جوناثان إيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جوناثان إيف
Jonathan Ive
جوناثان إيف في العرض الأول لفيلم Objectified عام 2009

معلومات شخصية
الميلاد 27 فبراير 1967 (57 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
لندن  المملكة المتحدة
الجنسية بريطاني - أمريكي
مشكلة صحية عسر القراءة  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الزوجة هيذر
الأولاد 2 توؤم
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة نورثمبريا نيوكاسل  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة نائب رئيس التصميم الصناعى في شركة أبل
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في أبل  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

جوناثان بول إيف (بالإنجليزية: Jonathan Ive)‏ هو مصمم إنجليزي حائز على رتبة الإمبراطورية البريطانية. يشغل منصب رئيس للتصميم الصناعى في شركة أبل. حيث انضم إلى ابل سنة 1992م[4] عرف بتصميمه لجهاز آيماك وأيضا بتصميم ماك بوك وماك بوك برو وآيفون وآي بود.

النشأة المبكرة والحياة[عدل]

ولد جوناثان إيف في كينج فورد هو حي من ضواحي لندن، وتقع على بعد 10 ميلا (16 كم) شمال شرق تشارينغ كروس. تاريخيا من ضواحى إسيكس، لندن في سنة 1967. ومع ذلك انتقلت أسرته إلى ستافوردشاير الذي نشأ فيه. وقال انه طرح من قبل والده معلمه وحضر مدرسة كينج فورد الأولية. ثم ذهب إلى حضور مدرسة التون الثانوية (ستافورد) في ستافورد، ومن ثم درس التصميم الصناعي في جامعة نورثمبريا (نيوكاسل البوليتكنيك في ذلك الوقت). وفور أن أصبح مسجلا في والتون، أصبح منخرطا في مهارات الرسوم والأمور التقنية، وذلك من خلال والده في ذلك الوقت، جوني جنبا إلى جنب مع زملائه الأكبر سنا إنضم إلى الفرقة المسماة «الغراب الأبيض», التي كانت تعزف الروك الناعم. وقد حضروا جميعهم جميع زمالة كنيسة ايلدوود. .[5] كما التقى إيف بزوجته هيذر بيج خلال سنوات دراسته الثانوية. فهي أصغر منه بعام وقد تزوجا عام 1987، وله منها أولاد توأمين. العائلة تعيش الآن في سان فرانسيسكو.

جوني نفسه قد قال انه كان يعرف انه مهتم «بالرسم وصنع الاشياء» منذ حوالي سن 14 سنة. كانت فكرة التصميم تعتمل كثيرا في ذهنه لكنه كان غير متأكد تماما ماذا ينبغى عليه أن يصمم. وكانت اهتماماته واسعة جدا تشمل الأثاث، والمجوهرات والقوارب وحتى السيارات. ولم يكن أبدا متأكدا من أين يبدأ فضوله وإلى أين سيأخذه. لم يكن حتى التقى مع خبراء التصاميم المختلفة التي كان قادرا على مقابلتهم كى يدلوه على أسلوب مواصلة دراسته في تصميم المنتجات القياسية. .[5]

وكان إيف لايشعر دائما بالانفتاح مع أجهزة الكمبيوتر، ووجد أنها فعلا أشياء محبطة للغاية. وكانت التكنولوجيا بالفعل شيئا شعر أنه غير قادر على فهما وأنها لم تخلق له. اكتشف مرة ان أجهزةأبل الماك Mac شعر بالراحة حيالها أكثر. أدرك أنها ساعدت في كشف حيرته مرة واحدة وجلب نظرة أحدث وأكبر على تكنولوجيا أجهزة الكمبيوتر. بالنسبة له كان هذا الاكتشاف مهم لانه كان يأمل في تعزيز مهارات استخدام أجهزة الكمبيوتر وتصميمها .[6]

المهنة[عدل]

