مباريات الجوع (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها MaraBot (نقاش | مساهمات) في 12:33، 16 أبريل 2019 (روبوت - إضافة لشريط البوابات :بوابة:أدب أمريكي). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

مباريات الجوع
(بالإنجليزية: The Hunger Games)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات

معلومات الكتاب
المؤلف سوزان كولنز
البلد  الولايات المتحدة
اللغة مترجمة من الإنجليزية للعربية
الناشر شركة سكولاستك للنشر
تاريخ النشر 14/9/2008 (النسخة الإنجليزية)
18/3/2010 (النسخة العربية)
مكان النشر الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات
السلسلة سلسلة مباريات الجوع
النوع الأدبي رواية
التقديم
عدد الصفحات 374 (النسخة الإنجليزية)
428 (النسخة العربية)
ترجمة
المترجم سعيد الحسنية
الجوائز
المواقع
OCLC 181516677  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
مؤلفات أخرى

مبارايات الجوع (بالإنجليزية: The Hunger Games)‏ هي رواية خيال علمي للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز أصدرت عام 2008 وصدرت الترجمة العربية في عام 2010, قام بترجمتها سعيد الحسنية، الرواية مكتوبة من منظور البطلة كاتنيس إيفردين التي تعيش في المستقبل في بلدة تسمى بانيم التي كانت في السابق تدعى أمريكا الشمالية، وتشترك في مسابقة سنوية تدعي مبارايات الجوع، يتم اختيار 24 ولد وبنت أعمارهم تتراوح بين الثانية عشرة والثمانية عشرة عاماً ليتقاتلوا حتى الموت، والفائز هو آخر شخص يظل على قيد الحياة.

ترجم الكتاب إلى ستة وعشرين لغة مختلفة ووزع في 38 دولة، مبارايات الجوع هي الرواية الأولى من سلسلة مباريات الجوع تليها ألسنة اللهب التي تم إصدارها عام 2009 ثم الطائر المقلد وتم إصدارها عام 2010.

فكرة القصة

سوزان كولنز تقول أن فكرة مبارايات الجوع جائت لها عندما كانت تشاهد التلفاز، على قناة شاهدت مجموعة من الأشخاص يتنافسون في برنامج من برامج تلفزيون الواقع، وعلى قناة أخرى شاهدت لقطات من غزو العراق. تداخل المشهدين وبدأت الفكرة تتكون.[1] أسطورة ثيزيوس اليونانية أستخدمت كأساس للقصة، وتصف سوزان كولنز كاتنيس بأنها ثيزيوس مستقبلية. إحساس الخسارة الذي عاشته كولنز من خلال خدمة والدها في حرب فيتنام أثرت أيضا على القصة، والتي جعلت بطلة قصتها فقدت والدها في سن ال 11، قبل خمس سنوات تبدأ القصة.[2] كولنز ذكرت أن وفاة الشخصيات الشابة كانت أصعب أجزاء الكتاب في الكتابة.[3]

القصة

تدور أحداث الرواية في المستقبل بعد دمار أمريكا الشمالية في أحداث غير معروفة، ونشأة دولة جديدة تدعى بانيم. تتكون بانيم من المدينة الثرية الكابيتل و12 مقاطعة أخرى فقيرة يقعون تحت سيطرة واستغلال الكابيتل. تبدأ القصة في المقاطعة 12 الغنية بمناجم الفحم.

كعقاب للإثنا عشر مقاطعة على محاولة سابقة للانقلاب ضد الكابيتل والتي كانت نتيجتها تدمير المقاطعة 13, يتم اختيار ولد وبنت أعمارهم تتراوح بين الثانية عشرة والثمانية عشر عاماً من كل مقاطعة عن طريق القرعة سنويًا للاشتراك في مبارايات الجوع. في هذه المبارايات يجب على المتسابقين أن يتقاتلوا في مكان مفتوح تتحكم به الكابيتل حتى يتبقى متسابق واحد على قيد الحياة. تحكي لنا فتاة من المقاطعة 12 تدعى كاتنيس إيفردين كيف تطوعت لتشارك في الدورة ال74 لمبارايات الجوع بدل من أختها الصغرى بريم. ويتم اختيار من نفس المقاطعة بيتا ميلاريك ابن خباز، الذي تعرفه كاتنيس من المدرسة، والذي أعطاها خبز مرة عندما كانت هي وعائلتها يتضورون جوعًا أثناء المطر الشديد.

