خرزة (مادة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خرز)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خرز

خرزة هي قطعة صغيرة تزينية مشكلة من انواع واحجام مختلفة مثقوبة ومنظومة بخيط سميك تصنع من الزجاج ,البلاستيك,او الخشب .وتتراوح اقطار الخرز من اقل من 1 ملم إلى مايزيد عن 1 سم.واقدم حلية معروفة هي زوج من الخرز مصنوعة من اصداف حلزون البحر (ناسريس) تعود إلى 100,000 سنة. [1][2]وصناعة الخرز هو فن او حرفة لنظم الخرز بعضها إلى بعض . تنظم الخرز بعظها إلى بعض بخيط خاص او بسلك مرن ,او تلصق إلى الملابس او الطين .

انواع الخرز[عدل]

خرز كلويسن

تقسم الخرز إلى عدة انواع اعتماداً على عدة معايير منها المكونات التي تصنع منها الخرز,العملية المستخدمة في الانتاج , مكان او زمن مادة الخرزة, الزخرفة على السطح,او الشكل العام.

المكونات[عدل]

خرز بلاستيكية

الخرز يمكن ان تصنع من عدة مواد.كانت الخرز في الماضي تصنع من تشكيلة واسعة من المواد, التي يمكن ثقبها وتشكيلها بسهولة .ومع ازدياد قدرة الإنسان على حيازة وصناعة مواد أكثر تعقيداً استخدمت هذه المواد في صناعة الخرز.واكثر المواد شيوعاً في الانتاج الحديث هي اللدائن الزجاج المعادن الحجارة.

العناصر الطبيعية[عدل]

ماتزال الخرز تصنع من الخامات الطبيعية بكلا النوعين العضوية (العضوية او النباتية) او (غير العضوية) من اصل معدني صافي,على اي حال بعض هذه الخامات تمر ببعض العمليات الخارجية بالأضافةالى(التشكيل والثقب ) مثل تعزيز اللون ب الصباغ او الاشعاع. تتضمن المواد العضوية عظم , مرجان , عاج , بذور , (مثل جوز التاغوا) , اصداف الحيوانات , خشب , لؤلؤ , اللؤلؤ الصناعي . وتعتبر مواد الكهرمان و (الكهرمان الأسود) من المواد العضوية الطبيعية على الرغم من ان كلاهما ناتجان جزيئا عن عملية تحجر جزئي. اما المواد غير العضوية فتتضمن انواع متنوعة من صخر(مادة) , ألاحجار الكريمة , المعادن , الفلزات , وبعض المعادن النفيس في صيغتها النقية , ويمكن وضع بعض انواع الفلزات الوضيعة في هذا الصنف مثل الكتروم .

المواد الصناعية[عدل]

أقدم المواد الصناعية المستخدمة في صناعة الخرز هي الخزف , الفخار , الزجاج , كما صنعت الخرز من السبائك القديمة مثل البرونز ,النحاس الأصفر , لكن هذه المواد اكثر عرضة لتفاعلات الاكسدة لذلك تكون اقل حفظاً بمرور الزمن. تستخدم العديد من مشتقات الزجاج لصناعة الخرز، ومنها الكريستال الرصاصي الذي يتصف بان لديه نسبة عالية من أكسيد الرصاص في تركيبته، مع زيادة معامل الانكسار. والخرز البلاستيكية الصغيرة، الملونة، القابلة للانصهار ومن انواعها ( نابي، هما، بيرلر، بيسلا) وتستخدم لصنع العقود والاساور , وتأتي الخرز البلاستيكية بالوان متعددة ودرجات شفافية وعتمة مختلفة وبضمنها انواع تتلألأ في الظلام او ذات تذهيب داخلي .

الانتاج[عدل]

تصنع الخرز بالطرق الحديثة من خلال النحت والصب ,اعتماداً على الخامات او التأثير المطلوب احداثه,وفي بعض الحالات توظف تقنيات اكثر تخصصاً مثل صناعة المعادن او صناعة الزجاج او يُستخدم مزيج من تقنيات وخامات متعددة كما في صناعة(كلويسن).

صناعةالزجاج[عدل]

معظم الخرز الزجاجية من الزجاج المضغوط وهي من طرق الانتاج الكبير وتتم عبر تحضير عجينة الزجاج المنصهر حسب اللون المرغوب وصبها في قوالب حسب الشكل المطلوب. وهذه الطريقة متبعة في انتاج الخرز البلاستيكية ايضاً. اما القطع الاصغر والادق من خرز الزجاج او الكرستال الرصاصي فتقطع إلى قطع دقيقة مسطحة الشكل حسب الرغبة.وتنجز هكذا اعمال باليد وبواسطة الالات الدقيقة. وتعتبر الخرز المسطحة المصقولة بالنار بديل اقل كلفة من الزجاج المسطح او الكرستال المقطوع باليد وتكتسب هذه الخرز تسميتها من الجزء الثاني من عملية تصنيعها المتكونة من جزئين : اولا تصب عجينة الزجاج في قوالب مدورة ,ثم تسطح بواسطة عجلة طحن.وفي المرحلة الثانية تصب الخرز المسطحة على طبق ويعاد تسخينها قليلا لتذويب سطح الخرز وصقل اي اشكال شاذة صغيرة خلفتها عجلة الطحن.

انواع تقنيات الزجاج المتخصصة[عدل]

خرز زجاج مضغوط مغطى بطبقة AB
خرز مزدوجة اللون 10ملم
خرز زجاج الفرن

هناك بضعة تقنيات اعمال زجاج متخصصة تستخدم لخلق مظهر مميز للخرزة المنتجة منها.

