الثقافة اليرموكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة اليرموكية
[[ملف:خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 317: لا يمكن العثور على "وحدة:Location map/data/Near East" و"قالب:خريطة مواقع Near East" غير موجود.|264px]]
المعطيات
النطاق الجغرافيالمشرق
الفترةالعصر الحجري الحديث
تواريخ6400–6000 قبل الميلاد
نوع الموقعموقع شعر هجولان, فلسطين التاريخية

الحضارة اليرموكية اليرموكية إحدى حضارات العصر الحجري الحديث الفخاري في جنوب بلاد الشام.[1][2] سميت بذلك نسبة إلى وادي اليرموك حيث وجد موشيه ستيكلس آثارها لأول في الموقع القحوانة. وفخار الثقافة اليرموكية خشن العجينة، مصنوع يدويا، محزز ومزخرف بزخارف على شكل ظهر السمكة. وقد دهن أحيانا بلون أحمر غامق. وعثر في هذه الثقافة أيضا على رؤوس نسائية من الطين، متطاولة الأشكال، عيونها كحبة القهوة، واكتشفت كذلك دمى نسائية كاملة مبسطة ومختزلة. وتطورت الثقافة اليرموكية في ثلاث مراحل: ففي المرحلة الأولى سكن الإنسان في بيوت بسيطة، إلا أنه عرف الفنون التشكيلية، لاسيما الدمى النسائية والوجوه البشرية المحفورة في الحصى، الدالة على عقيدة الخصب وعبادة الإلهة الأم. واستخدم اليرموكيون خلال المرحلة الأولى أواني فخارية بسيطة وخشنة، ما لبثت أن تطورت في المرحلة الثانية، فأصبحت أحسن صناعة وأكثر تنوعا، وكان بعضها ملونا ومزخرفا، وبدت تأثيرات من جبيل الواقعة على الساحل اللبناني. وشهدت المرحلة الثالثة تطورا في العمارة، والفنون، والأدوات، والفخار.

الفخار اليرموكي[عدل]

فخار وجد في الألف السادس خلال فترة الثقافة اليرموكية في العصر الحجري الحديث الفخاري في جنوب بلاد الشام. وقد صنع الفخار اليرموكي يدويا، وكان ذا عجينة خشنة، كثيرة الشوائب، وجفف طبيعيا، وزخرف بزخارف على شكل ظهر السمكة بين خطين متوازيين، إما بالحز، أو التلوين، أو اللصق.

مواقع[عدل]

المرجع[عدل]

أبو غنيمة، خالد. 2009؛ معجم مصطلحات ما قبل التاريخ. الأردن: جامعة اليرموك.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الثقافة اليرموكية على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 2020-10-31.
  2. ^ "معلومات عن الثقافة اليرموكية على موقع getty.edu". getty.edu. مؤرشف من الأصل في 2020-10-31.