الجيش الجيبوتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجيش الجيبوتي
الجيش الجيبوتي
الجيش الجيبوتي
شعار الجيش الجيبوتي
شعار الجيش الجيبوتي
علم الجيش الجيبوتي
علم الجيش الجيبوتي

الدولة  جيبوتي
التأسيس 1977
القيادة
القائد الأعلى إسماعيل عمر جيلي
القائد العام زكريا الشيخ ابراهيم
رتبة القائد فريق
الموارد البشرية
سن الخدمة العسكرية 18-42 (من الذكور)
إجمالي البالغين للخدمة 391,797
اللائقين للخدمة سنويا 268,730
الأفراد في الخدمة 20,470
الاحتياط 12,220
عام الإحصاء تقدير 2010
الانتشار قوات حفظ السلام
الصومال
السودان
النفقات
ميزانية 3.6 مليون دولار أمريكي
الناتج المحلي الإجمالي 3.7%
مقالات ذات صلة
التاريخ الحروب الجيبوتية : الحرب الأهلية الجيبوتية
النزاع الحدودي بين إرتيريا وجيبوتي
لعملية المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور
بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال

الجيش الجيبوتي هو المؤسسة العسكرية النظامية في جيبوتي.[1][2][3] تضم هذه المؤسسة عدة فروع تشمل القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية. القوات المسلحة الجيبوتية لاعب مهم في باب المندب و البحر الأحمر. كانت الحرب الأولى التي شاركت فيها القوات المسلحة الجيبوتية هي الحرب الأهلية الجيبوتية بين الحكومة الجيبوتية ، بدعم من فرنسا ، وجبهة استعادة الوحدة والديمقراطية (FRUD). استمرت الحرب من عام 1991 إلى عام 2001 ، على الرغم من أن معظم الأعمال العدائية انتهت عندما وقعت الفصائل المعتدلة من فرود معاهدة سلام مع الحكومة بعد أن عانت من نكسة عسكرية واسعة عندما استولت القوات الحكومية على معظم الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون. استمرت مجموعة راديكالية في محاربة الحكومة ، لكنها وقعت معاهدة السلام الخاصة بها في عام 2001. انتهت الحرب بانتصار الحكومة ، وأصبح حزب فرود حزبًا سياسيًا. حاربت جيبوتي في اشتباكات ضد إريتريا حول شبه جزيرة رأس دوميرة ، والتي يدعي البلدان أنها تحت سيادتهما.

مراجع[عدل]

  1. ^ Djibouti Bases - Magnet for Military Effect نسخة محفوظة 05 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Gao، Charlotte (12 يوليو 2017). "China Officially Sets Up Its First Overseas Base in Djibouti". The Diplomat. مؤرشف من الأصل في 2017-07-12. In the early morning of July 11, China held an official ceremony in the port of Zhanjiang, south China's Guangdong province. The commander of China's People's Liberation Army Navy (PLAN), Shen Jinlong, "read an order on constructing the base in Djibouti, and conferred military flag on the fleets." Then Shen ordered, "Set off!" and the ships carrying Chinese military personnel departed the port, reported Xinhua. {{استشهاد بخبر}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  3. ^ Ahmed Soliman and David Styan (15 أبريل 2016). "Connecting the Horn of Africa and the Gulf". allafrica. مؤرشف من الأصل في 2017-07-31. اطلع عليه بتاريخ 2016-04-15.