منظر جوي لآبل بارك

بعد الانتهاء من الدراسة، ذهب إيف ليصبح وأحدا من مؤسسي وكالة تصاميم لندن تانجرين. ثُم سرعانما تعاقد إيف في عام 1992 مع مدير شركة آبل آنذاك رئيس التصميم الصناعي روبرت برونر بعد أن أبرمت أبل عقدا للاستشارات الفنية مع تانجرين. ويا للسخرية، كانت شركة أبل واحدة من عملاء تانجرين .[7] حصل على منصبه الحالي في شركة أبل في عام 1997 كمنصب نائب الرئيس الأول للتصميم الصناعي بعد عودة ستيف جوبز، ومنذ ذلك الحين قاد فريق التصميم الصناعي المسؤول عن معظم منتجات الشركة الرئيسية للأجهزة.[8] وحدث أن مشروع إيف لأول كان تصميم آيماك الذي ساعد في تمهيد الطريق لتصاميم أخرى كثيرة مثل آيبود وفي نهاية المطاف آيفون.[9] وجعل ستيف جوبز التصميم عنصر رئيسي في إستراتيجية المنتجات للشركة، وشرع إيف لتثبيت وضع الشركة الرائد، بسلسلة من التصاميم الجميلة المنمقة الجاذبة لاهتمام الجُمهور [10] أعمال ومبادئ ديتر رامس، رئيس التصميم في براون (الشركة) من عام 1961 حتى عام 1995، قد أثرت في عمل إيف. في جارى هوستوت جارى هوستوت هو المخرج المستقل والمصور يعمل في نيويورك ولندن. قد أنتج وأخرج عددا من الأفلام الوثائقية بما في ذلك فيلم هلفتيكا 2007 فيلم وثائقي Objectifiedهو فيلم وثائقي روائي طويل يعرض دراسة دور الكائنات غير الحية اليومية، والناس الذين يقومون بتصميم تلك الكائنات في حياتنا اليومية. والفيلم من إخراج غاري هوستوت.تم تجسيدها لأول مرة في الجنوب بواسطة مهرجان الجنوب الغربي في 14 مارس 2009. (2009)، تنص على أن Rams أبل هي الشركة الوحيدة التي تقوم بتصميم المنتجات وفقا ل Rams' ten principles of "good design" .[11][12] ايفيس له مختبره الخاص مع فريق تصميم. وهم يعملون على الموسيقى وهو يمثل صديقا حميما لجوني، جون ديجويد يوفر.[5] وقد قيل انه ليس غالبية الموظفين في آبل يسمح لهم بالوصول إلى هذا المختبر.[9]

في مارس 2014، نشرت مجلة تايم مقابلة مميزة مع إيف، والتي كشفت نظرة متفائلة لمستقبله مع أبل:...

نحن في بداية فترة رائعة، عندما سيتم وضع عدد ملحوظ من المنتجات. عندما كنت تفكر في التكنولوجيا وما مكنها منا أن نفعل حتى الآن، وما سوف تمكننا من القيام به في المستقبل، ونحن لسنا حتى على مقربة من أي نوع من الحد المسموح به. انها لا تزال حتى، جديدة جدا... في أبل، هناك ما يقرب من الفرح في النظر إلى ماتجهل كيفية تحقيقه وها هو قد تحقق، نجاح باهر، ونحن في طريقنا لمعرفة المزيد عن هذا، ونحلول في الوقت الذي ننتهي فيه من ذلك، ونحن في طريقنا حقا للفهم ونفعل شيئا كبيرا. "أبل هي الكمال، مثل كل مجموعة كبيرة من الناس. ولكن لدينا نوعية نادرة. هناك هذا، فهم غريزي تقريبا قبل أن لفظيا حول ما نقوم به، لماذا نحن نفعل ذلك. نحن نتقاسم نفس القيم.

في نفس المقابلة، صرح إيف انه يأمل أن أفضل أعماله لم تظهر بعد وأنه يُفضل عدم نشر اسمه كصانع للمنتجات، بدلا من المصمم. ويعتقد إيف أن هناك «تجدد فكرة أو ينبوعا من الأفكار والحرف» في عام 2014.

