في ظل العمالقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ظل العمالقة
Cast a Giant Shadow (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
30 مارس 1966
مدة العرض
146 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
كتاب في ظل العمالقة
البلد
الطاقم
المخرج
ميليفايل شافلشون
الكاتب
تيد بيركامان
السيناريو
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
التصوير
Aldo Tonti (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الموسيقى
التركيب
Bert Bates (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
يونايتد أرتيتس
التوزيع
نسق التوزيع

في ظل العمالقة فلم إسرائيلي أمريكي من إنتاج أم جي أم سنة 1966م، يحاكي الفيلم قصة تأسيس دولة إسرائيل ، وكيف يواجهون أعدائهم الذين جاؤوا من الخارج ويهددون حياة السكان الأمنين (حسب تعبير الفيلم)، وكان دور البطولة كل من المملثين لكيرك دوغلاس مع حضور لجون وين وصورت في إسرائيل .[1][2][3]

قصة[عدل]

كيرك دوغلاس

تبدأ الفيلم عن قيام بطل الفيلم بالرحلة إلى إسرائيل لمساعدة اليهود الأمريكيين وتخليصهم من أعدائهم، وقال بطل الفيلم كيرك دوغلاس بأن هذه الدولة (إسرائيل) تحاط بها 5 دول عربية مستعدة لتدمير إسرائيل ورميها في البحر لكي يحصلوا على جزءاً من الصحراء .

وبعد إعلان إسرائيل دولة يهودية، تقدم أحد الجيوش العربية من الصحراء عند الحدود المصرية لمهاجمة إسرائيل، بالإضافة إلى أنه يهاجم الجيش الأردني الذين يتحصنون في القلعة، ونجاح العملية الليلية لتدمير قاعدة عسكرية سورية ، إلا أن محاولة الإسرائيليين أضطروا للانسحاب بعد أن تلقى عددا من قتلى جنودهم من الميليشيات الإسرائيلية، وينتهي الفيلم بمقتل بطل الفيلم الأمريكي وهو يحمل الوردة أمام مسلح مجهول ، وبهذا يقوم الميليشيا الإسرائيلية بحمل قتيل بطل الفيلم إلى بلاده، وهجرة المزيد من اليهود إلى القدس.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Cast a Giant Shadow (1966) Overview". TMC: Turner Classic Movies. September 2008. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ September 26. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ Crowther، Bosley (September 2008). "Cast A Giant Shadow - Trailer - Cast - Showtimes". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 08 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ September 26. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) واستعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  3. ^ "Cast a Giant Shadow (1966) movie review". New York Times. 31 مارس 1966. مؤرشف من الأصل في 2013-10-08.

وصلات خارجية[عدل]