حمار الزرد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

حمار الزرد

Plains Zebra Equus quagga.jpg
 

المرتبة التصنيفية جنيس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  ثدييات
طويئفة  وحشيات
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة عليا  لوراسيات
رتبة  مفردات الأصابع
فصيلة  خيليات
فُصيلة  Equinae
قبيلة  Equini
جنس  جنس الخيل
الاسم العلمي
Hippotigris  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
معرض صور حمار الزرد  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

حِمَارُ الزَّرَدِ[1] أو الحِمَار العَتَّابِيّ[1] أو العَتَّابِيّ[1] أو الحمار المخطط أو حمار الوحش[2] (بالإنجليزية: Zebra)‏ وهو حيوان من الثدييات (أي تلد وترضع صغارها) يشبه الحصان ومن فصيلة الخيليات. يعيش بقطعان بريّة في المناطق الحارّة الجافّة شبه الصحراويّة، والمناطق الجبليّة من أفريقيا الشرقيّة والجنوبيّة، يتميّز جلده الأبيض المائل إلى الصفرة بخطوطه البنيّة الواضحة. يتغذّى على الأعشاب والشجيرات الغضّة.

تلد أتان الوحش وهي أنثى حمار الوحش في أي وقت من أيّام السنة، وترضع مولودها نحو عام كامل، بالإضافة إلى تناوله الأعشاب الغضّة بعد عدّة أيّام من ولادته، ويتضاعف وزنه خلال عدّة أسابيع من ولادته، وينضمّ إلى القطيع الذي يؤمّن له الحماية من الحيوانات المفترسة.

حمار الزرد فريسة مفضلة للحيوانات المفترسة، مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه، ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب البرك. وتتعرّض قطعان حمار الوحش للتهديد بالانقراض بسبب نقص المياه الحاصل في أماكن وجوده، وبسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلده، ولحمه أحياناً.

التسمية[عدل]

في اللغة العربية، يُعرف حمار الزرد خطأ بتسمية «الحمار الوحشي» عند عامة الناس، لكن هذا الإسمٌ خاطئ للأسباب التالية: الحيوان الوحشي هو وفقًا للتعريف المُعاصر الحيوان الذي كان أليفًا ثُمَّ «استوحش» أي عاد إلى الحياة الوحشيَّة، وبناءً عليه فإنَّ الحمار الوحشي يكون الحمار المُستأنس الذي أُطلق سراحه في البريَّة فعاش وحشيًّا وفقد صلته بالإنسان، وأيضًا يجب تميزه عن الحمار البري، فهذا الأخير هو الذي لم يُستأنس أصلًا. هذا النوع المُخطط من الخيليَّات لم يُسميه العرب يومًا بالحمار الوحشي، بل سموه «العتابي» لأنَّ جلده مُخطط كقماش العتابي، أو «المُزرَّد» أو «الزرد» أي المُخطط، وفي عصر النهضة اللُغويَّة العربيَّة أواخر القرن التاسع عشر فطن اللُغويون لِهذا الأمر والخطأ الشائع بين الناس، وكي يتم التمييز بين هذه الحُمر وغيرها، أصبحت تُسمّى: «حُمر الزرد» أو «الحُمر العتابيَّة» أو «حُمر الوحش» وليس «الوحشي» للسبب سالف الذِكر.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]