المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

خادوم إتش تي تي بي أباتشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
خادوم إتش تي تي بي أباتشي
160

Firefox screenshot-HTTP error 403.png 


المطورون مؤسسة برمجيات أباتشي
الإصدار المستقر 2.4.17
لغة البرمجة سي
نظام التشغيل متعدد
نوع خادم وب
الرخصة رخصة أباتشي إصدار 2.0
موقع الويب httpd.apache.org

خادم الوب أباتشي (بالإنجليزية: Apache HTTP Server) الذي يشار إليه عادة باسم أباتشي، لعب دورا رئيسيا في نمو شبكة الويب العالمية في بداية عهدها، لقد كان أباتشي أول بديل عملي لخادم الوب من شركة نتسكيب كوميونكشن (المعروف حاليا خادم الوب لنظام صن جافا)، ومنذ ذاك الحين تطور لينافس خواديم الويب لأنظمة اليونكس من ناحية الأداء والوظائف. و منذ أبريل 1996، أصبح أباتشي أشهر خادم وب على الشابكة (الإنترنت)، ولكن منذ نوفمبر 2005 شهد انخفاض في حصته من سوق - غالبا لصالح خادم شركة مايكروسوفت -، واعتبار من شهر فبراير 2008 يقوم أباتشي بخدمة 50.93٪ من مجمل عدد المواقع.

نظره تاريخية[عدل]

ظهرت النسخة الأولى من أباتشي على يد روبرت ماكول، الذي كان يعمل على خادم الوب للمركز الوطني للتطبيقات فائقة السرعة، الذي يعرف باسمNCSA HTTPd، وعندما غادر روبرت المركز في منتصف 1994 توقف تطوير خادم الوب HTTPD، تاركا ورائه العديد من الرقع التحسينية تتناقل عبر البريد الإلكتروني. لم يكن روبرت وحيداً في هذه الجهود، بل ساعده في ذاك الكثير من المطورين الذين شكلوا مجموعة أباتشي وهم: براين بيليندورف، روي فيلدينغ، روب هارتيل، ديفيد روبنسون، كليف سكولنيك، راندي تيربوشو روبرت ثاو، أندرو ويلسون، اريك هاجبيرج، فرانك بيترز، نيكولاس بيوش. و مع إصدار النسخة الثانية التي تم فيها إعادة كتابة أجزاء كبيرة من كود أباتشي النسخة الأولى، تم التركيز على تقسيم الكود إلى وحدات مستقلة وتطوير نظام طبقة النقل معرفة باسم Apache Portable Runtime، لقد شهدت الإصدارة الثانية العديد من التحسينات منها دعم تعددية المهام على أنظمة اليونكس، ودعم أفضل لغير منصات اليونكس (مثل مايكروسوفت ويندوز)، واجهة برمجية جديدة، ودعم ميفاق IPv6، ولقد تم إطلاق هذه الإصدارة أبريل 2002.

مزايا أباتشي[عدل]

يدعم أباتشي مجموعة متنوعة من المزايا، والعديد منها تمت ترجمتها كوحدات مستقلة، تزيد من الوظائف الأساسية للخادم ، وتمد هذه الوحدات من دعم لغة برمجة لجانب الخادم إلى مخططات التوثيق، فمن ناحية لغات البرمجة يدعم أباتشي على سبيل المثال لغات بيرل وبايثون وتي سي إل وبي إتش بي، ومن ناحية التوثيق يضم أباتشي وحدات مثل mod_accessو mod_auth و mod_digest، وكذلك يضم غيرها من المزايا مثل دعم بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة وTLS للاتصالات الآمنة، ووحدة البروكسي، وميزة إعادة كتابة العناوين (mod_rewrite)، وميزة السجلات المخصصة (mod_log_config)، ودعم المرشحات (mod_include و mod_ext_filter). و لتقليل حجم الصفحات التي يتم تلقيمها بواسطة أباتشي فإنه يوجد وحدة خارجية لضغط الملفات باسم mod_gzi، هذا وبالإضافة إلى إمكانية تحليل سجلات أباتشي بواسطة متصفح الإنترنت باستخدام سكربتات مجانية مثل AWStats / W3Perl أو Visitors، وتخصيص رسائل الأخطاء، ودعم التوثيق بواسطة قواعد البيانات.

الاستعمال[عدل]

يستعمل أباتشي لتخديم صفحات الوب الساكنة (لا تتغير) والدينامكية (تتغير مثل المنتديات)، والعديد من تطبيقات الوب صممت على أساس أنها ستستعمل بيئة أباتشي ومميزاته، وأباتشي أحد مكونات حزمة تطوير تطبيقات الوب المشهورة باسم LAMP والتي تحوي نظام التشغيلي جنو/ لينكس خادم الوب أباتشي، وقاعدة البيانات MySQL ولغات البرمجة PHP وبيرل وبايثون. وكذلك يتم توزيع أباتشي كأحد أجزاء حزم برمجية الاحتكارية مثل قاعدة البيانات أوراكل، وخادم التطبيقات آي بي أم WebSphere، وكذلك قامت أبل بتضمين أباتشي في نظام أو إس 10 كخادم الوب الافتراضي وكداعم لWebObjects في خادم التطبيقات. ويستخدم أباتشي لمهام أخرى عندما يجب أن يوفر المحتوى بطريقة آمنة وموثوقة، ومن الأمثلة على ذلك مشاركة الملفات من الحاسوب الشخصي عبر الإنترنت. يعتبر خادم شركة مايكروسوفت خادمات معلومات الإنترنت أهم منافس للأباتشي ويأتي بعده خادم شركة صن مايكروسستم Sun Java System Web Server، ومجموعة كبيرة من الخوادم الأخرى مثل Zeus Web Server. و تستعمل بعض أكبر مواقع الإنترنت خادم أباتشي لأداء مهامها، فمثلا تستخدم شركة جوجل نسخة معدلة (GWS) من أباتشي لعرض نتائج محرك بحثها الشهير، وكذلك تستعمل مشاريع ويكيمديا بما فيها موسوعة ويكيبيديا خوادم أباتشي.

الرخصة[عدل]

يعتبر ترخيص أباتشي ترخيصا مفتوح المصدر، وهو يسمح بتوزيع الأعمال المشتقة من كود أباتشي كشفرات مفتوحة أو مغلقة، وتعتبر مؤسسة البرامج الحرة رخصة أباتشي غير متوافقة مع النسخة الثانية من رخصة جنو العامة GPL بسبب وجود حالات مخصصة تنهي برءات الاختراع لا يتطلبها ترخيص رخصة جنو العمومية، فلذا لا يمكن تكامل البرامج المرخصة تحت رخصة أباتشي مع البرامج المرخصة تحت رخصة رخصة جنو العمومية. ولكن النسخة الثالثة من GPL تحوي حكما (قسم 7e) يسمح لها بأن تكون متوافقة مع التراخيص التي تحوي شروط لإنهاء البراءة الاختراع، بما فيها رخصة أباتشي. اسم Apache هو علامة مسجلة ولا يمكن استخدامها إلا بإذن صريح من أصحاب العلامة التجارية.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]