مبادئ رامز العشرة للتصميم الجيد[عدل]

التصميم الجيد

[13]
  • أن يكون مبتكرا -- أن إمكانات الإبداع ليست، بأي وسيلة، تكون استنفدت. التطور التكنولوجي وتقديم فرصا جديدة دائما للتصميم المبتكر. لكن التصميم المبتكر يتطور دائما جنبا إلى جنب مع التكنولوجيا المبتكرة، ولا يمكن أبدا أن يكون غاية في حد ذاته.
  • أن يكون المنتج مفيدا" -- للاستخدام. وان يلبى معايير معينة، ليس فقط وظيفية، ولكن أيضا النفسية والجمالية. التصميم الجيد يشدد على فائدة المنتج، بينما يتجاهل أي شيء يمكن أن ينتقص من ذلك.
  • أن يكون ذى لمسة جمالية -- نوعية الشكل الجمالى للمنتج هي جزء لا يتجزأ من فائدته لأنه يتم استخدام منتجات كل يوم، ويكون لها تأثير على الناس ورفاهيتهم. يمكن الكائنات فقط المصنوعة بجمال وإتقان أن يكون لها التأثير على الناس.
  • أن يكون المنتج مفهوما-- حيث تتضح هيكلية المنتج. أفضل من ذلك، يمكن أن تجعل المنتج معبرا بوضوح عن وظيفته من خلال الاستفادة من الحدس للمستخدم. في أحسن الأحوال، فإنه يكون غنيا عن الشرح.
  • أن لا يكون مزعجا -- المنتجات التي تفى الوفاء بغرض لها أدوات. فهي ليست ديكورا ولا أعمالا فنية. وينبغي أن يكون تصميمها على حد سواء محايدا ومنضبطا لتترك مجالا للتعبير عن الذات للمستخدم.
  • أن يكون صادقا -- وذلك يجعل المنتج أكثر ابتكارا، وقويا ويمتلك قيمة مما هو عليه حقا. لا تحاول التلاعب بعقل المستهلك مع الوعود التي لا يمكن الوفاء بها.

هل *طويلة الأمد ' - أنه يتجنب أن يكون من المألوف، وبالتالي يبدو أبدا العتيقة. على عكس تصميم عصري، فإنه يستمر سنوات عديدة - حتى في المجتمع بخس اليوم.

  • هل شامل وصولا إلى أدق التفاصيل - لا شيء يجب أن يكون تعسفيا أو يترك للصدفة. الرعاية والدقة في عملية التصميم تظهر الاحترام تجاه المستهلك.
  • هل يكون صديقا للبيئة - تصميم يجعل مساهمة مهمة في الحفاظ على البيئة. انها تحافظ على الموارد ويقلل من التلوث البصري المادي ويطيل دورة حياة المنتج.
  • هل هو تصميم أقل بقدر الإمكان - أقل، ولكن أفضل - لأنه يركز على الجوانب الأساسية، وليس مثقلة المنتجات مع غير الضروريات. العودة إلى النقاء، والعودة إلى البساطة.

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.boijmans.nl/en/collection/artists/32421. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-19. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ "Fransk filmskapare och brittisk industridesigner blir hedersdoktorer på Konstnärliga fakulteten" (بالسويدية). Göteborgs universitet. 13 Oct 2008.
  3. ^ https://web.archive.org/web/20210109231326/https://www.thersa.org/about/royal-designers-for-industry/current-royal-designers-for-industry. مؤرشف من الأصل في 2021-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-09. {{استشهاد ويب}}: |archive-url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ http://www.alqabas.com.kw/node/61110[وصلة مكسورة] جريدة القبس الكويتية
  5. ^ أ ب ت Apple's Jonathan Ive: How did a British polytechnic graduate become its design genius? | Daily Mail Online نسخة محفوظة 04 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Jonathan Ive - Design Museum نسخة محفوظة 26 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Jonathan Ive نسخة محفوظة 19 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Meet Jonathan Ive, The Designer Behind Apple's Gorgeous Products نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أ ب "100 Most Creative People in Business: #1 - Jonathan Ive". مؤرشف من الأصل في 2012-03-20. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  10. ^ "Global Players: Jonathan Ive | Thomas White International". Thomaswhite.com. 2011-10-11. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  11. ^ "Design evolution". Braun GmbH. 2009. مؤرشف من الأصل في 2016-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2011-05-24. Designer: Dieter Rams and Dietrich Lubs
  12. ^ "The Future Of Apple Is In 1960s Braun: 1960s Braun Products Hold the Secrets to Apple's Future". gizmodo.com. Gawker Media. 14 يناير 2008. مؤرشف من الأصل في 2019-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-30.
  13. ^ SFMOMA Presents أقل وأكثر : روح تصميم ديتر رامس نسخة محفوظة 12 أغسطس 2015 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]