طوني فاضل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طوني فاضل
Tony Fadell
Tony Fadell.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالعربية: Anthony Michael Fadell تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
تاريخ الميلاد 22 مارس 1969(1969-03-22)
الجنسية أمريكي
العرق لبناني
الديانة مسيحي (روم أرثوذكس)
الحياة العملية
المؤسسات استقال من منصبه كنائب الرئيس الأول لأجهزة آي بود شركة أبل؛ ولديه الآن شركته الخاصة
المدرسة الأم جامعة ميشيغان
شهادة جامعية بكالوريوس العلوم  تعديل قيمة خاصية الشهادة الجامعية (P512) في ويكي بيانات
المهنة مخترِع،  وعالم حاسوب،  ومهندس،  وشخصية أعمال،  ومصمم  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظف في مختبرات نيست،  وأبل،  وفيليبس  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة آي بود وآي فون

طوني فاضل مهندس اميركي- لبناني[1] في علم هندسة البرمجيات، وهو أحد مخترعي مشغل آي بود وهاتف آي فون، حصل على منصب نائب الرئيس الأول لأجهزة أي بود، في شركة آبل.[2] انضم فاضل إلى شركة آبل في العام 2001، وترقي في منصبه ليصبح مدير قسم iPod في العام 2006، وقد عمل جنبًا إلى جنب طوال تلك الفترة مع ستيف جوبز على تطوير كافة منتجات الشركة. تخرج طوني فاضل من جامعة ميتشيغان ويحمل شهادة بكالوريوس في هندسة الحاسوب. استقال من شركة آبل في 2010[3] وشارك في تأسيس شركة خاصة.

ويُعرف فاضل أيضاً بأنه المخترع الشريك لجهاز الآيفون، وذلك بسبب عمله على الأجيال الثلاثة الأولى من هذا الجهاز. وفي شهر أيار من عام 2010، اشترك في تأسيس شركة Nest Labs، والتي أصدرت أول منتج لها، وهو ترموستات Nest، في تشرين الأول من عام 2011. استحوذت شركة غوغل على شركة Nest في كانون الثاني عام 2014 مقابل 3.2 مليار دولار [4]. واستقال فاضل من شركة غوغل في حزيران من عام 2016 [6]. وهو الآن رئيس شركة Future Shape، وهي شركة استثمار عالمية تعمل على تدريب أكثر من 200 مبتدئ.

تعليمه وحياته المبكرة[عدل]

ولد فاضل لأب لبناني وأم روسية بولندية. كان والده مدير مبيعات في شركة Levi Strauss and Co. []. تخرج فاضل من مدرسة Grosse Pointe South الثانوية في ميشيغان، وتخرج من جامعة ميشيغان حاملاً شهادة بكالوريوس في علوم الحاسوب عام 1991 [6]. وأثناء دراسته في جامعة ميشيغان، كان المدير التنفيذي لشركة Constructive Instruments التي كانت تسوّق برامج إنشاء الوسائط المتعددة للأطفال.

سيرته المهنية[عدل]

عمل فاضل بعد تخرجه من الجامعة مع شركات عديدة، كـ (سوني وفيليبس وتوشيبا) وشركات الالكترونيات الأخرى لتطوير خط من هواتف الاتصال الشخصية المحمولة. وبدأ في عام 199 عملاً بصفته مهندس التقنيات التشخيصية[5]، حيث كان مسؤولاً عن تطوير وترقية عددٍ من التقنيات والأجهزة، من ضمنها Sony Magic Link وMotorola Envoy، وكلاهما جزء من منصة Magic.

شركة فيليبس للالكترونيات[عدل]

في عام 1995، قامت شركة فيليبس Philips بتوظيف فاضل لديها، حيث اشترك في تأسيس مجموعة حوسبة النقال، كما شغل منصب مدير التكنولوجيا التنفيذي، وكان مدير الهندسة. حيث قام بتطوير مجموعة من الخدمات المحمولة التي تعتمد على نظام تشغيل ويندوز سي إي Windows CE. في شهر أيلول من عام 1999، أنشأ فاضل شركته الخاصة والتي كانت تُدعى Fuse (فيوز) لإنشاء شركة مشابهة لشركة Dell، لكنها مختصة بالكترونيات المستهلكين. فمثلاً، إحدى الأجهزة التي خطط فاضل لتصميمها هي مشغل موسيقى أساسه قرص صلب صغير، ويحوي متجراً للموسيقى متوفر على شبكة الإنترنت. فشلت شركة (فيوز)، لكن فاضل بدأ بتطوير وترقية منتجات لشركات أخرى، فكانت شركة RealNetworks أول خيار يفكر فيه، وذلك عام 2000، لكنه غادر الشركة بعد ستة أسابيع فقط.[6][7]

