حزب النجادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حزب النجادة
تاريخ التأسيس 1933  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا وحدة عربية  تعديل قيمة خاصية إيديولوجية سياسية (P1142) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

حزب النجادة هو حزب سياسي لبناني  قومية عربي ذو نزعة فاشية الاتجاه الذي ظهر في لبنان خلال ثلاثينات القرن العشرين وبقي فاعلا في العمل السياسي حيث انضمل أبان الحرب الأهلية اللبنانية.

بداياته[عدل]

شهد لبنان في ثلاثينات القرن العشرين ظهور تنظيمين طاءفيين شبه عسكريتين للشباب ولدعم الرياضة اذو منحى فاشي واضح في بيروت وغيرها من المدن اللبنانية. الأول هو حزب الكتائب بقيادة بيار الجميل ويمثل المسيحيين و بالأخص الموارنة. وحزب النجادة بقيادة محي الدين النصولي ويمثل المسلمين وبخاصة السنة. وكان بدايات حزب النجادة كحركة كشفية للشباب المسلم[1] يهدف لحماية المجتمع الإسلامي وبمثابة ثقل موازن للكتائب. وكان النصولي من المؤيدين للحركة النازية الألمانية والفاشيستسة الإيطالية وكان ينشر العديد من المقالات في صحيفة بيروت التي كان يرأسها. 

اعتمد النصولي على طلاب مدارس جمعية القاصد لجذب شباب مسلم سني. لكن كان النصولي يفتقر للدينامية التي تسمح له بجذب الإهتمام بشكل يكافيء ما قامت به الكتائب المنافسة عند المسيحيين.[2] لم يبذغ نجاح استطاب مؤيدين حتى عام 1936 عندما قام عدنان الحكيم، وهو استاذ جامعة سنة ، بقيادة الحزب وإعادة تنظيم اطره وقواعده ليحولها إلى منظمة حزبية سياسية ناجحة والتي ادت إلى نمو الحزب بشكل سريع.

المعتقدات السياسية[عدل]

غالبا ما كان يوصف الحزب بأنه المسلم "التوأم الشقيق" للكتائب. كان النجادة حزب راديكالي محافظ و معادي للشيوعية يدعوا إلى القومية العربية التي تكافح نحو الوحدة العربية وباستقلال العرب من آي حكم أجنبي و أن لبنان هو عربي. وعلى الرغم فشله من تحقيق هذه الأهداف، بقي الحزب يجذب عددا كبيرا جدا من المسلمين السنة في المجتمع، وخاصة في بيروت.

من الناحية الأيديولوجية، اعتمدت الحزب منذ بداياته على القومية العربية القومية التي سعت لقمع كل التأثيرات الخارجية ، بما في ذلك الإنتداب الفرنسي للبنان، والتي عمق التناقض مع الكتائب خاصة مع النزعة ياتجاه الفينقة والميول باتجاه الغرب. موكان شعارهر "العروبة فوق كل شيء" أصدق ما يدل إلى ميوله العروبية.[3]

ذكر تقرير صدر في السبعينيات أن "النجادة هو في الأصل منظمة شبه عسكرية، وكان يدعو هذا الحزب المسلم السني إلى القومية القومية العربية والإسلامية الاشتراكية".[4][5]

معرض[عدل]

انظر أيضا[عدل]

الحواشي[عدل]