المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حرباء النمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

حرباء النمر

حرباء النمر

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  رباعيات أطراف
طائفة  زواحف
صُنيف فرعي  أشباه العظايا الحرشفية
رتبة عليا  عظايا حرشفية
رتبة  حرشفيات
رتيبة  إغوانيات
فصيلة  حرباء
فُصيلة  Chamaeleoninae
جنس  Furcifer
الاسم العلمي
Furcifer pardalis [2][3]
Furcifer pardalis distribution.png 

معرض صور حرباء النمر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Furcifer pardalis -Zürich Zoo-8a.jpg

حرباء النمر (بالإنجليزية:Panther chameleon ) هي نوع من الحرباء يعيش في شمال جزيرة مدغشقر تتميز بتلونها خلايا جلدها وتغيير ألوانها فجأة بحسب ألوان ما يحيطها من نبات أو أحجار . كما يكون تغيير اللون أشد وضوحا تبعا لحالتها عند الدفاع عن نفسها أو محاولة إغراء أنثاها أو ذكرها للتناسل.

صفاتها[عدل]

مثل جميع الحربيات تستطيع حرباء النمر توجيه عينيها في اتجاهين مستقلين.

يصل طول الذكر من حرباء النمر 55 سنتيمتر في مدغشقر ويصل طول حرباء جزر ريونيون 44 سنتيمتر ، أما الأنثى فتكون أقل طولا من الذكر. يرتص على ظهر حرباء النمر أشواكا بطول الظهر . ويتميز بدنها بوجود شرائط عرضية تختلف في لونها عن لون جسدها .

مناطق وجودها[عدل]

مناطق وجودها.

توجد حرباء النمر في الطرف الشمالي والساحل الشرقي من جزيرة مدغشقر ، كما توجد في جزر قريبة مثل "جزيرة نوزي بي" و سانت ماري. وتوجد أيضا في جزر موريشيوس و ريونيون. تعيش حربء النحر دائما بالقرب من البحر في مناخ عالي الرطوبة ، حيث يكثر فيها أنواع من الأشجار العشبية . كما يعيش بعضها بالقرب من الأماكن السكنية وفي الحقول والحدائق.

التناسل[عدل]

يبدأ الذكر باغراء الأنثى بتغيير لونه إلى لون فاتح ، ويقترب من الأنثى حثيثا مخفضا رأسه . فإذا لم تكن الأنثى على استعداد للمعاشرة دافعت عن نفسها وتفتح فمها مهددة الذكر. ويستغرق التناسل نحو 10 دقائق . وتبقى الأنثى مسعدة للتناسل فترة ثلاثة أيام . تحمل الأنثى البيض نحو 31 - 45 يوم .

تبحث الأنثى عن مكان مناسب لوضع البيض قبل الوضع بأيام قليلة . وعندما تجد مكانا مناسبا تحفر فيه خندقا تضع فيها بين 12 إلى 45 بيضة . وتسد الفجوة بالتراب . تخرج الصغار من البيض بعد نحو 240 يوم .

صور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض 2017.1 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 172955 — تاريخ الاطلاع: 11 يونيو 2017 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2017.1
  2. ^ أ ب مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 23 يناير 2007
  3. ^ أ ب مذكور في : Reptile Database — وصلة : ITIS TSN — المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: 1 مارس 2015