شركة آبل[عدل]

بدأ فاضل العمل لدى شركة آبل في شباط من عام 2001، حيث تعاقدت الشركة معه لتصميم جهاز الآيبود، وتخطيط استراتيجية الشركة في مجال المنتجات الصوتية [7]. لذا، حصل تصميمه القديم، مشغل الموسيقى المدمج مع قرص صلب صغير ومتجر على الشبكة، على اهمتام ستيف جوبز. وفي تلك الفترة، ابتكر فاضل مبدأ جهاز الآيبود، والتصميم البدائي له. ثم عينته شركة آبل لتجميع وتشغيل أجهزة الآيبود خاصتها في شهر نيسان من عام 2001. ثم أوكلت إليه مهمة الإشراف على تصميم وإنتاج أجهزة آيبود وآيسايت iSight [7]. وترقى فاضل إلى منصب نائب رئيس مهندسي الآيبود عام 2004، ثم أعلنت شركة آبل في الرابع عشر من شهر تشرين الأول عام 2005 أن فاضل سيحصل على منصب نائب رئيس قسم الآيبود، خلفاً لزميله المتقاعد جون روبنستين، في الحادي والثلاثين من شهر أيار عام 2006 [8]. وفي الثالث من شهر تشرين الثاني عام 2008، أعلنت صحيفة وول ستريت جورنال عن قيام فاضل بمغادرة شركة آبل.[9]

شركة Nest Labs[عدل]

عندما كان فاضل يبني منزله الموفر للطاقة قرب بحيرة تاهو في كاليفورنيا، حاول الرجل أن يبحث عن ترموستات (منظم الحرارة)، ففوجئ وذُهل بمحدودية المنتجات المتوفرة وثمنها الباهظ والمحاسن القليلة التي توفرها من ناحية توفير الطاقة [10]. وبعد أن غادر طوني فاضل شركة آبل، أمضى بعض الوقت وهو يجوب العالم، وبذلك اكتشف أن مشكلة توفير الطاقة التي عانى منها في منزله هي مشكلة شائعة في كل مكان تقريباً.

نشأت فكرة شركة Nest عندما كان فاضل يعيش في باريس. حيث قام بإعادة تصميم الترموستات التقليدي، بمشاركة زميله السابق في شركة آبل، مات روجرز. وفي شهر أيار من عام 2010، أنشأ فاضل وروجرز شركة Nest Labs في باو ألتو في كاليفورنيا.[11]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Profile". Diaspora961. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2010. 
  2. ^ بوابة إنجاز التقنية | خاصة بـ DSL و التقنية و الشبكات - عرض مشاركة واحدة - آبل تخسر رائدها اللبناني نسخة محفوظة 02 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ استقالة اللبنانى طونى فاضل مبتكر الآى فون والآى بود من شركة ابل أراب آي سي تي دوت نت، 31 مارس 2010.. وصل لهذا المسار في 2 مايو 2013
  4. ^ https://www.technologyreview.com/s/601639/nests-biggest-problem-wasnt-tony-fadell/
  5. ^ Pamela Kruger؛ Katharine Mieszkowski (September 1998). "Stop the Fight". Fast Company. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2011. 
  6. ^ "Profile". Strategic News Service. مؤرشف من الأصل في March 13, 2006. 
  7. أ ب ت John Markoff (April 25, 2004). "Oh, Yeah, He Also Sells Computers". نيويورك تايمز. 
  8. ^ Apple Computer, Inc. (October 14, 2005). "Tim Cook Named COO of Apple". Apple.com. مؤرشف من الأصل في November 16, 2010. اطلع عليه بتاريخ August 8, 2010. 
  9. ^ "Key Apple Executive to Depart". The Wall Street Journal. November 4, 2008. مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2019. 
  10. ^ Olson، Parmy. "Why iPod Creator Tony Fadell Is Bringing His Old Co-Workers To France". Forbes (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2019. 
  11. ^ "NY Times, Ex-Apple Leaders Push the Humble Thermostat Into the Digital Age". The New York Times. October 25, 2011. اطلع عليه بتاريخ March 14, 2013.