حيدر آباد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حيدرآباد الدكن)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة الإنتاج الإعلامي

حيدر آباد (الدكن) مدينة هندية هامة تقع جنوب الهند وهي عاصمة ولاية أندرا براديش سابقاً قبل الانفصال وعاصمة ولاية تلنقانا حالياً ويبلغ عدد سكانها حوالي 6 مليون نسمة وهي بذلك تعد سادس أكبر مدينة في الهند وتعتبر كأحد أهم مدن الهند من حيث التطور والنمو والحداثة وكانت معرفة في السابق بمدينة اللؤلؤ وتم تصنيفها على أنها المدينة الأولى من حيث اولوية التنمية بسب حجمها وعدد سكانها.

تعد هذه المدينة مركزا رئيسيا من مراكز التكنولوجيا في الهند وهي الثانية بعد مدينة بانقلور في التكنولوجيا وتحتضن فروع كبريات الشركات أمثال الفيسبوك ووايبرو الخ، وهي تضم أيضاً واحدة من أهم وأقدم الجامعات الهندية (الجامعة العثمانية) والتي تعد من أهم المراكز البحثية في الهند وثالث أكبر جامعة من حيث المساحة. وفيها أكبر شركة للإنتاج السنمائي في العالم وهي شركة Ramoji Film City وتعرف باسم Tollywood، وتضم هذه المدينة العديد من المرافق الرياضية والسياحية مثل الشلالات والقلعة القديمة وبحيرة حسين صقر ومسجد مكة العتيق في المدينة القديمة وسوق شارمنار. وتمتاز المدينة بمطيخها الشهير الذي يحتوي على أجمل المأكولات الشعبية الهندية والتي تمزج بين المطبخ العربي والإيراني والهندي. وتعتبر حيدرأباد مدينة تاريخية عظيمة وقد كان مملكة إسلامية شهيرة وغنيةاشتهرت بالتجارة ومن أشهر الملوك الذين حكمو حيدرأباد(الملك نظام) والتي سميت عليه أقدم كلية في حيدرأباد (كلية نظام) الشهيرة. ويوجد في مدينة حيدر أباد العديد من ذوي الاصول العربية والفارسية اللذين هاجروااليها ويجمع سكان هذه المدينة بين الحضارة والتقاليد

تحتضن دائرة المعارف العثمانية.

التوأمة[عدل]

اهم المعالم

______________________________________________________________________________________________________

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Salarjung Museum". salarjungmuseum.in. اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2018. 
  2. ^ "Chowmahalla Palace | A monument in Hyderabad". chowmahalla.co.in (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2018. 
  3. ^ Suresh. "Ramoji Film City Hyderabad | A must visit Tourist Destination". www.ramojifilmcity.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2018. 
  4. ^ "Taj Falaknuma Palace". Taj (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2018.