمة Terminologia Anatomica 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 7148   تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0000945   تعديل قيمة خاصية UBERON ID (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. [1]
دورلاند/إلزيفير Stomach

المعدة (بالإنجليزية: Stomach) هي جزء القناة الهضمية الذي يلي المرئ، وتفضي بعدها إلى الأمعاء، وهي أشبه بكيس متمدد يستوعب الطعام حتى يهضم ثم يدفع إلى الأمعاء. وتقع المعدة في الجزء العلوى من البطن.

ووظيفة المعدة هي هضم المواد الغذائية التي نتناولها وخاصة المواد البروتينية أي تكسيرها إلى جزيئات صغيرة، حيث تقوم جدران المعدة القوية بالضغط على الطعام لمدة 4 ساعات يتحول بعدها الطعام إلى شبه سائل بعد هذا يمر الطعام عبر فتحة البواب إلى الأثنى عشر الذي يعتبر الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والتي يبلغ طولها حوالي 20 قدمًا في الشخص البالغ. ولذلك فهي ملفوفة على بعضها البعض حتى يتسع لها تجويف البطن. ويرتبط لون المعدة بلون الشفاتان، وذالك بسبب الخلايا المتجددة . أول جزء في الأمعاء دقيقة هو الإثنى عشر أي أن طوله يساوى عرض 12 إصبعًا وهنا تفتح قناتان فيه هما: ـ الحويصلة المرارية: وهي كيس صغير يلتصق بالكبد وتحمل المرارة التي تهضم المواد الدهنية ـ قناة البنكرياس: وتحمل العصارة البنكرياسية والتي تقوم بالمساعدة في عملية الهضم ومعادلة حامض المعدة. وبعد أن يمر الطعام من الاثنى عشر يصبح صالحًا للامتصاص حيث تتم هذه العملية داخل تلافيف الأمعاء الرفيعة وبنسبة ضئيلة في الأمعاء الغليظة. ويبطن جدار الأمعاء الرفيعة ملايين الخلايا الدقيقة التي تسمى الخمائل والتي تقوم بعملية الامتصاص. ثم يلي ذلك القولون والذي يبلغ طوله 5 أقدام وهو على شكل ثلاث أضلاع مربعة حيث يمتد من الجهة اليمنى السفلية من البطن إلى أعلى ثم ينثني بعرض البطن تحت المعدة ثم ينثني مرة أخرى نازلاً من الجهة اليسرى للبطن إلى أسفل. وتسمى نهاية القولون بالمستقيم الذي يبلغ طوله حوالي 6 بوصات ويقع في تجويف الجزء العجزي من العمود الفقري. وينتهي المستقيم بقناة الشرج التي تكون مقفلة عادة بواسطة عضلة مستديرة قوية تسمى عضلة فتحة الشرج. وتصل نفايات الطعام إلى القولون على هيئة نصف سائل حيث لا يسمح الجسم بخروجها على هذه الهيئة فيقوم القولون بامتصاص معظم السائل من هذه الفضلات ثم يخرج الباقي على هيئة براز. ويستغرق الطعام مدة 24 ساعة قبل المرور خارج القناة الهضمية.فالمعدة لاتقبل أي طعام بارد جدا فهي تتضرر من ذلك، وكذلك الطعام الساخن فهو يصيبها بقرحة المعدة.

الأوعية الدموية والأعصاب في المعدة[عدل]

تمتليء المعدة من الشرايين المتفرعة من الجذع الجوافي ( الذلاقي ) المتفرع بدوره من الشريان الأبهر أسفل الحجاب الحاجز ، وشريان المعدة الأيمن يتفرع من الشريان الكبدي ، والشرايين المعدية القصيرة المتفرعة من الشريان الطحالي عند مدخل الطحال .

ويعود الدم المختزل من المعدة عبر الوريدين المعديين الأيمن والأيسر اللذين يصبان في الوريد البابي ، والأوردة المعدية الصغيرة تصب في الوريد الطحالي .

والمعدة معصبة بالعصب العاشر ( الرئوي - المعدي )، والعصب الودي الكبير الذي يشكل الضفيرة الشمسية Solary Plexus، وهي عبارة عن مجموعة من العقد العصبية المتصلة بالمخ والنخاع الشوكي ، وتوجد وسط البطن ، وعند مستواها يتم الشعور بالألم في حالات أمراض المعدة .

إنزيمات المعدة[عدل]

تحتوي المعدة على إنزيم الببسين وإنزيم الرينين.

عملية الهضم[عدل]

تتم في المعدة عمليتا هضم، هضم ميكانيكي بواسطة انقباض جدران المعدة على الطعام وهضم كيمائي من خلال إفراز الإنزيمات على الغذاء. تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك HCl والذي يقوم بتنشيط الببسين الذي يقوم بهضم البروتينات، ويقوم حمض الهيدروكلويك أيضا بقتل الجراثيم الموجودة في الطعام، وكذلك تلعب المعدة دورا في هضم الدهون حيث تتحول الدهون إلى مستحلب بواسطة حرارة المعدة..

أهمية حامض الهيدروكلوريك في المعدة[عدل]

  • يهيئ الوسط الحمضي المناسب لعمل إنزيمات المعدة.
  • يعمل على تنشيط الببسينوجين إلى الببسين النشط.
  • يقتل الميكروبات التي توجد في الطعام.

المراجع[عدل]

  1. ^ Diagram from cancer.gov. Work of the United States Government
  2. ^ Physiology at MCG 6/6ch2/s6ch2_30
  3. ^ دَرس تَشريحي عَن stomach مُعَد بِواسطة ويسلي نورمان (جامعة جورجتاون). ?

انظر أيضًا[عدل]