حلمي رفلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حلمي رفلة
حلمي رفلة.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 15 مايو 1909(1909-05-15)
الجيزة، مصر
الوفاة 22 أبريل 1978 (68 سنة)
باريس، فرنسا
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة مخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1946 - 1978
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

حلمي رفلة (15 مايو 1909 - 22 أبريل 1978) هوَ مُخرج ومؤلف ومنتج مصري.[1][2][3]

عن حياته[عدل]

ولد في 15 مايو عام 1909 في محافظة الجيزة، عمل في بداية حياته كمساعد مخرج لعدد من المخرجين منذ عام 1942، قام بعمل الماكياج لأم كلثوم في جميع أفلامها الأمر الذي جعله يسافر إلى فرنسا ليتعلم فن المكياج على نفقته، بمجرد عودته إلى القاهرة استدعاه طلعت باشا حرب وألحقه بالعمل مساعدًا لبعض الأجانب الذين استقدمهم طلعت حرب من أوروبا للعمل باستديو مصر في جميع نواحي العمل السينمائي، ظل يعمل في ستوديو مصر حتي أعلنت وزارة المعارف إيفاد بعثات فنية إلى فرنسا، ومن بينها بعثة لدراسة فن المكياج تمهيدًا لافتتاح الفرقة القومية المصرية وكان حلمي رفلة هو الماكيير الوحيد الذي تقدم لهذه البعثة وسافر إلى فرنسا مرة أخرى لكنه لم يكتف هذه المرة بالتخصص في المكياج بل درس التصوير والديكور والإخراج، عند عودته من فرنسا التحق بالعمل في الفرقة القومية المصرية "المسرح القومي حاليا" وعمل ماكييرًا بالمسرح خمس سنوات، ثم عمل ماكييرًا محترفًا في السينما، ويعد فيلم "يحيا الحب" هو أول فيلم قام بعمل الماكياج فيه عام 1938 من إخراج محمد كريم، انتقل للعمل بالإخراج وكون شركة إنتاج مع أحمد بدرخان وعبده نصر، وقام بإخراج أول فيلم له "العقل في أجازة" عام 1947.[4]

أبرز أعماله[عدل]

  • من أبرز أعماله في مجال التأليف السينمائي: حب وجنون"،"المجنونة"، "آه من الرجالة"، "ابن للإيجار"، "عاشق الروح"، "هدى ".
  • وفي مجال الإخراج : "حماتي قنبلة ذرية "، "فاطمة وماريكا وراشيل"، "المض وعبده الحامولي"، "فتي احلامي"، "معبودة الجماهير"، "الوفاء العظيم"، "نساء في المدينة"، "لا يا من كنت حبيبي"، "النشالة".
  • وفي مجال الماكياج: "غرام بدوية"، "لست ملاكًا"، "رصاصة في القلب"، "نورالدين والبحارة الثلاثة"، "تحيا الستات"، "ليلي بنت الريف".
  • في مجال الإنتاج : "نساء الليل"، "نادية - شفيقة القبطية"، "المماليك"، "نهر الحب"، "إحنا التلامذة"، "شاطيء الأسرار"، "امرأة في الطريق".
  • اكتشف للسينما المصرية العديد من نجومها الذين صنعوا تاريخها مثل محمد فوزي وشادية ومديحة يسري وكان تركيبة متناقضة من المغامرة الفنية والإنتاج الذي يميل للبساطة.

وفاته[عدل]

  • عندما كان المخرج حلمي رفلة في طريقه من ليون إلى باريس لمعاينة أماكن تصوير فيلمه الجديد عن قصة حياة "توفيق الحكيم" وافته المنية في باريس ورحل في 22 أبريل 1978.

أعماله[عدل]

إخراج[عدل]

تأليف[عدل]

إنتاج[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حلمي رفلة على موقع elfilm.com". elfilm.com. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن حلمي رفلة على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن حلمي رفلة على موقع kinopoisk.ru". kinopoisk.ru. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "حلمي رفلة - الهيئة الوطنية للإعلام". مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)