علم الأحياء الدقيقة الطبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم الأحياء الدقيقة الطبي يعتبر فرع من فروع الطب والأحياء الدقيقة التي تتعامل مع الأحياء الدقيقة والتي تتضمن البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات التي تكون مهمة طبياً ولها القدرة على احداث الأمراض في الكائن البشري. آلية حدوث المرض وانتشار المرض تكون لها صلة بدراسة علم المناعة وعلم الأمراض. في المختبرات الطبية، يكون أخصائي الأحياء الدقيقة يعمل أيضاً في قسم الطفيليات. النظام يتضمن اربع نقاط رئيسية من الأنشطة:

  1. توفير الاستشارات السريرية وتكون على التشخيص والعلاج والفحص.
  2. تأسيس برامج للسيطرة على العدوى.
  3. الصحة العامة ومنع الأمراض القابلة للانتقال.
  4. التوجة العلمي لمختبر تشخيص الأحياء الدقيقة.

بالإضافة لهذه الانشطة، يكون للأخصائيين أيضاً دور في التعليم والبحث.

لمعرفة طبيعة الميكروبات الممرِضة، تم تطوير علم الامصال. عبر تطور التطعيمات ضد الكائنات الغازية للجسم كشلل الأطفال والسل..

تعليم الأحياء الدقيقة السريرية[عدل]

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

يمكن للأطباء أن يشاركوا في زمالة تدريب الأحياء الدقيقة الطبية التي تكون معتمدة بواسطة Accreditation Council for Graduate Medical Education (ACGME) بعد اكمال التدريب في علم الأمراض. الأشخاص الغير اطباء يمكنهم الدخول في برنامج Committee on Postgraduate Educational Programs (CPEP). هناك 12 مستشفى في الولايات المتحدة توفر التدريب :-

وفقاً لـ Accreditation Council for Graduate Medical Education (ACGME) ,جامعه بنسيلفينا لم تعد تقدم هذا التدريب.جامعة شيكاغو تقدم هذا التدريب الآن. ولكنه غير متوفر على الإنترنت.

فرنسا[عدل]

هذا التدريب يتضمن علم الأمراض السريري والتي يتم اختياره مع نهاية أول سنتين.

المراجع[عدل]

Paramecium.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الدقيقة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.