المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حركة لبنان العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2013)
حركة لبنان العربي
التأسيس
تاريخ التأسيس 1975
المؤسسون الشهيد الدكتور عصمت المراد
المقرات
المقر الرئيسي طرابلس (لبنان)
الأفكار
الإيديولوجيا قومية عربية
معلومات أخرى

هي حركة لبنانية عروبية مستقلة، أسسها الشهيد الدكتور عصمت المراد عام 1977م وائتلاف من الشباب الجامعي المناضل والواعي لواقع أمته في مدينة طرابلس (لبنان)، وأصبح الحكيم أمينها العام. كانت الحركة الجديدة ترى أن فلسطين وقضيتها هي القضية المركزية الوحيدة الجامعة للعرب، وهي طريق الوحدة العربية، والتزامها هو السبيل للخروج من حالة التشرذم والقطرية السائدة. فانطلق الدكتور عصمت المراد إلى منطقة البقاع والجنوب اللبناني للتعرف على المزيد من الشبان من كل الأطياف ليشكل مشروعا جامعا واسعا يصهر القدرات والطاقات في بوتقة تنظيمية واحدة تشكل رأس حربة لمواجهة المشروع الصهيوني التوسعي. فانتشرت حركة لبنان العربي في المناطق اللبنانية وأصبح لها فروع عدة في أكثر من منطقة، فتصدت الحركة للمشككين بعروبة لبنان والداعين إلى تقسيمه إلى بؤرٍ فئوية. كانت للحركة علاقات وثيقة بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وساهمت في المواجهات المباشرة مع العدو الصهيوني من خلال "كتيبة بنت جبيل" وسقط لها زهاء 32 شهيدا من مختلف المناطق اللبنانية. إندمجت الحركة مع مجموعة من التنظيمات في عام 1982م، وكانت القلب المؤسس والعامود الفقري لحركة التوحيد الإسلامي

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.