يؤخذ كاتنيس وبيتا إلى الكابيتل مع معلمهم السكير هايميتش أبرناثي، الفائز في الدورة ال50 لمبارايات الجوع، والذي نصحهم بمراقبة المتسابقين الآخرين لمعرفة مواهبهم. بعد ذلك يتم عرضهم على الملأ لجمهور الكابيتل في لقاءات تلفزيونية مع سيزار فليكرمان. وخلال هذة اللقاءات يكشف بيتا على الهواء حبه لكاتنيس منذ الطفولة. تعتقد كاتنيس ان هذا الأعتراف حيلة لكسب تأييد الجمهور له في دورة الألعاب، التي يمكن أن تكون حاسمة للبقاء على قيد الحياة، حبث يتم تشجيع الجمهور لإرسال الهدايا مثل الغذاء والدواء، والأدوات اللازمة للمتسابق المفضل خلال الدورة.

تبدأ الدورة ويتم قتل ما يقرب من نصف المتسابقون في اليوم الأول، وتحاول كاتنيس الاعتماد على مهارتها في الصيد من أجل البقاء. وبعد أيام قليلة تتحالف كاتنيس مع رو، فتاة عمرها 12 عاما من منطقة 11, والتي تذكرها بأختها بريم، هذا التحالف لم يدم طويلا، عندما أصيبت رو بجروح قاتلة على يد مارفل الذي يموت على يد كاتنيس.

بسبب قصة حب بيتا وكاتنيس المزعومة، أعلن عن تغيير إحدى قواعد مبارايات الجوع، مشيرا إلى أن اثنين من المتسابقين يمكنهم الفوز في مبارايات الجوع إذا كانوا من نفس المقاطعة. عند سماع هذة القاعدة الجديدة، تذهب كاتنيس للبحث عن بيتا وتجده مغطى بالجروح، بينما تحاول تضميد جروحه تحاول أن تلعب دور الفتاة الواقعة في الحب لكسب المزيد من حظوة لدى الجمهور وبالتالي من الهدايا. عندما يتبقى بيتا وكاتنيس كأخر متسابقين بتم إلغاء القاعدة الأخيرة ليجبروهم على قتل بعض، ولكن كاتنيس تقنع بيتا بأن يحاولوا الإنتحار، فأسرع صانعو المباريات بأعلانهم الفائزون في الدورة ال74 لمبارايات الجوع.

على الرغم من أنها تمكنت من النجاة وتعامل كبطلة في الكابيتل، يحذرها هايميتش أنها أصبحت الآن هدفا سياسيا بعد أن تحدت قادة الكابيتل بتلك العلانية. بعد ذلك يكتشف بيتا أن كاتنيس كانت تدعي أنها تحبه كجزء من حيلة لكسب تعاطف الجمهور؛ بالرغم من ا نه لا زال يحبها وتنتهي القصة بوصول كاتنيس وبيتا لالمقاطعة 12 حيث ينتظرهم أهل المقاطعة للأحتفال بفوزهم.

الغلاف

غلاف الكتاب أسود، ويضم طائر مقلد ذهبي (هجين من "الجابرجي" الذكور المعدلة وراثيا، وإناث الطائر المحاكي "الموكينجبيرد")، مع سهم بداخل دائرة. وهي صورة لدبوس أعطته ابنة عمدة المقاطعة 12 لكاتنيس لترتديه في الميدان. الصورة تماثل الوصف الموجود بالكتاب بستثناء السهم: "بدا لي كأن شخصاً ما قد صنع طائراً ذهبياً صغيراً ثم ألصق به خاتماً. يتصل الطائر بالخاتم من خلال طرف جناحه فقط". g, ;]i

الفيلم

في tf 2012 تم أصدار أول فيلم من السلسلة وهو يحمل نفس الاسم "مبارايات الجوع"، وهو من إخراج جاري روس، وبطولة جينفير لورنس في دور كاتنيس، جوش هوتشرسن في دور بيتا. حقق الفيلم إيرادات تفوق 360 مليون دولار أمريكي.

مراجع

  1. ^ Sellers، John A. (9 يونيو 2008). "A dark horse breaks out: the buzz is on for Suzanne Collins's YA series debut". Publishers Weekly. مؤرشف من الأصل في 2017-11-16. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-12.
  2. ^ Margolis، Rick (1 سبتمبر 2008). "A Killer Story: An Interview with Suzanne Collins, Author of 'The Hunger Games'". School Library Journal. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-16.
  3. ^ "The Most Difficult Part" (Video). Scholastic. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-25.

وصلات خارجية