هذه القائمة غير مكتملة، وهي بحاجة لمزيد من التطوير

خواص المواد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه القائمة غير مُكتمِلة. فضلاً ساهم في تطويرها بإضافة مزيد من المعلومات ولا تنسَ الاستشهاد بمصادر موثوقة.

خواص المادة هي سمات مميزة لكل مادة، وتعرف بأنها غير مقدارية (لا تختلف باختلاف مقدار المادة) ويمكن غالبا وصفها كميا، وذلك من خلال وحدات للقياس تمكننا من المقارنة بين المواد وترتيبها حسب كل خاصية مما يساعد في اختيار المادة حسب المواصفات المطلوبة.فمثلا الكثافة ووحدتها كيلوجرام/مترمكعب هي خاصية غير مقدارية للمادة حيث أنها ثابتة أينما أخذنا العينة من المادة الموجودة .[1][2] وكذلك حرارة نوعية ووحدتها جول/مول أيضا خاصية غير مقدارية حيث أنها تنطبق على أي مول من المادة . تسمى تلك الخاصيتان وأشباههما في الترموديناميكا "خاصية مكثفة".

وقد تكون خواص المادة رقما ثابتا وقد تتغير حسب متغير (مثل الحرارة) أو أكثر من متغير. وقد تتغير قيمة خواص المادة تبعا لاتجاه القياس وهو ما يعرف بـ تباينية الخواص. مثال على ذلك أن مغناطيسية بلورة في اتجاه المحور السيني قد تختلف عن مغناطيسيتها في اتجاه المحور الصادي.

وبالنسبة للخواص التي تربط بين ظاهرتين طبيعيتين فهي تتغير بشكل خطي أو شبه خطي خلال نطاق معين، فهي تعتبر قيمة ثابتة خلال هذا النطاق.

خواص فيزيائية[عدل]

خواص ميكانيكية[عدل]

خواص كهربية[عدل]

خواص حرارية[عدل]

خواص تصنيعية[عدل]

خواص مغناطيسية[عدل]

خواص ضوئية[عدل]

خواص صوتية[عدل]

خواص إشعاعية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن خواص المواد على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن خواص المواد على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 8 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)