حمار الزرد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

حمار الزرد

صورة معبرة عن حمار الزرد
Plains zebra (Equus quagga)

التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: وتريات الأصابع
الفصيلة: خيليات
الجنس: حصان
الصنف: حمار الزرد
نوع
حمار الزرد الجبلي

حمار الزرد السهلي
حمار زرد غريفي
See here for subspecies.

حمار الزرد
حمير الزرد من تنزانيا

حمار الزرد[بحاجة لمصدر] (بالإنجليزية: Zebra) أو الحمار المخطط أو حمار الوحش[1] وهو من الحيوانات التي تلد وترضع صغارها كبقية الحيوانات اللبونة. فهو حيوان يشبه الحصان ومن فصيلة الخيليات يعيش على شكل قطعان بريّة في المناطق الحارّة الجافّة شبه الصحراويّة، والمناطق الجبليّة من أفريقيا الشرقيّة والجنوبيّة، يتميّز جلده الأبيض المائل إلى الصفرة بخطوطه البنيّة الواضحة. يتغذّى على الأعشاب والشجيرات الغضّة.

تلد أتان الوحش وهي أنثى حمار الوحش في أي وقت من أيّام السنة، وترضع مولودها نحو عام كامل، بالإضافة إلى تناوله الأعشاب الغضّة بعد عدّة أيّام من ولادته، ويتضاعف وزنه خلال عدّة أسابيع من ولادته، وينضمّ إلى القطيع الذي يؤمّن له الحماية من الحيوانات المفترسة.

حمار الزرد فريسة سهلة للحيوانات المفترسة، مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه، ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران. وتتعرّض قطعان حمار الوحش للانقراض بسبب نقص المياه الحاصل في أماكن وجوده، وبسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلده الجميل، ولحمه أحياناً.

وهناك دراسات تبين أن " الحمار الوحشي " الذي كان يصطاده العرب ويشبهون معشوقاتهم به غير هذا الحمار المخطط الذي يعيش في سهول أفريقيا !

فقد ذكرت الصُحف الكويتية ومنها " صحيفة الوطن " قول للباحث النسابة أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني ، بأن الحمار الوحشي الذي تعرفه العرب قد انقرض ولم يبق له وجود الآن، وهو يختلف عن الحمار المخطط الذي في سهول أفريقيا ! وذكر النسابة أحمد ابوبكرة الترباني أن شكل الحمار الوحشي الذي تعرفه العرب هو " أبيض اللون على نحره سواد " وهناك أيضاً نوع " أبيض على متنه خط أسود " اما هذه الحمير المخططة التي في سهول أفريقيا فلا تعرفها العرب !

إقرأ كذلك[عدل]

مراجع[عدل]