حديد أوريجراوندز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كان حديد أوريجراوندز عبارة عن درجة من الحديد كانت تعتبر أفضل درجة متاحة في إنجلترا في القرن الثامن عشر. المصطلح مشتق من مدينة أوريغروند السويدية الصغيرة، الميناء الذي تم شحن قضبان الحديد منها. تم إنتاجه باستخدام عملية والون(walloon process).

تمثال لويس دي جير (1587-1652) في نورشوبينغ، السويد. قدم دي جير الطريقة الوالونية إلى السويد.

حديد أوريجراوندز هو ما يعادله (vallonjärn) السويدية، والتي تُترجم حرفيًا إلى حديد الوالون. الاسم السويدي مشتق من الحديد الذي يتم إنتاجه بواسطة النسخة الوالونية من عملية التزيين، عملية الوالون[1] على عكس الطريقة الألمانية، التي كانت أكثر شيوعًا في السويد. في الواقع، المصطلح أكثر تخصصًا، حيث أن جميع المصوغات الوالونية السويدية تصنع الحديد من خام مشتق في النهاية من منجم دانيمورا. تم تصنيعه في حوالي 20 مصنعًا بشكل رئيسي في أوبلاند.

تأسست العديد من مصانع الحديد من قبل لويس دي غير وغيرها من رجال الأعمال الهولنديين الذين أنشأوا مصانع حديد في السويد في 1610 و 1620s ، مع الفرن العالية والفخاخة. كان معظم المختلفين المبكرين أيضا من فالونيا.[2]

أصول في والونيا[عدل]

تم تطوير هذه التقنية في فالونيا (بلجيكا) الحالية) خلال العصور الوسطى. تتكون الطريقة الوالونية[3] من صنع الحديد الخام في الفرن الافح، يليه تكريره في المسبك. تم ابتكار هذه العملية في منطقة لياج وانتشرت[4] إلى فرنسا ومن ثم من باي دو براي إلى إنجلترا قبل نهاية القرن الخامس عشر.[5][6] أخذها لويس دي غير إلى روسلاجين في السويد في أوائل القرن السابع عشر، حيث وظف صانعي الحديد الوالونيين.[7] وكان الحديد المصنوع هناك بهذه الطريقة معروفًا في إنجلترا باسم الحديد الخام.[8]

جودة واستخدامات وتسويق[عدل]

يشترط القانون السويدي أن تكون قضبان الحديد مختومة بعلامة الحدادة لأسباب تتعلق بمراقبة الجودة. وفي بريطانيا، كان الحديد يُعرف بهذه "العلامات"، وكانت جودة كل علامة تجارية معروفة جيدًا للمشترين في لندن وشيفيلد وبرمنغهام وأماكن أخرى. وقد قسمت إلى درجتين:

  • جاءت "الأوريجراوند الأولى" من (Österby)، وLeufsta (now Lövsta - hoop L)، و(Åkerby). في وقت لاحق انضم إليهم جيمو.
  • جاءت "الأصل الثاني" من الصياغات الأخرى، بما في ذلك فورسمارك، هارج، فاتهولما، وأولفورز.

كانت خاصيتها الخاصة هي نقائها. تسبب محتوى المنغنيز في خام دانيمورا في تفاعل الشوائب، التي كانت ستبقى في الحديد، بشكل تفضيلي مع المنغنيز ونقلها إلى الخبث. هذا المستوى من النقاء يعني أن الحديد كان مناسبًا بشكل خاص للتحويل إلى فولاذ عن طريق إعادة كربنته باستخدام عملية التدعيم. هذا جعله مناسبًا بشكل خاص لصنع الفولاذ، وكان الحديد الخام مادة خام لا غنى عنها في الصناعات المعدنية، وخاصة صناعة أدوات المائدة في شيفيلد. تم أيضًا شراء كميات كبيرة (حتى حوالي عام 1808) لاستخدامها من قبل البحرية البريطانية.

استوعب هذا الاستخدام وغيره من الاستخدامات بشكل كبير إجمالي إنتاج الصناعة. تمت السيطرة على تجارة الحديد الخام من ثلاثينيات القرن الثامن عشر إلى خمسينيات القرن التاسع عشر من قبل كارتل من التجار، وكان أعضاؤه الأطول بقاءً هم عائلة سايكس في هال. وكان المشاركون الآخرون يقيمون في (أو يتحكمون في الواردات من خلال) لندن وبريستول. قام هؤلاء التجار بتقديم الأموال إلى شركات التصدير السويدية، والتي بدورها قدمتها إلى صانعي الحديد، وبالتالي اشتروا إنتاج المسبوكات مقدمًا بعدة سنوات.

مراجع[عدل]

  1. ^ Awty, Brian G. 'The Development and Dissemination of the Walloon Method of Ironworking' in Technology and Culture - Volume 48, Number 4, October 2007, pp. 783-803 The Development and Dissemination of the Walloon Method of Ironworking نسخة محفوظة 2023-11-21 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ HUGUENOTS-WALLOONS-EUROPE-L Archives نسخة محفوظة 2023-08-20 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Awty, Brian G. 'The Development and Dissemination of the Walloon Method of Ironworking' Technology and Culture Volume 48, Number 4, October 2007, pp. 783-803 نسخة محفوظة 2023-11-21 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Allan H. Kittel,The Revolutionary Period of the Industrial Revolution, p.130
  5. ^ B. G. Awty, ‘The continental origins of Wealden ironworkers’ Economic History Review Ser. II, 34 (1981), 524-39.
  6. ^ B. G. Awty, ‘The origin of the blast furnace: evidence from the frankophone areas’ Historical Metallurgy 21(2) (1987), 96-9.
  7. ^ M. Nisser, 'Bergslagen' in B. Holtze and others (eds.), The Engelsberg ironworks (Stockholm 1975), 29-36.
  8. ^ P. W. King, 'The Cartel in Oregrounds Iron: trading relationships in the raw material for steel' Journal of Industrial History 6(1) (2003), 25-48. See also Robert Halleux, Anne-Catherine Bernès, Luc Étienne, 'L'évolution des sciences et des techniques en Wallonie', in Atouts et références d’une région, Institut Destrée, Charleroi, 1995 Atouts et références d’une région نسخة محفوظة 2023-03-06 على موقع واي باك مشين.

ملاحظات[عدل]

  • كيه سي باراكلو، صناعة الصلب قبل بسمر: I Blister Steel (جمعية المعادن، لندن، 1985).
  • كيه سي باراكلو، "الحديد السويدي وفولاذ شيفيلد" تاريخ التكنولوجيا 12 (1990)، 1-39 - نُشر في الأصل باللغة السويدية في A Attman et al., Forsmark och vallonjärnet [حديد فورسمارك والوالون] (السويد 1987)
  • بي دبليو كينغ، مجلة التاريخ الصناعي "الكارتل في أوريغراوندز آيرون" 6(1) (2003)، 25-48.
  • كلغ. هيلدبراند، الحديد السويدي في القرنين السابع عشر والثامن عشر: صناعة التصدير قبل التصنيع (ستوكهولم 1992).