يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

حسن الألوباطلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
حسن الألوباطلي
معلومات شخصية
الميلاد 1428
الوفاة 29 مايو 1453
القسطنطينية
سبب الوفاة قتل في معركة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الإقامة الدولة العثمانية
الجنسية عثماني
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة جندي انكشاري
أعمال بارزة اقتحام سور القسطنطينية أثناء فتح القسطنطينية

حسن الألوباطلي أو ألوباتلي حسن أو "حسن طوبال" كما يعرف بالعربية، هو أحد الجنود الانكشارية وهو أحد أبطال فتح القسطنطينة. ولد عام 831هـ (1428م) في ألوباتلي في كاراكابي غربي مدينة بورصه الشهيرة في تركيا حالياً.

كان حسن طوبال ضخم البنية ومقاتل بارع بطبيعة الحال كما هم بقية القوات الإنكشارية العثمانية والتي كانت تعتبر أفضل قوات في العالم وقتها. وفي 20 جمادى الأولى 857هـ (29 مايو 1453م) وبعد 53 يوم من حصار مدينة القسطنطينية ومحاولات اقتحامها، قام حسن وثلاثين من رفاقة بالصعود على سور مدينة القسطنطينية في عملية بطولية، وصل حسن أولاً ومعه سيف ودرع الراية العثمانية فقط واستشهد 17 من رفاقه ولكنه بقي في أعلى السور يقاتل حتى لحقه الـ 12 الباقين، وفي النهاية استطاع أن يزيح أعلام القسطنطينية وينصب الراية العثمانية أعلى السور.

استشهد حسن طوبال وهو يدافع عن الراية العثمانية تحت وابل من السهام البيزنطية وقد وجد شهيداً مصاباً بـ 27 سهم، وكان لعمليته البطولية مع رفاقه أثر كبير في انتصار القوات العثمانية حيث أن رؤية العلم في قمة السور ألهب حماس الجيش العثماني وبعث اليأس في صفوف المدافعين، وقد انتصر العثمانيون بقيادة السلطان محمد الفاتح في نفس يوم استشهاد حسن طوبال.

لم يعرف عن حسن طوبال أنه تزوج. وبالعلم أنه كان جندياً انكشارياً حيث أن الانكشاريين يتربون تربية خاصة على فنون القتال وتشتغل غالب حياتهم في الجهاد والحملات العثمانية.

مصادر[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن عسكري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.