  • تقنية الزجاج المزدوج اللون ويتم صناعة هذه الخرز بمزج طبقة رقيقة شبه شفافة من المعادن بين طبقتين او اكثر من الزجاج.
  • تقنية الالياف البصرية وتستخدم لانتاج خرز زجاجية تملك تأثير عين الهر (حجر) .
  • وهناك عدة طرق لصهر قطع الزجاج معا لتشكيل نموذج متعدد الالوان والنتيجة هي قطع خرز ميليفيوري او خرز شيفرون .ومن هذه التقنيات :

تقنية زجاج الفرن وتتم بتغطية لب خرزة متعددة الالوان بطبقة من لون شفاف خارجي ثم تسخن بالفرن.

الاشكال[عدل]

خرز الانبوب[عدل]

خرز الانبوب

ويستعملها السكان الاصليون في أمريكا الشمالية وتتصف بالطول والشكل الانبوبي .[3]وتلبس على الصدر كرداء للصدر وكانت تصنع من عظام صدر ظبي الك اما الان فتصنع من عظام البايسون او الجاموس .وتصنع الانواع السوداء من هذه الخرز من قرون الحيوانات.

خرز البذرة[عدل]

خرز البذرة اشكال متناهية الصغر شبه كروية منتظمة او انبوبية يتراوح حجمها بين اقل من واحد ملم إلى بضع مليميترات .ومصطلح خرز البذرة مصطلح عام يطلق على اي خرزة صغيرة مدورة الشكل .وتستخدم خرز البذرة في (حياكة الخرز).

مكان او زمن الخرز[عدل]

  • خرز التجارة الأفريقية او كما كان يسميها المستعمرون الاوربيون(خرز العبيد) وهي خرز اثرية انُتجت في اوربا واستخدمت للتجارة خلال الفترة الاستعمارية ومن امثلتها (خرز شيفرون) . او هناك نوع اخر انتج في غرب أفريقيا بواسطة الشعوب الأفريقية مثل الخرز الموريتانية خرز كيفة ,خرز (باودر كلاس) التي تنتج في نيجيريا وغينيا ,او (الخرز النحاسية).
  • كرستال النمسا عبارة عامة للدلالة على خرز الكرستال الرصاصي الذي تنتجه مؤسسة سواروفسكي .
  • زجاج التشيك وهي خرز تنتج في جمهورية التشيك,ويتركز انتاجها حول منطقة (جابلونس ناد نيسو) ويعود الانتاج في هذه المنطقة إلى القرن 14.
  • الخرز العتيقة وهي الخرز الاقدم من 25 سنة .وهي مصنوعة من مواد متنوعة مثل لوسيت,لدائن,كرستال,معادن و الزجاج.

الخرز في الثقافات العالمية[عدل]

تستخدم السبحة (وهي مجموعة من الخرز منظومة بخيط ) في البلاد العربية والإسلامية لاغراض دينية واجتماعية فتستخدم سبحة خاصة للتسبيح والاستغفار وتكون هذه المسبحة مصنوعة من 99 خرزة او 101 خرزة (بعض مسبحات الصوفيين تصل إلى حد 1000 خرزة) وتكون سوداء اللون. وهناك نوع اخر من السبح يستخدمه الرجال لاغراض تمضية الوقت والتسلية والوجاهة الاجتماعية ويختلف عن السبحة الدينية في ان خرزها أكبر حجما وتحتوي السبحة الواحدة على 33 خرزة وكل مسبحة ملونة بلون واحد كالأخضر والأحمر والأزرق الخ.ويصنع كلا النوعيين من السبح الدينية والاجتماعية من مواد متنوعة كالخشب , فصوص الزيتون , البلاستيك او الاحجار الكريمة مثل العقيق ,الكهرمان او من اللؤلؤ. كما تستخدم الخرز في الصين والهند واليابان ولدى السكان الاصلييين في أمريكا الشمالية [4]لاغراض دينية .

استخدامات الخرز[عدل]

  • تستخدم للتعبد (السبحة)
  • تستخدم كأداة ضد التوتر(سبحة القلق)
  • تستخدم للعد والحساب (خرز اكري من غانا )
  • تستخدم في الالعاب لعبة المنقلة
  • تستخدم لتمضية الوقت والاسترخاء(السبح العربية)

رسوم السطح[عدل]

بعد تشكيل خرز الزجاج والكرستال يمكن تزيين سطحها بالرسم على الطبقة الشفافة الباهتة,او تغطيتها بطبقة لونية جديدة , او كلاهما معا. ومن امثلة الخرز المغطاةأورورا بورياليس (بالإنكليزية Aurora Borealis) وتعرف اختصارا (AB) وهي خرز مغطاة بطبقة يمكنها تحليل الضوء إلى الوان قوس قزح ,ومن انواع سطوح الخرز المغطاة الاخرى الزجاج الملون,ضوء القمر,الذهبي,الصقيل,ضوء النجوم,حجر الدم. الخرز الكاذبة وهي خرز تنتج لتبدو مثل المواد الاصلية الثمينة خصوصا في حالة اللؤلؤ الصناعي والصخور المقلدة , المعادن,الاحجار الثمينة. ويستخدم جوز التاغوا (من أمريكا الجنوبية) لصناعة خرز شبيهة بالعاج كبديل عن العاج الطبيعي منذ ان حظرت تجارة العاج عالميا.

معرض الصور[عدل]

اقرأ ايضاً[عدل]

المصادر[عدل]